رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع فوق 1800 دولار مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

بدعم من تحركات المصارف المركزية

ارتفعت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الجمعة، لتتجاوز مستوى 1800 دولار للأوقية لأول مرة في 4 أسابيع، مع تراجع عوائد السندات الأميركية.

وحقق المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية في أعقاب تحركات من جانب المصارف المركزية العالمية، لسحب تحفيز عصر الوباء استجابة إلى مخاطر التضخم المتزايدة.

وكانت أسعار الذهب قد قفزت بنحو 34 دولارًا تقريبًا في نهاية تعاملات أمس الخميس، مع تراجع العملة الأميركية، وبعد قرارات المصارف المركزية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.4%، ليصل إلى مستوى 1804.90 دولارًا للأوقية، وهو أعلى تسوية لهذا العقد منذ 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق المعدن النفيس مكاسب بنحو 1.1%.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1%، مسجلًا 1800.70 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، استقر سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- عند 22.50 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.1%، مسجلًا 941.38 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.8%، ليصل إلى 1783.66 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، ليصل إلى 96.534 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

المصارف المركزية

قال كايل المحلل لدى آي جي ماركيتس، كايل رودا: "بالنسبة إلى الجزء الأكبر، يبدو أن الذهب يستجيب إلى قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بالبقاء وراء المنحنى وإبقاء السياسة فضفاضة إلى حد ما، واستمرت ديناميكية التضخم في دفع المستثمرين إلى الذهب بوصفه مخزنًا رئيسًا للقيمة".

وقال الاحتياطي الفيدرالي إنه سيمهد الطريق لزيادة سعر الفائدة بمقدار 3 أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2022، بمثابة رد فعل على التوظيف الكامل وارتفاع معدل التضخم.

أصبحت بريطانيا أول اقتصاد في مجموعة السبع يرفع أسعار الفائدة منذ بداية الوباء أمس الخميس، مع كبح المصرف المركزي الأوروبي جماح التحفيز طفيفًا.

كما قرر مصرف اليابان، اليوم الجمعة، خفض مشتريات ديون الشركات إلى مستويات ما قبل الوباء.

السندات الأميركية

جاء ارتفاع أسعار المعدن الأصفر مع انخفاض العائد القياسي للسندات الأميركية لأجل 10 سنوات بنسبة 5% هذا الأسبوع.

وأضاف محللو إيه إن زد في مذكرة بحثية: "تحرك العائد الحقيقي في الولايات المتحدة لأجل 10 سنوات أعمق في المنطقة السلبية، مع الحفاظ على خلفية الاستثمار داعمة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى، ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل فائدة.

وأضاف رودا: "يبدو أن السوق تقترب من سعر الذهب عند 1800 دولار، متجهًا نحو 1830 دولارًا، وهو ما قد يكون المستويات الرئيسة التي يجب النظر إليها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق