رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 34 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

بعد قرارات السياسة النقدية

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 34 دولارًا تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس، لتحقق أعلى مستوى في 3 أسابيع، مع تراجع العملة الأميركية، وبعد قرارات المصارف المركزية.

وجاء أداء المعدن الأصفر مع اعتزام مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنهاء مشترياته من السندات في مارس/آذار.

كما أدّى هبوط عوائد السندات الأميركية إلى دعم أسعار الذهب، مع حقيقة أن يتراجع العائدات يقلل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.9%؛ أي ما يعادل 33.70 دولارًا ليصل إلى مستوى 1798.20 دولارًا للأوقية، هو أعلى تسوية لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 22 نوفمبر/تشرين الثاني، بعدما كسر حاجز 1800 دولار خلال التعاملات، قبل أن يقلص مكاسبه.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1%، مسجلًا 1795.10 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 4.2%، إلى 22.46 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2%، مسجلًا 938.26 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 8%، ليصل إلى 1728.13 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، هبط مؤشر الدولار -الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5% إلى 96.071 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

تراجع الدولار

قال المحلل في شركة آيرغويد الاستشارية للشركات، مايكل لانجفورد: "تراجع مؤشر الدولار من أعلى مستوى في 3 أسابيع في الجلسة السابقة بعد أن قال الفيدرالي الأميركي إنه سيمهد الطريق لـ3 زيادات في سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2022، وذلك لمواجهة التضخم المتسارع".

يميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى؛ ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل أي فائدة.

المصارف المركزية

قرر البنك المركزي الأوروبي تثبيت معدلات الفائدة وفقًا للتوقعات، لكنه واصل خفض مشترياته من السندات المتعلقة بالوباء.

وأكد المركزي الأوروبي خططه لإنهاء برنامج شراء السندات المرتبط بالوباء، والبالغ 1.85 تريليون يورو (2.19 تريليون دولار) بنهاية مارس/آذار 2022.

بينما رفع بنك إنجلترا معدل الفائدة 15 نقطة أساس إلى 0.25%، في خطوة تحدث للمرة الأولى منذ بداية الجائحة، في ظل تسارع التضخم.

وفي بيانات اقتصادية، ارتفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين الأسبوع الماضي، لتسجل 206 آلاف طلب.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق