طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

بطاريات تخزين الكهرباء في أوروبا تحصد صفقة استحواذ جديدة

دينا قدري

أعلنت شركة "إي دي بي رينوبلز" (EDP Renewables) الاستحواذ على مشروع لبطاريات تخزين الكهرباء في المملكة المتحدة، ليكون أول مشروعاتها المستقلة في أوروبا.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع بحلول نهاية عام 2024، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة التابعة لمجموعة "إي دي بي" البرتغالية، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحصلت شركة "إي دي بي رينوبلز" على نظام التخزين من شركة توبا إنرجي (Tupa Energy) البريطانية، المتخصصة في بطاريات تخزين الكهرباء على نطاق المرافق.

المشروع -الذي يقع في مدينة كنت بإنجلترا- سيسهم بنحو 50 ميغاواط من السعة لشبكة الكهرباء، وسيوفر ساعتين من سعة التخزين.

وسيؤدي المشروع دورًا مهمًا في إدارة الشبكة، ما يوفر المرونة ويدعم إستراتيجية الحكومة للطاقة المتجددة في المملكة المتحدة.

دور بطاريات تخزين الكهرباء

تضع "إي دي بي رينوبلز" أولوية قصوى لتخزين الكهرباء بوصفه جزءًا من إستراتيجيتها طويلة المدى، وتتوقع الشركة نموًا كبيرًا في هذه التكنولوجيا، لا سيما من خلال مختلف المبادرات المخطط لها في المملكة المتحدة.

وتبرز المملكة المتحدة بوصفها السوق الأكثر تقدمًا في أوروبا لتطوير أصول بطاريات تخزين الكهرباء، مع الاستفادة من إطار تنظيمي شامل.

في الوقت الحالي، تمتلك الدولة 2.2 غيغاواط من مشروعات البطاريات المتصلة بالشبكة، مع 2 غيغاواط إضافية قيد الإنشاء، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إي دي بي رينوبلز"، ميغيل ستيلويل داندرادي: "سيؤدي تكامل أنظمة التخزين دورًا حاسمًا في مزيج الطاقة المتجددة مستقبلًا، إذ سيسهم في مواجهة تحدي الانقطاع".

وأضاف: "من خلال التخفيف من تداعيات العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثّر في مدى التوافر، تُعدّ هذه الأنظمة أساسية في التغلب على أحد القيود الرئيسة التي تواجهها مصادر الطاقة المتجددة بجميع أنحاء أوروبا، مع عدم إنتاج أيّ انبعاثات".

أهداف سعة تخزين الكهرباء

تهدف "إي دي بي رينوبلز" في خطة أعمالها المحدثة للمدّة 2023-2026 إلى تحقيق سعة تخزين تزيد عن 500 ميغاواط، بشكل أساس من خلال الأصول ذات الموقع المشترك، مع جزء أصغر يتكون من أصول مستقلة، مثل المشروع الذي استُحوِذ عليه مؤخرًا.

(الموقع المشترك هو المكان الذي تتشارك فيه عدّة أصول لتوليد الطاقة المتجددة أو التخزين في الاتصال بالشبكة، بحيث يمكن تخزين الكهرباء عند توقّف الرياح أو غياب الشمس، ويعدّ ذلك فرصة لمراجحة الأسعار، أي يمكن شراء الكهرباء خارج أوقات الذروة عندما تكون أسعار الشبكة أرخص، وتخزينها للاستفادة منها خلال ساعات الذروة عندما تكون الأسعار مرتفعة)

وتمتلك "إي دي بي رينوبلز" -أيضًا- ما يقرب من 200 ميغاواط من سعة التخزين المتعاقَد عليها في أميركا الشمالية، وأكثر من 4 ميغاواط قيد الإنشاء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقد زادت الشركة قدرتها المركبة الإجمالية من مشروعاتها في مختلف قطاعات الطاقة المتجددة، بنسبة 10% في الـ12 شهرًا الماضية، لتصل إلى إجمالي 15.2 غيغاواط في النصف الأول من عام 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات سعة بطاريات تخزين الكهرباء عالميًا بحلول عام 2023:

توقعات سعة بطاريات تخزين الكهرباء

نتائج أعمال "إي دي بي رينوبلز"

في سياقٍ آخر، تأثّر الأداء المالي العام لشركة "إي دي بي رينوبلز" بسبب ضعف توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الولايات المتحدة، إثر ظاهرة النينو الجوية، وغيرها من التأثيرات السلبية غير المتكررة.

وقد بلغ صافي الربح في النصف الأول 2023 نحو 102 مليون يورو (112.56 مليون دولار أميركي)، ما يعكس ضعف أداء طاقة الرياح، وإلغاء اتفاقية شراء الكهرباء من مشروعات الرياح البحرية في ماساتشوستس، وتأثير المراجعة التنظيمية بأثر رجعي في إسبانيا لافتراضات أسعار الكهرباء لعام 2023، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال الشركة، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وانعكس التزام الشركة بتطوير الطاقة المستدامة في توليد 18 تيراواط/ساعة من الكهرباء من خلال الطاقة النظيفة بالكامل، بزيادة 1% على أساس سنوي، من بينها أكثر من 2.2 تيراواط/ساعة في أميركا الجنوبية، ونحو 0.6 تيراواط/ساعة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

واستثمرت الشركة 2.3 مليار يورو (2.54 مليار دولار) في النصف الأول 2023، مع تخصيص 85% من الإنفاق الرأسمالي البالغ 2.1 مليار يورو (2.32 مليار دولار) إلى أوروبا وأميركا الشمالية.

وارتفع صافي الدين في النصف الأول من عام 2023 إلى 5.7 مليار يورو (6.29 مليار دولار) مقارنةً بنهاية عام 2022، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الاستثمارات التي قوبلت بزيادة رأس المال، بحسب بيان نتائج الأعمال.

خلال هذه المدّة، أضافت الشركة 321 ميغاواط من الطاقة الشمسية إلى محفظتها، يأتي 43% منها من الطاقة الشمسية الموزعة؛ كما نجحت في تشغيل 147 ميغاواط من مشروعات طاقة الرياح البرية الجديدة في إيطاليا وإسبانيا والبرتغال.

حاليًا، تمتلك الشركة محفظة مشروعات عالمية متنوعة، إذ تمثل طاقة الرياح البرية 85% منها، والطاقة الشمسية 13% (مع 4% من الطاقة الشمسية الموزعة)، وطاقة الرياح البحرية 2%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق