طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في الهند.. سعة توليد الكهرباء تصل إلى 6.8 غيغاواط

نهاية عام 2020

حياة حسين

دشّنت الهند مشروعات طاقة شمسية في نهاية عام 2020، بطاقة توليد تراكمية بلغت 6.8 غيغاواط، وفقًا لبيانات "جسر إلى الهند"، حسبما ذكر موقع مجلة "بي في"، أمس الإثنين.

وأضافت البيانات أن نحو 72% من أنظمة تلك المشروعات مملوكة للمستهلكين على أسطح منازلهم، ولم تتجاوز طاقة التوليد المُضافة العام الماضي حاجز الـ 1.35 غيغاواط.

وأشارت إلى أن القطاعين الصناعي والتجاري كان لهما نصيب الأسد من ألواح الطاقة الشمسية وبنسبة 71%، أو ما يعادل 4.84 غيغاواط.

بينما كانت طاقة التوليد من ألواح المباني السكنية 1.1 غيغاواط، وجاءت مشروعات القطاع العام بطاقة توليد 834 ميغاواط.

خطة 2030

تبنّت الهند خُطة 2030 للطاقة الجديدة، إذ تعتمد بشكل رئيس على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، تليها الرياح.

وأعلن رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، مطلع أبريل/نيسان الجاري، عن عزم بلاده اعتماد مشروعات تولّد 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، بحلول عام 2022، في إطار خطة التحول إلى الطاقة النظيفة.

لذلك طرحت ولاية غوجارات مناقصة لتنفيذ مشروعات تصل قدراتها إلى 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في المزاد الأول، بعد الإعلان عن رسوم استيراد جديدة للوحدات الشمسية.

وكانت دراسة حديثة -أجرتها جامعات هندية- قد نصحت الحكومة مؤخرًا بتعديل خطة توليد الطاقة الجديدة، لتعتمد بصورة رئيسة على طاقة الرياح، كونها الحل الأفضل الذي يناسب الطقس الهندي، ويتواءم مع نقاط الطلب في البلاد.

وتُعد الهند ثالث أكبر مصدر للتلوث العالمي؛ لذلك سيخفض تحولّها إلى الطاقة النظيفة من انبعاثات الكربون والتغيرات المناخية العالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق