رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع للمرة الأولى في 4 أشهر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر فبراير/شباط الماضي بمقدار 6 آلاف برميل يوميًا، وذلك بعد تراجعه على مدار 3 أشهر متتالية، وفق بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وجاء ارتفاع إنتاج الجزائر من النفط رغم تطبيق البلاد خفضًا طوعيًا جديدًا منذ يناير/كانون الثاني الماضي بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، مُدِّد حتى نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل.

كما تنفّذ البلاد خفضًا طوعيًا معلنًا منذ أبريل/نيسان من العام الماضي بمقدار 48 ألف برميل يوميًا، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية العام الجاري.

إنتاج النفط الجزائري في فبراير

بحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، ارتفع إنتاج النفط في الجزائر إلى 918 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/شباط 2024، و957 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وبناءً على التخفيضات التي أعلنتها البلاد، من المفترض أن يبلغ حجم إنتاج النفط في الجزائر نحو 908 آلاف برميل يوميًا، على أن تعيد الكميات تدريجيًا وفقًا لأوضاع السوق، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويشار إلى أن الجزائر كانت من أوائل دول تحالف أوبك+ التي أعلنت تمديد خفضها الطوعي الجديد الذي بدأت بتطبيقه في يناير/كانون الثاني الماضي، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

إنتاج أوبك

أظهرت بيانات أوبك الشهرية أن إنتاج دول المنظمة ارتفع خلال شهر فبراير/شباط الماضي إلى 26.571 مليون برميل يوميًا، مقابل 26.368 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2024، بدعم من صعود شهده إنتاج 7 دول.

وارتفع إنتاج السعودية من النفط إلى 8.98 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، وزاد إنتاج الإمارات إلى 2.933 مليون برميل يوميًا.

كما صعد إنتاج ليبيا إلى 1.167 مليون برميل يوميًا، وارتفع إنتاج نيجيريا إلى 1.476 مليون برميل يوميًا من النفط الخام.

وعلى الطرف الآخر، تراجع إنتاج إيران من النفط إلى 3.148 مليون برميل يوميًا، وإنتاج العراق إلى 4.203 مليون برميل يوميًا، وهبط إنتاج الكويت من النفط الخام خلال شهر فبراير/شباط الماضي إلى 2.421 مليون برميل يوميًا.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لشركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق