التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع طفيف لإنتاج النفط في الجزائر خلال مارس

بالتزامن مع التخفيضات الطوعية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر مارس/آذار الماضي على أساس شهري بصورة طفيفة تقترب من 1000 برميل يوميًا، ولكنه متوافق مع التخفيضات الطوعية التي تطبقها البلاد.

ومنذ شهر يناير/كانون الثاني 2024، تطبق البلاد خفضًا طوعيًا إضافيًا بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكان قد سبق ذلك تطبيق الجزائر خفضًا طوعيًا بمقدار 48 ألف برميل يوميًا معلنًا منذ أبريل/نيسان من العام الماضي، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية العام الجاري.

إنتاج الجزائر النفطي

بحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان 2024، ارتفع إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر مارس/آذار الماضي إلى 909 آلاف برميل يوميًا، مقابل 908 آلاف برميل يوميًا في شهر فبراير/شباط 2024.

ويُعد إنتاج النفط الخام في الجزائر خلال شهر فبراير/شباط الماضي متراجعًا، مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني السابق له، والبالغ فيه 912 ألف برميل يوميًا.

ويشار إلى أنه بناءً على التخفيضات التي تطبقها الجزائر، من المفترض أن تصل كمية إنتاج النفط في الجزائر إلى 908 آلاف برميل يوميًا، على أن تعيد الكميات تدريجيًا وفقًا لأوضاع السوق، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج أوبك النفطي

يظهر التقرير الشهري ارتفاعًا طفيفًا في إنتاج أوبك من النفط الخام خلال شهر مارس/آذار الماضي إلى 26.604 مليون برميل يوميًا، مقابل 26.601 مليون برميل يوميًا في شهر فبراير/شباط السابق له.

وارتفع إنتاج السعودية من النفط خلال الشهر الماضي إلى 9.037 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الكويت إلى 2.446 مليون برميل يوميًا، وزاد إنتاج إيران من الخام إلى 3.188 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، انخفض إنتاج العراق من النفط إلى 4.194 مليون برميل يوميًا، والإمارات إلى 2.925 مليون برميل يوميًا، وإنتاج نيجيريا إلى 1.398 مليون برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق