رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يواصل الانخفاض للشهر الرابع على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أظهرت بيانات، حصلت منصة الطاقة على نسخة منها، انخفاض إنتاج النفط في الجزائر للشهر الرابع على التوالي، بمقدار 14 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران 2023، متأثرًا بالخفض الطوعي الذي قررته البلاد بدءًا من شهر مايو/أيار الماضي، بالإضافة إلى تمديد اتفاق تحالف أوبك+ بخفض الإنتاج حتى نهاية العام المقبل.

وأوضح التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الخميس (13 يوليو/تموز)، أن إنتاج الجزائر من النفط انخفض إلى 957 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران الماضي، مقابل 973 ألف برميل يوميًا في شهر مايو/أيار 2023.

وكان إنتاج النفط في الجزائر قد انخفض خلال أبريل/نيسان الماضي إلى 1.01 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.012 مليون برميل يوميًا خلال مارس/آذار 2023.

الخفض الطوعي لإنتاج النفط في الجزائر

كانت الجزائر ضمن 9 دول من أوبك+، قررت تطبيق تخفيضات طوعية منذ شهر مايو/أيار الماضي، بالإضافة إلى سياسة خفض الإنتاج التي يطبّقها التحالف منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وكان أوبك+ قد قرر في اجتماعه الأخير -الذي انعقد في شهر يونيو/حزيران الماضي- تمديد خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024، مع تعديل مستوى الإنتاج بداية من العام المقبل إلى 40.46 مليون برميل يوميًا.

وتقرر كذلك تمديد الخفض الطوعي الإضافي الذي أعلنته الدول الـ9 حتى نهاية 2024، والبالغ 1.66 مليون برميل يوميًا.

كما قررت الجزائر مطلع يوليو/تموز الجاري زيادة حجم الخفض الطوعي بمقدار 20 ألف برميل يوميًا لمدة شهر أغسطس/آب المقبل، يضاف إلى الخفض الطوعي الذي تنفّذه منذ مايو/أيار حتى نهاية العام المقبل بمقدار 48 ألف برميل يوميًا.

ويرصد الجدول التالي حصص إنتاج أوبك+ حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، ومنها حصة إنتاج النفط في الجزائر:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في عام 2024

إنتاج أوبك من النفط

أظهر التقرير الشهري زيادة إجمالي إنتاج النفط لأوبك خلال شهر يونيو/جزيران الماضي إلى 28.189 مليون برميل يوميًا، مقابل 28.099 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، بقيادة السعودية والعراق وإيران ونيجيريا وفنزويلا.

وحققت السعودية زيادة في إنتاجها النفطي خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 9.998 مليون برميل يوميًا، على الرغم من قرار الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة.

وارتفع إنتاج العراق من النفط الخام إلى 4.181 مليون برميل يوميًا، وصعد إنتاج إيران إلى 2.754 مليون برميل يوميًا من النفط الخام، وارتفعت إمدادات نيجيريا إلى 1.298 مليون برميل يوميًا، وكذلك فنزويلا إلى 767 ألف برميل يوميًا.

وعلى الجهة الأخرى، سجلت 7 دول أعضاء في أوبك تراجعًا في إنتاج النفط خلال الشهر الماضي، إذ انخفض إنتاج الإمارات من النفط إلى 2.89 مليون برميل يوميًا، وتراجع إنتاج الكويت إلى 2.551 مليون برميل يوميًا، وانخفضت إمدادات ليبيا إلى 1.156 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق