رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض إنتاج النفط في الجزائر لأقل من مليون برميل يوميًا

خلال مايو 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصل إنتاج النفط في الجزائر هبوطه للشهر الثالث على التوالي، بحسب أحدث البيانات التي تحصلت عليها وحدة أبحاث منصة الطاقة، إذ انخفض إلى أقلّ من مليون برميل يوميًا، بمقدار 36 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار 2023، على أساس شهري، تزامنًا مع الشهر الأول للتخفيضات الطوعية الإضافية التي أقرّتها الجزائر إلى جانب 8 دول أخرى من تحالف أوبك+، حتى نهاية 2023، قبل تمديدها لاحقًا لنهاية العام المقبل.

وأوضح تقرير منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) الشهري، الصادر اليوم الثلاثاء (13 يونيو/حزيران)، أن إنتاج الجزائر من النفط الخام هبط إلى 974 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار الماضي، مقابل 1.01 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان، و1.012 مليون برميل يوميًا خلال مارس/آذار 2023.

ويأتي تراجع إنتاج النفط في الجزائر متّسقًا مع توجّه تحالف أوبك+ نحو خفض الإنتاج، إلى جانب التخفيضات الطوعية من بعض دول المنظمة لدعم استقرار السوق.

ويعدّ مايو/أيار الماضي هو أول شهر لتطبيق التخفيضات الطوعية التي أقرّتها 9 دول من أوبك+، ومنها الجزائر، مطلع أبريل/نيسان المنصرم، بإجمالي بلغ 1.657 مليون برميل يوميًا، خلال المدّة من مايو/أيار الجاري حتى نهاية 2023.

وشهد الاجتماع الأخير لتحالف أوبك+، الذي انعقد في يونيو/حزيران الجاري، إقرار تمديد اتفاقية خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024، مع تعديل مستوى الإنتاج إلى 40.46 مليون برميل يوميًا، بدءًا من العام المقبل.

كما تقرر تمديد الخفض الطوعي الإضافي البالغ 1.66 مليون برميل يوميًا، الذي أعلنته الدول الـ9 حتى نهاية 2024.

ويستعرض الجدول التالي، حصص إنتاج أوبك+ حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، متضمنًا حصة إنتاج النفط في الجزائر البالغة 959 ألف برميل يوميًا:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في عام 2024

إنتاج أوبك النفطي

أظهر التقرير الشهري لأوبك تراجع إجمالي إنتاج دول المنظمة من النفط لـ28.065 مليون برميل يوميًا خلال مايو/أيار الماضي، مقابل 28.529 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان، بقيادة الدول الخليجية.

وهبط إنتاج النفط السعودي إلى 9.977 مليون برميل يوميًا خلال مايو/أيار الماضي، كما تراجع إنتاج النفط الإماراتي إلى 2.895 مليون برميل يوميًا، وانخفضت إمدادات النفط الكويتي خلال الشهر الماضي إلى 2.55 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، ارتفع إنتاج إيران من النفط خلال الشهر الماضي إلى 2.67 مليون برميل يوميًا، وزاد كذلك إنتاج ليبيا النفطي إلى 1.169 مليون برميل يوميًا، وصعد إنتاج نيجيريا من النفط إلى 1.269 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. موضوع غبي انخفاض تراجع الخ /اولا /هذا اسمه تخفيض وليس انخفاض وتراجع/ثانيا كل دول الاويك خفضت /ثالثا/هذا الخبر تم الاعلان عنه يوم قرار التخفيض وكل دولة كم خفضت بمافيها الجزائر فماهو سبب ذكر الانخفاض والتراجع في الجزائر دون غيرها/رابعا /اذا كان هناك ضرورة وسبق صحفي غبي فالمنطقي ان تذكر اولا الدول التي انخفض وتراجع فيه بالملايين ومئات الالاف وليس بضعة الاف موضوع غريب يبدواان كاتبه من او على علاقة ببني صهصهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق