أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمشركاتكهرباء

كهرباء دبي تحصد جائزة أفضل صفقة في الأسواق المالية لعام 2022

حصدت هيئة كهرباء دبي، المدرجة في سوق دبي المالي، جائزة أفضل صفقة في الأسواق المالية لعام 2022.

جاء ذلك في حفل توزيع جوائز السندات والقروض والصكوك في الشرق الأوسط 2023، الذي أقيم في مدينة جميرا بدبي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفازت كهرباء دبي بالجائزة عن الاكتتاب العام الأولي الذي حقق نجاحًا كبيرًا، في شهر أبريل/نيسان 2022، وبلغت قيمته 22.32 مليار درهم (6.1 مليار دولار).

مكانة عالمية

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن فوز الهيئة بجائزة أفضل صفقة في الأسواق المالية لعام 2022 يؤكد مكانتها بصفتها مؤسسة عالمية المستوى، ويسلّط الضوء على جاذبية دبي في أسواق المال العالمية.

وأشار إلى أن الاكتتاب العام الأولي للهيئة كان أكبر اكتتاب أولي في قطاع المؤسسات الخدماتية على مستوى العالم في عام 2022.

 كهرباء دبي تحصد جائزة أفضل صفقة مالية في 2022
من مراسم تسليم الجائزة - الصورة من وام

وأضاف: "سنواصل التركيز على تحقيق قيمة لجميع المعنيين، وإحراز تقدم كبير في تنفيذ إستراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي التي تركّز على تحقيق النمو المستدام واعتماد أفضل ممارسات الحوكمة ضمن إطار عمل متكامل".

وقال: "نلتزم بأن نكون في طليعة التميز التشغيلي المبتكر والذكي؛ بما يسهم في تحسين العوائد للمعنيين وتحقيق النمو المستدام، بينما نعمل على تقليل البصمة البيئية لدعم رؤية القيادة الرشيدة في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

اكتتاب كهرباء دبي

شهد الاكتتاب الأولي العام لهيئة كهرباء ومياه دبي طلبًا قويًا، وتجاوزت طلبات الاكتتاب الأسهم المطروحة من جانب المستثمرين المؤهلين والمكتتبين الأفراد.

وبلغت قيمة الطلب الإجمالي على أسهم كهرباء دبي 315 مليار درهم (85.7 مليار دولار)، وباستثناء المستثمرين الأساسيين والإستراتيجيين؛ فقد فاقت طلبات الاكتتاب الأسهم المعروضة بواقع 37 مرة.

وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي 9 مليارات سهم بقيمة 22.32 مليار درهم (6.1 مليار دولار)، تمثل 18% من رأسمال الشركة؛ إذ تحتفظ حكومة دبي بـ82% من ملكية الشركة.

وحققت الهيئة في عام 2022 أفضل أداء مالي سنوي مُجَمَّع ومستقل في تاريخها التشغيلي، وزاد إجمالي توزيعات الأرباح لمساهميها إلى 9.9 مليار درهم (2.70 مليار دولار)؛ ما يمثل زيادة بنسبة 60% عن سياسة الحد الأدنى لتوزيع الأرباح السنوية.

وتتوقع الهيئة الإعلان عن نتائج الربع الثاني في شهر أغسطس/آب، وستُسدِّد الأرباح نصف السنوية للمساهمين في شهر أكتوبر/تشرين الأول عن النصف الأول من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق