أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

نتائج أعمال كهرباء ومياه دبي تشهد قفزة استثنائية في الربع الأول من 2023

الأرباح تتجاوز 2.2 مليار دولار خلال 12 شهرًا

الطاقة

حققت نتائج أعمال كهرباء ومياه دبي قفزة كبيرة خلال الربع الأول من 2023، وذلك بدعم من تزايد الطلب على خدمات الكهرباء والمياه خلال تلك المدة.

وأعلنت الهيئة، اليوم الإثنين 8 مايو/أيار (2023)، تسجيلها نتائج مالية إجمالية، وصفتها بأنها "استثنائية"، خلال الربع الأول من العام، إذ بلغت أرباحها الصافية، بعد خصم الضرائب والفوائد، نحو 763 مليون درهم (207.8 مليون دولار)، وفق بيان نشرته بموقعها الرسمي.

في الوقت نفسه، سجلت نتائج أعمال هيئة كهرباء ومياه دبي المعلنة عن الـ12 شهرًا الماضية، إيرادات بلغت نحو 27.7 مليار درهم (7.5 مليار دولار)، في حين بلغت الأرباح خلال تلك المدة نحو 8.1 مليار دورهم (2.2 مليار دولار)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال هيئة كهرباء ومياه دبي في الربع الأول من 2023

ارتفعت الإيرادات السنوية الموحدة لهيئة كهرباء ومياه دبي، خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، بنسبة 7.3%، لتصل إلى 5.44 مليار درهم (1.48 مليار دولار أميركي)، وذلك بفضل زيادة الطلب أساسًا على خدمات الكهرباء والمياه والتبريد، بحسب بيانات نشرتها هيئة سوق دبي المالية.

مقر هيئة كهرباء ومياه دبي
مقر هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من موقعها الرسمي

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت إيرادات محفظة أصول هيئة "ديوا" الأخرى، إذ ارتفع نمو الإيرادات الفصلية لخدمات الكهرباء بنسبة 7.2%، وبالنسبة لخدمات المياه بنسبة 7%، وخدمات التبريد بنسبة 4.6%، في حين زادت إيرادات الأصول بنسبة 11.2%.

وجاءت نتائج أعمال هيئة كهرباء ومياه دبي، وهي المزوّد الرئيس للكهرباء والمياه في إمارة دبي بدولة الإمارات، مدعومة ببلوغ حجم الطلب على الطاقة خلال الربع الأول نحو 9.66 تيراواط/ساعة، مقارنة بنحو 9.17 تيراواط/ساعة/ خلال المدة نفسها من العام الماضي 2022، وبزيادة 5.3%.

يشار إلى أن متوسط استهلاك المتعاملين من الكهرباء في دبي، خلال الربع الأول من العام الجاري، قد ارتفع فوق متوسط استهلاك الطاقة خلال المدة نفسها من عام 2022، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما بلغ المعدل الحراري للكهرباء والمياه، وهي كمية الحرارة اللازمة لإنتاج كيلوواط/ساعة، خلال الربع الأول نحو 9.317 وحدة حرارية بريطانية لكل كيلوواط/ساعة، وهو ما يعدّ تحسنًا بنحو 2.04%، مقارنة مع المدة نفسها من العام الماضي، ما يعكس جهود الهيئة في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة.

الطلب على المياه

بلغ الطلب على المياه خلال الربع الأول من 2023، بنحو 32.3 مليار غالون، مقارنة بنحو 30.4 مليار غالون في المدة نفسها من عام 2022، وبزيادة 6.25%، إذ كان متوسط استهلاك المتعاملين خلال الربع الأول أعلى من متوسط الاستهلاك في المدة نفسها من 2022.

وبنهاية الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، قدّمت هيئة كهرباء ومياه دبي خدماتها إلى نحو مليون و169 ألفًا و713 متعاملًا، بزيادة 12 ألفًا و212 متعاملًا، عن الربع الأخير من العام الماضي، و51 ألفًا و22 متعاملًا في الربع الأول من 2022.

نتائج تجاوزت التوقعات

قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن نتائج الهيئة في الربع الأول من عام 2023 تجاوزت جميع التوقعات، بما يعكس النمو القوي الذي تشهده إمارة دبي.

الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير - الصورة من موقع الهيئة

وأضاف: "كلّنا ثقة وتفاؤل بشأن أداء هيئة كهرباء ومياه دبي التشغيلي والمالي خلال عام 2023 وما بعده، إذ تركّز إستراتيجية الهيئة على تحقيق عوائد مستدامة، واستدامة النمو ومضاعفة قيمة النمو مستقبلًا، بما يشكّل حجر الأساس لعرض القيمة الأساس لمساهميها".

ولفت إلى دعم الهيئة لخطة دبي الاقتصادية "دي 33"، التي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة خلال العقد المقبل، مضيفًا أن إستراتيجيتها وركائز النمو، والتزاماتها الرأسمالية، في وضع جيد يتيح لها تحقيق طموحاتها بمجال تحول الطاقة.

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي كانت قد تمكنت بنهاية الربع الأول من عام 2023، من تدشين 4 محطات نقل جهد 132 كيلوفولت، و3 محطات جهد 33 كيلوفولت، كما ركّبت نحو مليون و129 ألفًا و816 عدادًا ذكيًا للكهرباء، ومليونًا و10 آلاف و924 عدادًا ذكيًا للمياه، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت الهيئة 100 ميغاواط من الطاقة الشمسية، لتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للشركة 14.6 غيغاواط، منها 2.1 غيغاواط من الطاقة المتجددة، في حين بلغت نسبة إنجاز المحطة الكهرومائية بتقنية الضخ والتخزين في "حتا" 65.2%، بينما لم تتغير قدرتها الإنتاجية من المياه المحلاة، البالغة 490 مليون غالون يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق