رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

قفزة كبيرة في أرباح موانئ دبي خلال النصف الأول من 2021

محققة أرباحًا بقيمة 1.8 مليار دولار

نجحت شركة موانئ دبي العالمية في تحقيق نتائج قوية خلال النصف الأول من العام الجاري، بدعم من عمليات الاستحواذ والنمو القوي في الهند وأستراليا والمملكة المتحدة.

وأعلنت موانئ دبي اليوم الخميس عن نتائج أعمالها خلال الأشهر الـ6 المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2021، محققة نمو في الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 18.2% على أساس سنوي.

أرباح موانئ دبي

بلغت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نحو مليار و813 مليون أميركي، بهامش ربح معدل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 36.7 %.

وبلغت قيمة العائدات 4 مليارات و945 مليون دولار، محققة نموًا بنسبة 21.3%، كما ارتفعت العائدات بنسبة 9% على أساس سنوي.

وذكر التقرير أن أرباح مالكي الشركة ارتفعت إلى 475 مليون دولار، وسجلت أرباح مالكي الشركة قبل البنود التي يجري الإفصاح عنها بشكل منفصل ارتفاعًا بنسبة 51.9%، وفقًا للتقارير المعلنة، كما ارتفعت بنسبة 39.4 % على أساس سنوي.

العمليات التشغيلية

سجلت موانئ دبي العالمية أداءً قويًا لتوليد النقد مع استمرار قوة السيولة النقدية الناتجة عن العمليات التشغيلية، إذ سجلت مليارًا و490 مليون دولار خلال النصف الأول من 2021، مقارنةً بمليار و124 مليون دولار خلال المدة نفسها من 2020.

وتراجعت نسبة الدين -نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدلة السنوية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك- إلى 3.5 ضعفًا، مقارنةً بـ 3.7 ضعفًا في العام المالي 2020.

موانئ دبي
الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية سلطان بن سليم

قامت الشركة باستثمار مصاريف رأسمالية بلغت قيمتها 687 مليون دولار عبر محفظتها خلال النصف الأول من العام، وبلغ توجيه المصاريف الرأسمالية لعام 2021 نحو 1.2 مليار دولار تقريبًا باستثمارات مخطط لها في الإمارات وكندا والسعودية والصومال، ومصر، وأنغولا، وبريطانيا، وبيرو.

كما أعلنت الشركة استحواذها على شركتي "سينكريون" و"إمبريال لوجستيكس"، وحقّقت عمليات الاستحواذ إمكانات ذات قيمة مضافة في الأسواق والقطاعات سريعة النمو، كما أضافت الشركة علاقات طويلة الأمد مع مالكي البضائع.

وحققت المحفظة أداءً قويًا في النصف الأول من عام 2021، مع ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وانتعاش التجارة العالمية، ولا تزال التوقعات على المدى القريب إيجابية، ويتوقع معدلات النمو معتدلة، إذ تعتزم موانئ دبي العالمية مواصلة التركيز على تقديم حلول ذكية متكاملة في مجال سلاسل التوريد لأصحاب البضائع من أجل زيادة النمو والعائدات.

الاستفادة من البنية التحتية

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي سلطان أحمد بن سليّم، إن النمو الكبير دليل جديد على أن موانئ دبي العالمية تعمل في المواقع الصحيحة، متوقعًا الاستمرار في تحقيق التوازن بين النمو والمرونة من خلال التركيز على البضائع المتجهة مباشرةً من بلد المنشأ إلى المقصد.

وأوضح أن موانئ دبي العالمية تهدف من خلال الاستفادة من البنية التحتية الأفضل في فئتها عبر الخدمات اللوجستية الداخلية والموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية وشبكة الخدمات اللوجستية البحرية إلى تذليل العقبات وتحسين الاتصال في الممرات التجارية سريعة النمو، مثل آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق