رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تطمئن عملاءها في آسيا على إمدادات النفط خلال يونيو

طمأنت شركة أرامكو السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، عملاءها في آسيا على إمدادات النفط خلال يونيو/حزيران المقبل.

وأبلغت عملاقة النفط السعودية عملاءها في شمال آسيا أنهم سيحصلون على كميات كاملة من النفط الخام طلبوها في يونيو/حزيران.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت أرامكو السعودية خفضًا في أسعار شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 25 سنتًا أميركيًا إلى 2.55 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

وتسمح العقود لمنتج النفط بضبط أحجام التحميل بنسبة تزيد، أو تقلّ، عن 5% لأسباب لوجستية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو السعودية

إمدادات النفط السعودي

على الرغم من تأكيدات أرامكو إلى عملائها بتزويدهم بكامل كميات التعاقد، فإن بعض المصافي الصينية طلبت أحجام معروض أقلّ في يونيو/حزيران، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من غير المعروف مقدار النفط الخام الذي طلبته المصافي الصينية في يونيو/حزيران، إذ قدَّر اثنان من المصادر أنه قد يكون أقلّ من مايو/أيار بما يصل إلى 5 ملايين برميل.

خفضت أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام إلى آسيا لشحنات التحميل في يونيو/حزيران وسط انخفاض هوامش التكرير، لكن انخفاض السعر كان أقلّ مما توقَّعته السوق.

النفط الرخيص

دفع انخفاض هوامش الربح شركات التكرير إلى البحث عن نفط أرخص من مورّدين آخرين مثل روسيا، أو حتى التفكير في خفض معدلات التشغيل.

وتعمل الصين على تكثيف مشترياتها من النفط الروسي المخفّض، مع انضمام المزيد من المصافي العملاقة الخاصة إلى عملية اكتساح البضائع، وتستحوذ على حصة أكبر من سوق الأورال متوسط الكبريت الذي تهيمن عليه المصافي الهندية.

وتأتي أحجام الإمدادات الإجمالية بالكامل من أرامكو السعودية، حتى مع إعلان عدد من دول منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفائها، المعروفين باسم تحالف أوبك+، تخفيضات إضافية في الإنتاج قدرها 1.6 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو/ أيار، ما رفع إجمالي تخفيضات التحالف إلى 3.6 مليون برميل يوميًا لبقية العام.

ستخفض السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بموجب التخفيضات، ما قلَّل حصتها في اتفاق تحالف أوبك+ إلى 9.978 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق