أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سعر سهم أرامكو السعودية يقفز 2%.. وخبيران يتوقعان استمرار صعوده

تزامنًا مع إعلان نتائج أعمال الشركة بعد 48 ساعة

أحمد بدر

قفز سعر سهم أرامكو إلى أعلى، اليوم الأحد 7 مايو/أيار (2023)، محققًا مكاسب بقيمة 2%، مع اقتراب موعد إعلان نتائج الأعمال الفصلية للشركة.

وتستعد عملاقة النفط السعودية لإعلان نتائج أعمالها عن الربع الأول من العام الجاري (2023)، يوم الثلاثاء 9 مايو/أيار الجاري، والتي من المتوقع أن تشهد أرباحًا فصلية قوية، مع توسّع الشركة في مشروعاتها الخارجية خلال الأشهر الماضية.

يشار إلى أن سعر سهم أرامكو كان قد حقّق ارتفاعًا في مارس/آذار الماضي، بعد إعلان الشركة نتائجها المالية لعام 2022، والتي سجلت صافي دخل قياسيًا 604 مليارات ريال (161.1 مليار دولار)، وهو أعلى أرباح سنوية في تاريخها، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم أرامكو اليوم

في ختام تعاملات اليوم الأحد 7 مايو/أيار، ارتفع سعر سهم أرامكو بنسبة 2%، ليصل سعر السهم إلى 35.75 ريالًا (9.53 دولارًا أميركيًا)، بحسب البيانات التي نشرتها منصة تداول السعودية.

وبلغ عدد الصفقات على سهم أرامكو نحو 9 آلاف و928 صفقة، بينما بلغ حجم الأسهم المتداولة نحو 5 ملايين و310 آلاف و103 أسهم، وذلك بقيمة مالية بلغت نحو 189 مليونًا و820 ألفًا و568 ريالًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت القيمة السوقية لسهم شركة أرامكو السعودية قد صعدت، في 26 أبريل/نيسان الماضي 2023، إلى المرتبة الثانية في قائمة أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية عالميًا، وذلك بعد نجاح الشركة في إزاحة مايكروسوفت الأميركية من المركز نفسه.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، نتائج أعمال أرامكو في الربع الرابع 2022 مقارنة مع الأعوام السابقة:

نتائج أعمال أرامكو في 2022

وجاء صعود عملاقة النفط السعودية مدعومًا بالمكاسب التي حققها سعر سهم أرامكو في سوق تداول السعودية، والتي سجلت أعلى مستوياتها خلال 6 أشهر، وذلك بعد أسابيع قليلة من إعلان نتائج أعمال الشركة، والتي سجلت أعلى أرباح في تاريخها.

ارتفاع متوقع لسهم أرامكو

قالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن السوق السعودية تترقب إعلان نتائج أعمال عدّة شركات، وفي مقدّمتها أرامكو، التي تمكنت مؤخرًا من تحقيق نمو متسارع في مبيعاتها، وفتح أسواق جديدة، وزيادة وجودها بالأسواق الآسيوية.

وأوضحت في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن الشركة السعودية دعمت وجودها في أسواق آسيا، من خلال خفض أسعار بيع الخام العربي الخفيف إليها، مما أثّر بالإيجاب في سعر السهم خلال تعاملات اليوم الأحد، بأول جلسات الأسبوع، ليقترب من 36 ريالًا (9.6 دولارًا).

سعر سهم أرامكو على الشاشة الرئيسية لسوق تداول السعودية - الصورة من بلومبرغ
سعر سهم أرامكو على شاشة سوق تداول السعودية بجلسة سابقة - الصورة من بلومبرغ

وأوضحت أن هذا الارتفاع في سعر سهم أرامكو يعدّ نقطة محورية، ومن ثم فإنه في حالة إعلان النتائج وتأكيدها، فإنه من المتوقع أن يشهد مؤشر السهم مزيدًا من الصعود، مع وجود مناطق لحماية الأرباح عند كل ارتفاع لسعر السهم، مع إعادة تكوين مراكز شرائية عند كل انخفاض لسعر السهم، والتي أصبحت عند 32 ريالًا، وهي نقطة دعم رئيسة، بعد أن كانت 30 ريالًا، وذلك عندما كان المؤشر لا يستطيع اجتياز منطقة 10 آلاف و500 نقطة في النصف الثاني من العام الماضي 2022".

أداء إيجابي قبل إعلان النتائج

من جانبه، قال مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد، إن سهم عملاقة النفط السعودي أرامكو، حقق أداءً إيجابيًا ونشاطًا ملحوظًا، خلال تعاملات اليوم الأحد، إذ أُغلق مرتفعًا بنحو 2%.

وأوضح عيد، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن إغلاق السهم عند مستوى 35.75 ريالًا سعوديًا (9.53 دولارًا أميركيًا)، وهو أعلى سعر على مدار 6 أشهر، جاء مدفوعًا باقتراب إعلان نتائج الأعمال عن الربع الأول من العام الجاري 2023.

ولفت حسام عيد إلى أن هناك اتجاهًا مستمرًا من المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح وزيادة المراكز المالية، مع استمرار التوقعات بتعافي الطلب على النفط السعودي عالميًا، مما انعكس إيجابًا على أداء السهم، ودفعه نحو الصعود لأعلى مستوياته السعرية منذ بداية العام.

وأكد الخبير المالي أن سعر سهم أرامكو يتجه بهذا الأداء الإيجابي نحو اختبار واستعادة مستوى المقاومة الرئيس وهو 36، واختراقه والاستقرار أعلاه، بما يستهدف مستوى المقاومة الثاني، وهو 36.80.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق