رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

أدنوك الإماراتية تستحوذ على حصة ساويرس في "فيرتيغلوب"

استحوذت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على حصة "أو سي أي غلوبال"، المدرجة في بورصة "يورونكست" والمملوكة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس في شركة "فيرتيغلوب"، المدرجة في بورصة أبوظبي.

وتُعد فيرتيغلوب أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا معًا وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والرائدة في مجال الأمونيا المستدامة، وتمتلك منشآت إنتاج في الإمارات، ومصر، والجزائر.

وتدعم الاتفاقية، التي تجعل من "أدنوك" المساهم المالك لحصة الأغلبية في "فيرتيغلوب"، إستراتيجية الشركة الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، وتعزّز خططها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا، التي تُعد وقودًا منخفض الكربون وناقلًا للهيدروجين الذي يُتوقع أن يُسهم بدور محوري مهم في تحقيق الانتقال بقطاع الطاقة.

كما تدعم الصفقة خطط النمو المستقبلية لشركة "فيرتيغلوب"، وتسرّع مساعيها للاستفادة من الفرص الجديدة للمنتجات ودخول الأسواق النامية، وتوسع نطاق تركيزها على الأمونيا النظيفة بصفتها وقودًا واعدًا وناقلًا للهيدروجين، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الصفقة

بموجب اتفاقية البيع والشراء التي جرى توقيعها اليوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول (2023)، ستشتري "أدنوك" حصة "أو سي أي" كاملة في شركة "فيرتيغلوب" البالغة (50% +سهم واحد) بسعر 3.20 درهمًا للسهم الواحد، وهو ما يمثل إجمالي سعر شراء يبلغ 13.28 مليار درهم (3.62 مليار دولار).

وبالإضافة إلى القيمة المدفوعة، تتضمّن الاتفاقية "آلية لاكتساب الأرباح" لصالح شركة "أو سي أي" للسنة المالية 2024 والسنة المالية 2025، تكون مرتبطة بتسعير السلع وأداء التدفق النقدي الحر لأعمال "فيرتيغلوب" خلال هذه المدة.

وبعد إتمام الصفقة، سترتفع حصة "أدنوك" في "فيرتيغلوب" لتصل إلى 86.2%، في حين ستبقى نسبة الأسهم الحرة المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

مصنع فيرتيغلوب في أبوظبي
مصنع فيرتيغلوب في أبوظبي - أرشيفية

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في "أدنوك"، خالد سالمين: "نجحنا من خلال شراكتنا الوثيقة مع (أو سي أي) منذ عام 2018 في إدراج فيرتيغلوب وتنميتها لتصبح أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا".

وأضاف: "تؤكد الاتفاقية اليوم التزام أدنوك الراسخ وطويل الأمد تجاه فيرتيغلوب، وتعزز تركيزنا المستمر لتحقيق النمو وأفضل قيمة لمساهمي الشركة، إذ تدعم الصفقة المهمة إستراتيجية أدنوك الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، كما تسرّع خططها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا والأمونيا الخضراء.

تصدير الأمونيا إلى أوروبا

بالاستناد إلى الشراكة الإستراتيجية الطويلة والوثيقة بين "أدنوك" و"أو سي أي"، وقعت الشركتان مذكرة تفاهم لاستكشاف مجالات التعاون المحتملة في فرص النمو المستقبلية ضمن واردات الأمونيا للأسواق الأوروبية وتوزيع المنتجات.

ويدرك كلا الطرفين بصورة تامة الدور المهم الذي تقدمه الأمونيا في خفض الانبعاثات العالمية وتحقيق الانتقال في قطاع الطاقة، إذ توفر مذكرة التفاهم للجانبين إطار عمل متكاملا وفعّالًا، للاستفادة من الفرص المتاحة من عملية الانتقال في قطاع الطاقة والحدّ من الانبعاثات.

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة "فيرتيغلوب"، رئيس مجلس إدارة شركة "أو سي آي غلوبال"، ناصف ساويرس: "تشكل الاتفاقية منعطفًا محوريًا في مسيرة فيرتيغلوب مع أدنوك التي بدأت منذ عام 2018.. وأنا على ثقة بأن فيرتيغلوب سترسخ مكانتها الرائدة ضمن مجموعة شركة بترول أبوظبي الوطنية وتجد مُستقرها على المدى الطويل".

وأضاف: "بفضل ما تقدمه أدنوك من دعم كبير وتوجيه مستمر فإن فيرتيغلوب ستكون أمام فرص مميزة لتعزيز نموها وتعظيم قيمتها.. وتتطلع (أو سي أي) إلى مواصلة مجالات التعاون مع أدنوك التي ستركز على مشروعات النمو ذات القيمة المتزايدة خارج منطقة الشرق الأوسط".

يُذكر أن الصفقة يتوقع أن تستكمل بحلول عام 2024، بعد استيفاء جميع الشروط القانونية والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية، وموافقات مكافحة الاحتكار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق