التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسية

أدنوك الإماراتية تمنح شركة أميركية تطور بطارية صديقة للبيئة مليون دولار

بعد فوزها بمسابقة عالمية لتقنيات خفض الانبعاثات

الطاقة

تواصل شركة أدنوك الإماراتية مسيرتها نحو خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع النفط والغاز، بالإضافة إلى دعم الأنشطة والصناعات المبتكرة في هذا الاتجاه.

وفي هذا السياق، أعلنت الشركة، اليوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول (2023)، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أنها منحت فرصة بقيمة 3.67 مليون درهم (مليون دولار أميركي) لشركة "ريفتيرا" (Revterra)، لإنتاج البطاريات الجديدة المصنوعة من الفولاذ المعاد تدويره.

وقالت أدنوك إن الشركة الأميركية، التي تتخذ من مدينة هيوستن مقرًا لها، لتجربة ابتكاراتها في الشركة، قد حصلت على المركز الأول في المسابقة العالمية لتكنولوجيا الحد من الانبعاثات التي أطلقتها الشركة الإماراتية، وفق بيان الشركة.

مسابقة عالمية وتقنيات مبتكرة

تأتي هذه الخطوة من جانب أدنوك الإماراتية، بدعم من "أمازون ويب سيرفسيس" (Amazon web services) وشركة النفط البريطانية "بي بي" (BP) و"هب71" (Hup71)، ومركز "نيت زيرو تكنولوجي" (NetZero Technology)، وتهدف لتطوير حلول تقنية مبتكرة جديدة للتحديات المناخية، جاهزة للتطبيق.

وشارك في المسابقة العالمية التي أطلقتها الشركة الإماراتية نحو 650 شركة متخصصة في التطبيقات الرقمية، وتقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستعماله، بالإضافة إلى تطبيقات الطاقات الجديدة، والحد من انبعاثات النفط والغاز، والمواد المتقدمة لإزالة الكربون، والحلول القائمة على الطبيعة.

أدنوك

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك، مصبح الكعبي، إن الشركة تستهدف الاستفادة من الشراكات والتقنيات المناخية المبتكرة، لتسريع جهود تحقيق أهدافها لخفض الانبعاثات، والمساهمة في تمكين انتقال مسؤول في قطاع الطاقة العالمي.

وأضاف مصبح الكعبي: "يأتي إطلاق هذه المسابقة لتقنيات الحد من الانبعاثات لدعم جهود التحول"، لافتًا إلى أن فوز شركة ريفتيرا بالجائزة جاء بعد منافسة قوية؛ إذ استقطبت المسابقة طلبات مشاركة من جميع أنحاء العالم.

ولفت إلى أن شركته تتطلع إلى العمل مع شركة "ريفتيرا" لتحقيق أقصى استفادة من الحلول المتطورة التي تُسهِم في رفع الكفاءة ودعم جهودها المستمرة لخفض الانبعاثات، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير بطارية صديقة للبيئة

جاء اختيار شركة "ريفتيرا" للفوز بالمركز الأول من بين 10 مرشحين نهائيين، في فعالية خاصة أقيمت في دبي؛ إذ ستحصل الشركة على فرص لتجربة ابتكاراتها في "أدنوك" بقيمة 3.67 مليون درهم (مليون دولار) والاستفادة من فرص الدعم والتطوير التي يقدمها مركز "أدنوك للأبحاث والابتكار" في أبوظبي.

بدوره، قال المدير المالي لشركة ريفتيرا، باتريك فلام، إن شركته سعيدة بالفوز بهذه الفرصة، وذلك بعد نجاحها في تطوير بطارية صديقة للبيئة، لا تعتمد على معادن مثل الليثيوم أو النيكل أو الكوبالت.

وكانت الشركة قد تمكّنت من إنتاج بطاريات بقدرة 2 ميغاواط باستعمال الفولاذ المعاد تدويره، تعتمد على تقنية تخزين الطاقة الحركية الدورانية، لتوفير مزيد من الطاقة بأقل التأثيرات البيئية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف باتريك فلام: "تتطلع شركة ’ريفتيرا‘ إلى العمل مع شركائها الجدد في الشركة الإماراتية، وذلك لمواصلة تطوير حلول خفض الانبعاثات ونشرها في جميع عملياتها".

يشار إلى أن شركة أدنوك الإماراتية تسعى إلى تسريع جهود الحدّ من انبعاثات عملياتها، وخفض كثافة انبعاثات الكربون بنسبة 25% بحلول عام 2030، لتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

وتستند خطة الشركة الإماراتية لخفض الانبعاثات إلى تخصيص الشركة مبلغ 55 مليار درهم (15 مليار دولار) بشكل مبدئي لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون والطاقات الجديدة، بالإضافة إلى تقنيات المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق