أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثالث 2023 تسجل أرباحًا بـ41 مليون دولار

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثالث 2023 تسجيل أرباح صافية بقيمة 41 مليون دولار، بدعم من ارتفاع حجم مبيعات الشركة الإماراتية.

وأعلنت فيرتيغلوب، الشراكة الإستراتيجية بين "أدنوك" وشركة "أو سي آي غلوبال"، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني، نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2023، إذ بلغت الإيرادات 525 مليون دولار، وسجلت الشركة أرباحًا معدلة بقيمة 199 مليون دولار قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وتدفقات نقدية حرة بنحو 126 مليون دولار.

كشفت نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثالث 2023، ابتي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ارتفاع إجمالي حجم مبيعات الشركة بنسبة 8% مقارنةً بالمدة نفسها من عام 2022، نتيجة ارتفاع حجم مبيعات اليوريا بنسبة 10%.

وأعلنت الشركة إيرادات بقيمة 1.8 مليار دولار، وأرباحًا معدلة بقيمة 715 مليون دولار قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وصافي ربح 261 مليون دولار، وتدفقات نقدية حرة بـ 458 مليون دولار، في الأشهر الـ9 المنتهية يوم 30 سبتمبر/أيلول.

توزيعات أرباح فيرتيغلوب

وافق مجلس إدارة فيرتيغلوب على توزيعات أرباح بقيمة 275 مليون دولار عن النصف الأول من عام 2023، أي ما يعادل 12 فلسًا للسهم الواحد، ستُدفَع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار بيان نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثالث 2023 إلى أن إدارة التدفق النقدي الحر والميزانية العمومية القوية تتيح للشركة مواصلة توزيع المدفوعات والإنفاق على المشروعات ذات القيمة المضافة، إذ حققت مركزًا نقديًا صافيًا قدره 28 مليون دولار.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، سجلت فيرتيغلوب مركزًا نقديًا صافيا قدره 28 مليون دولار، مقارنة بمركز نقدي صافي قدره 287 مليون دولار في 31 ديسمبر/أيلول 2022، مما يسمح للشركة بموازنة فرص النمو المستقبلية وتوزيعات الأرباح.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب، أحمد الحوشي: "واصلت أسعار النيتروجين ارتفاعها في الربع الثالث من عام 2023 على الرغم من تراجع الطلب على الأسمدة في فصل الصيف كالمعتاد، مدفوعة بتقلص المعروض في الأسواق، بالإضافة إلى الاضطرابات في العرض والطلب المتزايد على إعادة التخزين وتوقعات انخفاض الصادرات من الصين.

وأشار إلى أن أسعار النيتروجين ارتفعت بصورة ملحوظة عن أدنى مستوياتها في الربعين الثاني والثالث، وتوقّع أن تجني الشركة فوائد هذه الارتفاعات في الربع الأخير من العام الجاري.

أحد مصانع شركة فيرتيغلوب
من داخل أحد مصانع شركة فيرتيغلوب - أرشيفية

الطلب على الأمونيا

شدد الحوشي على أن آفاق النمو قصير الأجل لشركة فيرتيغلوب ستعتمد على سجل الطلبات القوي على الأمونيا واليوريا في الربع الأخير من عام 2023.

وقال تعليقًا على نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثالث 2023: "تظل المؤشرات الإيجابية على تعافي أسعار النيتروجين في المدى المتوسط إلى الطويل، مدفوعة بالزيادة المحدودة في المعروض خلال السنوات القليلة المقبلة، واقتصادات المزارع القوية وارتفاع أسعار الطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج الهامشية، لا سيما مع دخول فصل الشتاء".

وأضاف: "يسعدنا أن نشهد ارتفاع إجمالي حجم المبيعات المنتجة لدى شركة فيرتيغلوب بنسبة 8% في الربع الثالث من عام 2023، مقارنة بالربع الثالث من عام 2022، نتيجة ارتفاع حجم مبيعات اليوريا المنتجة لدى الشركة بنسبة 10%".

ومن المتوقع أن يستمر الانتعاش في الطلب قبل فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي، بدعم الأسعار في الربع الرابع من عام 2023، وتظل فيرتيغلوب بوضع جيد لخدمة أسواق الاستيراد الرئيسة من خلال منشآتها التي تتمتع بمواقع إستراتيجية.

وأشار إلى أسعار النيتروجين في الربع الثالث من عام 2023 عكست انخفاض المخزونات والطلب الجيد من المناطق المستوردة الرئيسة والقيود المفروضة على صادرات اليوريا الصينية.

مشروعات فيرتيغلوب

أعلنت فيرتيغلوب و"أدنوك" مؤخرًا التطبيق التجريبي لأول وحدة معيارية لالتقاط الكربون في العالم تستعمل تقنية "CycloneCC" في مصنع فيرتيل بدولة الإمارات، مع إمكان نشرها على نطاق أكبر من خلال عمليات الشركتين، في حال نجاحها.

وقال الحوشي: "فيما يتعلق بتوقعاتنا المستقبلية، نلتزم بالاعتماد على منشآت الأمونيا الحديثة والبنية التحتية للتوزيع على مستوى العالم، لتعزيز إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون جزءًا من التزامنا بالحدّ من البصمة الكربونية لعملياتنا وتلبية الطلب المتزايد على الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون".

وأطلقت فيرتيغلوب مؤخرًا برنامج تحسين كفاءة التكاليف وتعزيز هيكل التكلفة، بهدف تعزيز مركزها ضمن الربع الأول على منحنى التكلفة العالمية وتحقيق وفورات في معدل التشغيل بقيمة 50 مليون دولار سنويًا، بدءًا من نهاية عام 2024، وتشمل مجالات التركيز الرئيسة تعزيز النموذج التشغيلي والإمكانات اللوجستية والنفقات الرأسمالية والتكلفة التشغيلية وكفاءات الإنفاق، كما تسير خطة تحسين التصنيع لفيرتيغلوب على المسار الصحيح لتحقيق الكفاءة التشغيلية وكفاءة التكلفة بين عامي 2023 و2025.

وأشارت نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثالث 2023 إلى الموافقة، بعد نهاية الربع الثالث، على الشروط التجارية لتسهيلات تمويل إضافية بقيمة 500 مليون دولار، مع مجموعة من البنوك الرئيسة.

وقال الحوشي: "بمجرد التنفيذ ستُستَعمَل العائدات لإعادة تمويل القروض قصيرة الأجل، وهو ما يعزز الوضع المالي ومستوى السيولة لدى فيرتيغلوب، ويتماشى مع التزام الشركة بالحفاظ على هيكل رأس مال يدعم التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق