رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة وتصدير الكهرباء يتصدران 8 اتفاقيات تعاون بين الإمارات وأذربيجان (صور)

تصدّرت الطاقة المتجددة ونقل الكهرباء وتصديرها 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الإمارات وأذربيجان، وُقِّعَت اليوم الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني (2024)، على هامش زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى باكو.

وبحث الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، علاقات التعاون بين البلدين وفرص تعزيزها وتوسيع آفاقها إلى مجالات أرحب، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وأكد الرئيس إلهام علييف أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى أذربيجان تشكّل دفعًا قويًا لمسار علاقات البلدين وتنميتها، وفق ما ذكرته وكالة وام.

واستعرض الرئيسان خلال جلسة المباحثات مستوى تطور التعاون المشترك بين دولة الإمارات وأذربيجان، خاصة في المجالات الحيوية الاقتصادية والتنموية والطاقة المتجددة والعمل البيئي، بجانب الجوانب الثقافية والتعليمية وغيرها من المجالات التي تخدم التنمية المستدامة في البلدين.

من مراسم تبادل مذكرات التفاهم بين الإمارات وأذربيجان
من مراسم تبادل مذكرات التفاهم بين الإمارات وأذربيجان- الصورة من أذرتاج (9 يناير 2024)

8 مذكرات تفاهم

شهد رئيسا الإمارات وأذربيجان تبادل مذكرات تفاهم ووثيقة نوايا بين البلدين، تهدف إلى توسيع آفاق التعاون في عدد من المجالات التي تدعم رؤيتهما لدفع التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار في البلدين.

وشملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بشأن الشراكة الإستراتيجية بين الإمارات وأذربيجان، ومذكرة تعاون بين وزارة المالية في الإمارات ونظيرتها الأذرية، ومذكرة تعاون بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية وجامعة أذربيجان الدبلوماسية، ووثيقة نوايا بين وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان.

وتضمنت مذكرات التفاهم والاتفاقيات كذلك مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستثماري في مشروعات نقل الطاقة الكهربائية، وتعاون إستراتيجي لتصدير الطاقة النظيفة، وخريطة طريق لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة التي ستنشأ في البر بأذربيجان، بقدرة 1 غيغاواط، إضافة إلى اتفاقية تعاون إستراتيجية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة النفط في أذربيجان "سوكار"، تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بما يدعم تحقيق انتقال عادل ومنصف ومنظم في قطاع الطاقة

وشدد الرئيس الإماراتي على حرص بلاده لتعزيز علاقاتها مع أذربيجان، خاصة بالمجالات الحيوية التي تدعم التنمية والازدهار في البلدين، وفي مقدمتها الاقتصاد والاستثمار والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وغيرها.

من جانبه، عبّر رئيس أذربيجان عن تقديره لدعم رئيس الإمارات للعلاقات الثنائية، مما كان له كبير الأثر في التطور الذي شهدته خلال السنوات الماضية، خاصة في المجالات التنموية، وفي مقدّمتها الطاقة المتجددة بجميع أنواعها، إضافة إلى الجوانب الاقتصادية والاستثمارية.

وأشاد الرئيس إلهام علييف بالمشروعات التنموية الإستراتيجية التي تنفّذها الإمارات في أذربيجان، مشيرًا إلى محطة "كاراداغ" للطاقة الشمسية التي دشّنتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التي تعدّ أكبر محطة من نوعها قيد التشغيل على مستوى المنطقة، وأول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان.

من مراسم تبادل مذكرات التفاهم بين الإمارات وأذربيجان
من مراسم تبادل مذكرات التفاهم بين الإمارات وأذربيجان - الصورة من أذرتاج (9 يناير 2024)

الطاقة المتجددة في أذربيجان

تخطط أذربيجان لتطوير مشروعات طاقة متجددة، بقدرة إجمالية تصل إلى 10 غيغاواط، في إطار أهدافها لتحقيق الحياد الكربوني وتصدير الطاقة الخضراء.

وتنشط شركة "مصدر" الإماراتية في أذربيجان منذ عام 2020، إذ تقوم بتطوير محطة قاراداغ للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط، كما وقّعت اتفاقيات لتطوير مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية وطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر، بقدرة إجمالية تبلغ 4 غيغاواط في الدولة، بالإضافة إلى توسيع القدرة الإجمالية لمشروعات الطاقة المتجددة إلى 10 غيغاواط عبر تقنيات متعددة.

تمتلك أذربيجان إمكانات ضخمة من مصادر الطاقة المتجددة البرية والبحرية، بقدرات إنتاجية مشتركة تبلغ 135 غيغاواط و157 غيغاواط، مع ما يُقدَّر بنحو 27 غيغاواط من إنتاج الكهرباء المجدية اقتصاديًا من مصادر الطاقة المتجددة.

وتعتزم شركتا "سوكار الخضراء" و"مصدر" تطوير مشروعات بقدرة 1 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية في المرحلة الأولية لمشروع "ميغا"، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من المباحثات الإماراتية الأذربيجانية
جانب من المباحثات الإماراتية الأذربيجانية - الصورة من أذرتاج (9 يناير 2024)
من مراسم توديع الرئيس الإماراتي في باكو
من مراسم توديع الرئيس الإماراتي في باكو- الصورة من أذرتاج (9 يناير 2024)

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق