رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية على الأسطح في البحرين تترقب مشروعًا كبيرًا

بقدرة 10 ميغاواط في 6 مواقع

الطاقة

يُنظَر إلى مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح في البحرين بصفتها أحد المصادر المهمة لتوليد الكهرباء النظيفة، ودعم جهود البلاد لخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

إذ أعلنت مجموعة اللولو (سلسلة التجزئة الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجي)، توسيع شراكتها مع سراج باور، الشركة الرائدة في مجال توزيع الطاقة الشمسية، مما يسهم في تعزيز التزامها بالاستدامة البيئية والمبادرات الخضراء.

وبعد الشراكة الناجحة في الإمارات، وقّعت اللولو اتفاقية تأجير طاقة شمسية طويلة الأجل مع سراج باور، لتسهيل تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح في البحرين بقدرة 10 ميغاواط في 6 مواقع بارزة تتوزع على أفرع لولو في المملكة.

تفاصيل المشروع

من المقرر توزيع الطاقة الشمسية الشاملة على مواقع إستراتيجية، تشمل أفرع لولو هايبرماركت في منطقتي الرفاع والحد ومجمع الرملي ومجمع الدانة في السنابس ومستودعات اللولو اللوجستية في سترة.

وستقدّم مجموعة النمل للمقاولات، الشريك المحلي الرائد في مجال المقاولات والعقارات والفندقة والصحة، خبرة وخدمات قيمة لتركيب أنظمة الشمسية على الأسطح في البحرين.

من مراسم توقيع مشروع الطاقة الشمسية على الأسطح في البحرين
من مراسم توقيع مشروع الطاقة الشمسية على الأسطح في البحرين

وبنشر الألواح الشمسية المتطورة في المواقع الـ6، من المتوقع أن تولّد منشآت مجموعة اللولو ما يقارب 17 غيغاواط/ساعة سنويًا، وهو ما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 12.078 ألف طن سنويًا، مما يسهم بشكل كبير في دعم رؤية مملكة البحرين للطاقة المستدامة.

وتعدّ شركة سراج باور إحدى الشركات التابعة لشركة بوزيتيف زيرو، وتركّز جهودها على تمكين اقتصاد الطاقة الحديث في الشرق الأوسط، إذ تؤدي دورًا رائدًا في ثورة الطاقة الخضراء بوصفها المزوّد الرائد لحلول الطاقة الشمسية الموزّعة على الأسطح، وتملك حاليًا أكبر محفظة لمشروعات الطاقة الشمسية في المنطقة مع أكثر من 100 ميغاواط دخلت حيز التشغيل التجاري، وأكثر من 200 منشأة قيد التشغيل والصيانة.

الطاقة الشمسية في البحرين

قال مدير مجموعة اللولو، جوزير روباوالا:" لطالما كانت اللولو في طليعة الشركات التي تتبنّى الخيارات المستدامة، وشراكتنا مع سراج باور لإنتاج الطاقة الشمسية في البحرين وتحويلها لطاقات مختلفة يمكن الاستفادة منها من قبلنا، خيار واعٍ لمواكبة البيئة الطموحة للمملكة، التي تتعلق بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 30% بحلول عام 2030".

وأضاف روباوالا: "تعدّ الخطوة الإستراتيجية جزءًا من سلسلة من الإجراءات التوعوية التي نعتقد اعتقادًا راسخًا أنها لن تفيد البيئة فحسب، بل ستسهم أيضًا في رفاهية كوكبنا".

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة سراج باور، لوران لونجوي: "يسعدنا أن نعلن تعاوننا مع مجموعة اللولو، للعمل على مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط في البحرين، إذ عملت مجموعة اللولو شريكًا أساسيا لشركة سراج باور، وأسفر تعاوننا الأول عن نجاح إكمالنا تركيب مرآب يعمل بالطاقة الشمسية في فرع لولو هايبرماركت بمجمع سيليكون سنترال في دبي، والذي مازال ينتج الطاقة المستدامة حتى يومنا هذا".

وأشار إلى أن أحدث مشروعات الطاقة الشمسية في البحرين يعدّ علامة بارزة في شراكتنا مع مجموعة اللولو، ويُظهر التزامنا بتقديم حلول الطاقة النظيفة التي ستدعم هدف البحرين الطموح والمتمثل في توليد 10% من الطاقة المستهلكة من مصادر متجددة بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق