أخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةعاجل

الانبعاثات الكربونية.. دبي تحقق إنجازًا أكثر من المستهدف

حققت دبي خفضًا في الانبعاثات الكربونية بنسبة 33% خلال عام 2020، وذلك في إنجاز جديد ضمن مسيرة الإمارة للتحول إلى اقتصاد محايد للكربون بحلول عام 2050.

ذكر ذلك نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي سعيد محمد الطاير، موضحًا أن النسبة المحققة تتخطى المستهدف في إستراتيجية دبي للحدّ من الانبعاثات الكربونية 2021 بأكثر من الضعف.

إذ تهدف الإستراتيجية إلى خفض الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021، وفقًا لبيان تداولته المواقع الإخبارية في الإمارات، اليوم الأحد.

وأضاف الطاير أن جهود جميع المؤسسات المنضوية تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة في دبي، تتضافر لتحقيق رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في أن تكون دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وتحقيق أهداف إستراتيجية للطاقة النظيفة 2050.

كما تتضمن الرؤية مبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وإستراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه التي تهدف إلى تخفيض الطلب بنسبة 30% بحلول عام 2030.

وقال الطاير، إن المبادرات والبرامج الرائدة التي تنفّذها الهيئات والمؤسسات المنضوية تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة في دبي أسهمت بتحقيق هذا الخفض الكبير في الانبعاثات الكربونية.

عوامل الإنجاز

قال نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي سعيد محمد الطاير، إن من العوامل التي حققت هذا الإنجاز (خفض الانبعاثات الكربونية) زيادة نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة والنظيفة التي تبلغ حاليًا 11.38% من إجمالي مزيج الطاقة في دبي، والتوسع في استخدام أنظمة تبريد المناطق التي أسهمت في توفير 650 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، عام 2020، والحوافز التي شجعت على زيادة استخدام السيارات الكهربائية، وغير ذلك من مبادرات لخفض الانبعاثات الكربونية في دبي.

من جانبه، أوضح أمين عامّ المجلس، أحمد بطي المحيربي، أن هذا الإنجاز يؤكد أهمية تضافر جهود الأفراد والمؤسسات لدعم الجهود الوطنية والعالمية الهادفة إلى الحدّ من ظاهرتي التغير المناخي والاحتباس الحراري.

وأشار إلى أن دبي لديها خطة للأعوام الـ30 المقبلة تشمل الطاقة والمياه، والنقل، والصناعة، والمباني، والنفايات، وتتضمن النظم والبحوث والتطوير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق