رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

محطة طاقة شمسية في سلطنة عمان تتلقى 300 مليون دولار

تنفذها شركة كورية

الطاقة

تلقى مشروع تنفيذ محطة طاقة شمسية في سلطنة عمان تمويلًا بـ300 مليون دولار، ما يسهم في دعم إستراتيجية البلاد الرامية إلى خفض الانبعاثات ورفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 30% بحلول عام 2030، ورفع النسبة إلى 39% بحلول عام 2040.

وأعلنت شركة "ويسترن باور" الكورية الجنوبية اليوم الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول (2023) توقيعها عقدًا للتمويل بقيمة 400 مليار وون (300 مليون دولار) لمشروع الطاقة الشمسية الذي فازت به في سلطنة عمان، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت "ويسترن باور"، خلال مايو/أيار الماضي اتفاقية لتنفيذ لمشرع محطة "منح 1" لتوليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، لصالح الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، بعد إعلان فوزها بالتحالف مع شركة "إي دي إف - آر" الفرنسية لتنفيذ المشروع.

تمويل المشروع

قالت شركة "ويسترن باور"، إنها وقّعت اتفاقية تمويل المشروع مع شركائها، بما في ذلك "إي دي إف للطاقة المتجددة" الفرنسية، وبنك التصدير والاستيراد الكوري، وبنك "سوسيتيه جنرال" الفرنسي، وبنك مسقط في سلطنة عمان.

وفي مايو/أيار، وقّعت الشركة الكورية، بالتعاون مع "إي دي إف للطاقة المتجددة"، عقدًا لبناء محطة طاقة شمسية في سلطنة عمان بقدرة 500 ميغاواط في ولاية منح، على بعد 170 كيلومترًا جنوب غرب مسقط.

الطاقة الشمسية في سلطنة عمانوتبلغ تكلفة المشروع نحو 510 مليارات وون (400 مليون دولار)، ومن المقرر إتمام بناء المحطة في مارس/آذار 2025، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

يُشار إلى أن مشروع "منح" للطاقة الشمسية هو مشروع بناء محطتين للطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط في مدينة "منح"، إذ طرحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه المشروع عام 2019، وحصلت الشركة الكورية على صفقة بناء "منح 1".

في الوقت نفسه، حصلت شركتان من الصين وسنغافورة على مشروع "منح 2"، وكان من المقرر البدء في عمليات إنشاء المشروع العملاق خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ليكتمل في مارس/آذار 2025، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

ستتولى الشركة الكورية أعمال صيانة مشروع الطاقة الشمسية في سلطنة عمان أيضًا بعد إتمام البناء، إذ سيجري ضمان شراء الكهرباء التي ستُنتَج في المحطة على مدار 20 عامًا قادمة، من قبل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

وقال رئيس الشركة الكورية، بارك هيونغ دوك، في تصريحات سابقة، إن المشروع هو الأول لها بمجال الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، كما أنه أكبر مشروع للطاقة المتجددة فازت به مؤسسة عامة لتوليد الكهرباء، موضحًا أن شركته ستسعى للفوز بمزيد من مشروعات الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويُسهم مشروع منح لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، بطاقة إجمالية تصل إلى 1000 ميغاواط، في تحقيق خطط البلاد الرامية إلى خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

ومن المقرر أن تشكّل الكهرباء المُنتجة من محطتي توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، "منح 1" و"منح 2"، ما نسبته 6.6% من إجمالي الطاقة الكهربائية في سلطنة عمان بحلول عام 2025، وهو العام نفسه الذي من المقرر تشغيل المحطتين فيه.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية لمشروعي محطتي "منح 1" و"منح 2" ما يزيد على 300 مليون ريال عماني (780 مليون دولار)، كما أنهما سيُقامان على مساحة إجمالية تبلغ نحو 15 مليون متر مربع.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز المعلومات والأرقام عن محطة منح للطاقة الشمسية في سلطنة عمان:

أكبر مشروع لألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق