التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

المجلس الأعلى للطاقة في دبي يناقش إستراتيجية الحياد الكربوني 2050

الطاقة

تتواصل مساعي دولة الإمارات للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال تنفيذ المجلس الأعلى للطاقة في دبي خططًا تستهدف الوصول للهدف المناخي في موعده.

وانعقد الاجتماع الـ73 للمجلس، اليوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول (2022)، عبر تقنية التواصل المرئي، برئاسة رئيس المجلس الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، ونائبه سعيد محمد الطاير، إذ استعرض خريطة الطريق للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفق بيان نشره موقع المجلس الرسمي.

وقال رئيس المجلس الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، إن هناك أهمية لتعاون جميع الجهات المعنية في الإمارات، للوصول إلى أهداف إستراتيجية تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، اتفاقًا مع رؤية قيادة الدولة للوصول لاقتصاد أخضر مستدام.

دعم القطاعات منخفضة الكربون

قال نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، سعيد محمد الطاير، إن توجيهات قيادة الدولة بالتصدي لتغير المناخ تقضي بطرح حلول فاعلة لدعم القطاعات المحلية منخفضة الكربون، ومشروعات رائدة في مجال الطاقة المتجددة، تدعم إستراتيجيات وتطلعات الدولة لبناء نموذج مستقبلي ناجح للاقتصاد الأخضر.

المجلس الأعلى للطاقة في دبي يناقش إستراتيجية الحياد الكربوني
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الإمارات- الصورة من الوكالة الرسمية

وأضاف: "نعمل في المجلس الأعلى للطاقة على تنفيذ خريطة الطريق، والخطط التي تتضمن مبادرات وإستراتيجيات وطنية للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، بالإضافة إلى إرساء دعائم اقتصاد منخفض الكربون".

من جهته، قال الأمين العام للمجلس، أحمد بطي المحيربي، إن الاجتماع ناقشَ مشروع النظام الوطني لتداول الأرصدة الكربونية، بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كفاءة الاستهلاك والمنتجات النفطية

ناقش اجتماع المجلس الأعلى للطاقة في دبي، إدراج برنامج تصنيف للمباني القائمة لرصد كفاءة استهلاك المياه والكهرباء، بصفتها مبادرة اختيارية للمباني السكنية والتجارية بهدف تحسين أداء الطاقة وزيادة الوعي لأهمية ترشيد الاستهلاك، لا سيما مع دخول دبي للأبنية الخضراء.

كما تطرّق إلى اقتراح شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، بتوريد المنتجات النفطية لمطار آل مكتوم الدولي، من خلال محطة فالكون في جبل علي.

وتناقش شركة "إينوك" الإماراتية مع عدد من الشركات الموردة للمنتجات النفطية في المطار إمكان استعمال خط "فالكون" لتوريد وقود الطائرات، بهدف تقليل النقل البري وتجنّب مخاطر النقل والانبعاثات الكربونية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق