تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بعكس التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي على عكس توقعات المحللين، كما صعدت مخزونات البنزين، في حين تراجعت المقطرات.

وارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 3.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 22 مارس/آذار 2024، ليصل الإجمالي إلى 448.2 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو مليوني برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 363.1 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 3.9 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع ارتفاع واردات الخام وانخفاض صادراته، حيث صعدت الواردات بنحو 424 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.702 مليونًا خلال الأسبوع الماضي،بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 27 مارس/آذار 2024.

بينما انخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 700 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.181 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 1.124 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.521 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في ديسمبر 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 232.1 مليون برميل.

بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.2 مليون برميل ، ليصل الإجمالي إلى 117.3 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.7 مليون برميل و300 ألف برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 212 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.531 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين بنحو 94 ألف برميل يوميًا، وارتفاع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 242 ألفًا و6 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

بينما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.2%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين بنحو 0.9%، والمقطرات ووقود الطائرات بنسبة 2.2% و0.4% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.278 مليون برميل يوميًا إلى 6.702 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة المكسيك ونيجيريا والبرازيل، مع ارتفاع صادراتها إلى أميركا بنحو 172 ألفًا، و 158 ألفًا، و116 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما صعدت الواردات الأميركية من ليبيا والسعودية، بمقدار 88 ألفًا و84 ألف برميل يوميًا على الترتيب، خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، تراجعت واردات النفط الخام الأميركية من كولومبيا والإكوادور وكندا، بنحو 146 ألفًا و138 ألفًا و83 ألف برميل يوميًا على التوالي، بينما انخفضت من العراق بمقدار 8 آلاف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق