التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

قدرة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا قد تتجاوز 14 غيغاواط بحلول 2028

12 ولاية تدرس إنشاء أو توسعة برامج التحفيز للدخول المنخفضة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ارتفعت تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا خلال السنوات الماضية بصورة كبيرة، مع توسّع القطاع السكني في تبنّي الألواح الشمسية المثبتة فوق الأسطح، لتلبية الطلب على الكهرباء والاستفادة من الفائض ببيعه إلى مشغّلي الشبكات ضمن برامج تحفيز الولايات.

وتوقع تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن تتجاوز القدرة التراكمية لتركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة 14 غيغاواط من التيار المستمر بحلول عام 2028.

وبلغ إجمالي قدرة إجمالي تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا خلال الربع الثالث من عام 2023 قرابة 827 ميغاواط تيار مستمر، بزيادة 8% مقارنة الأرباع الـ3 الأولى من عام 2023.

توقعات الطاقة الشمسية المجتمعية

يُُطلق مصطلح الطاقة الشمسية المجتمعية (community solar) على التركيبات المحلية التي ينتفع بها عدد من المشتركين في مجتمع واحد، وهم -غالبًا- أصحاب المنازل أو الشركات أو المستأجرون غير القادرين على تركيب الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي أن يبلغ متوسط النمو السنوي لتركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا بنسبة 8% حتى عام 2028، رغم التحديات والصعوبات التي تواجه القطاع السكني للتوسع في التركيبات بسبب ارتفاع التكاليف والتمويل.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور قدرة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا منذ 2017 وتوقعاتها حتى 2028:

سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا

ومن المرجح تشغيل 7.6 غيغاواط تيار مستمر من تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية الأميركية الجديدة خلال المدة من 2024 إلى 2028، بحسب تقرير مشترك صادر بالتعاون بين وود ماكنزي وتحالف الوصول إلى الطاقة الشمسية المجتمعية بالولايات المتحدة (CCSA).

ويُتوقع وصول قدرة التركيبات المجتمعية في السوق الأميركية إلى 10 غيغاواط تيار مستمر بحلول عام 2026، بحسب التقرير المشترك.

كم تبلغ حصة الطاقة الشمسية المجتمعية؟

في العام الماضي (2023)، شكّلت الطاقة الشمسية المجتمعية 40% من إجمالي قدرة الطاقة الشمسية غير السكنية في الولايات المتحدة.

وتمثّل الطاقة الشمسية غير السكنية في الولايات المتحدة قرابة 10% فقط من إجمالي السعة المركبة على المستوى الوطني عام 2023.

وتتزايد حصة الطاقة الشمسية المجتمعية التي تخدم العملاء السكنيين بسرعة، ما يسلّط الضوء على تحول مهم في الصناعة، إذ ارتفعت حصة المشتركين في خدمة الطاقة الشمسية المجتمعية (LMI) من 2% في النصف الثاني من عام 2022 إلى 10% خلال النصف الثاني من 2023، مع انخفاض تكلفة الاشتراك لعملاء الخدمة بنسبة 30% على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن يأتي النمو في تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية على المدى القريب من بعض الولايات المتسارعة في هذا القطاع، لاسيما نيويورك وإلينوي.

12 ولاية تدرس توسعة برامج التحفيز

يُتوقع أن يبدأ المطورون في الاستفادة من الحوافز السخية المنصوص عليها في قانون خفض التضخم الأميركي في أقرب وقت من هذا العام، بحسب محللة وود ماكنزي والمؤلفة الرئيسة للتقرير كايتلين كونيلي.

كما تدرس أكثر من 12 ولاية أميركية مشروعات قوانين حاليًا لإنشاء أو توسيع برامج الطاقة الشمسية المجتمعية، إلى جانب مليارات الدولارات المخصصة من الدعم الفيدرالية لتسريع وتيرة نشر هذه المشروعات.

ويمكن لهذه البرامج التحفيزية أن ترفع عدد المشتركين بمشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا في القطاع السكني من ذوي الدخل المنخفض أو المتوسط، ما سيسهم بنمو القدرات والتركيبات خلال السنوات المقبلة، حسب التقرير.

تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا
جانب من تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا - الصورة من pv-magazine

ويترقب المطورون وذوو الدخول المنخفضة نشر تفاصيل برنامج المنح المقدّم من صندوق الطاقة الشمسية للجميع بقيمة 7 مليارات دولار بحلول صيف عام 2024.

كما يُتوقع التوسع في أنظمة الطاقة الشمسية المجتمعية المزودة بأنظمة تخزين الكهرباء، مع تصاعد اهتمام عدد من الولايات بتعزيز مرونة الشبكات وموازنة أثر التوليد المتقطع من مصادر الطاقة المتجددة.

وتستحوذ ولايتا ماساتشوستس ونيويورك على معظم أنشطة الطاقة الشمسية المجتمعية المزودة بأنظمة التخزين في أميركا، بحسب وود ماكنزي التي تتوقع نمو عمليات نشر هذا النوع من المشروعات على المستوى الوطني بنسبة 219% بحلول 2028.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق