شركاتأسهمأسهم وشركاتالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أورستد قد تخسر 2.3 مليار دولار في أميركا.. وأسهمها عند قاع 4 أعوام

محمد عبد السند

تتوجس شركة أورستد Ørsted، عملاقة الطاقة الدنماركية المتخصصة في تطوير مزارع الرياح البحرية، خيفة من تداعيات عدم اليقين الذي يغلّف حافظة مشروعاتها في الولايات المتحدة الأميركية؛ نتيجة مشكلات لوجستية، وأخرى تتعلق بعدم إحراز تقدّم في الحصول على الائتمانات الضريبية.

تصريحات الشركة التي أطلقتها اليوم الأربعاء 30 أغسطس/آب (2203) في هذا الخصوص، انعكست سلبًا على شهية المستثمرين الذين أحجموا عن التداول على أسهمها في أسواق المال، وفق تقارير طالعت تفاصيلها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ضوء هذا السيناريو، قالت أورستد -المطورة لأكبر مزرعة رياح بحرية في العالم-، إنها قد تتكبد خسائر بقيمة 16 مليار كرونة دنماركية (2.3 مليار دولار أميركي) نتيجة مشكلات في سلسلة الإمدادات، وأسعار الفائدة المرتفعة، ونقص الائتمانات الضريبية الجديدة.

وشهد سعر السهم في أورستد هبوطًا حادًا بنسبة 20%، مسجلًا أدنى مستوياته في أكثر من 4 سنوات، وبتراجع نسبته 70% -تقريبًا- من أعلى مستوياته في عام 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أورستد مادز نيبر: "الوضع في طاقة الرياح البحرية بالولايات المتحدة الأميركية غاية في الصعوبة"، في تصريحات صحفية أدلى بها خلال مؤتمر عبر الهاتف.

وتأثرت مشروعات الشركة الضخمة مثل "أوشن ويند 1" و"صن رايز ويند" و"ريفولوشن ويند" سلبًا، جراء التأخيرات من قبل العديد من المورّدين، وهو ما يمكن أن يكبّد أورستد خسائر تصل إلى 5 مليارات كرونة دنماركية، بحسب ما ورد في بيان صادر عن الشركة.

مخاطر متزايدة

أوضح البيان أن هناك مخاطر متزايدة في قدرة هؤلاء المورّدين على الوفاء بالتزاماتهم، والجداول الزمنية المتعاقد عليها، مشيرًا إلى أن هذا من الممكن أن يُسبّب تداعيات عكسية تتطلّب مضاعفة الجهود في المستقبل لإنهاء جميع التركيبات، وتسوية العائدات المتأخرة، والتكاليف الإضافية، بحسب ما نُشر في الموقع الإلكتروني للشركة.

على صعيد متصل، قالت أورستد، إن المباحثات التي عقدتها مع كبار المسؤولين الفيدراليين بشأن الحصول على مزيد من الائتمانات الضريبية الأميركية لمشروعات الرياح البحرية التي تنفّذها لم تُظهر أيّ تقدّم كما كان متوقعًا، وهو ما يمكن أن يقود إلى خسائر أخرى بقيمة 6 مليارات كرونة دنماركية.

وأشارت أورستد إلى أن الزيادة في أسعار الفائدة الأميركية قد أثّرت سلبًا في كل من مشروعات الرياح البحرية وبعض مشروعات الرياح البرية، مضيفة أنه إذا استمرت أسعار الفائدة على وتيرتها الحالية خلال الربع الثالث من عام 2023، فسيقود هذا إلى خسائر بنحو 5 مليارات كرونة دنماركية.

(الكرونة الدنماركية = 0.15 دولارًا أميركيًا).

وقال محللون في مؤسسة بيرنشتاين بمذكرة إلى العملاء: "إعلان اليوم يشير إلى المخاطر التي تواجه محفظة الشركة في أميركا؛ ما يفاقم معنويات المستثمرين المنخفضة -أساسًا- بشأن الأسهم".

مشروع "أوشن ويند 1"
مشروع "أوشن ويند 1" - الصورة من offshorewind

واشترت أورستد حصتها المتبقية في مشروع "أوشن ويند 1"، البالغة سعته 1.1 غيغاواط، والواقع قبالة سواحل نيوجيرسي من شركة "بابليك سيرفيس إنتربرايس غروب" في أوائل العام الجاري (2203).

وقالت الشركة، إنها لا تتوقع أن يقود التأثير المتوقع إلى تغيير في تقرير الأرباح المحتسبة قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعلَن مسبقًا لهذا العام (2023).

وحددت الولايات المتحدة الأميركية مستهدفًا وطنيًا لتطوير مشروعات رياح بحرية سعة 30 غيغاواط، بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

أورستد تواصل مشروعاتها

تعتزم أورستد مواصلة مشروعات الرياح البحرية طويلة الأجل في الولايات المتحدة، من بينها الحصول على التراخيص الفيدرالية والمحلية النهائية، والعمل مع المورّدين لتقليل التأخيرات، إلى جانب مواصلة المباحثات مع الأطراف المعنية من أجل الحصول على ما لا يقلّ عن 40% من الائتمانات الضريبية على الاستثمار في كل المشروعات، بحسب البيان.

وأضاف البيان:" سنجتهد للحصول على قرار الاستثمار النهائي بشأن مشروعات أوشن ويند 1، وصن رايز ويند، وريفولوشن ويند، بحلول نهاية عام 2023، أو أوائل العام المقبل (2024)".

وتتوقع أورستد أن يدخل مشروع "أوشن ويند 1" حيز التشغيل في عام 2026، وفق ما ورد في البيان.

من جهته، قال ديفيد هاردي نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي لمنطقة الأميركتين في أورستد: "سوق الرياح البحرية في الولايات المتحدة الأميركية ما تزال جاذبة على المدى الطويل".

وأوضح هاردي: "سنواصل العمل مع الأطراف المعنية لاستكشاف جميع الخيارات؛ بهدف تحسين جودة مشروعاتنا على المدى القريب، من بينها مواصلة الحوار بشأن الائتمانات الضريبية على الاستثمار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق