هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

إنتاج الهيدروجين في أيرلندا يشهد إطلاق إستراتيجية وإعلان مشروعين

لتحقيق تحول الطاقة والحياد الكربوني

حياة حسين

لم تكد الحكومة تعلن إستراتيجية إنتاج الهيدروجين في أيرلندا، بهدف تعزيز التزاماتها نحو تحول الطاقة والحياد الكربوني، حتى أعلنت شركتان خطة تدشين مشروعين كبيرين.

والمشروعان هما "أوفالي" و"مايو" نسبة لمواقعهما المُخططة، حسبما ذكر موقع "إنرجي نيوز".

وتقوم شركتا "ميركوري رينيوابل" و"بورد نا مونا" بتطوير مشروعي إنتاج الهيدروجين في أيرلندا، واللذين يتّسمان بالأحجام الكبيرة، بالاعتماد على الطاقة المتجددة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات إنتاج الهيدروجين في أيرلندا

تستهدف أيرلندا التحول إلى اقتصاد الهيدروجين، وخفض الانبعاثات، وتوفير بدائل من الطاقة الخضراء في البلاد.

وبإعلان مشروعَي إنتاج الهيدروجين في أيرلندا، تكون البلاد قد تحركت خطوات نحو مستقبل مستدام.

وقدّمت شركة ميركوري، بالتعاون مع شركاءها البريطانيين، طلب لتخطيط تطوير البنية التحتية الإستراتيجية لمشروع الهيدروجين الأخضر ومزرعة رياح متكاملة على نطاق المرافق في مقاطعة مايو.

وتبلغ تكلفة تطوير المشروع 200 مليون يورو (178.6 مليون دولار أميركي) لإنتاج 4.5 مليون كيلوغرام سنويًا.

ونما الاعتماد على طاقة الرياح في توليد الكهرباء بأيرلندا، ضمن إطار خطة الدولة الواقعة بشمال غرب أوروبا لخفض الانبعاثات الكربونية.

لذلك، حققت كهرباء طاقة الرياح طفرة العام الماضي (2022)، وأسهمت بنسبة 48% من إجمالي توليد الكهرباء خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وفق بيانات حديثة صادرة عن "ويند إنرجي أيرلندا"، وهي أكبر شركة للطاقة المتجددة بالبلاد.

كما أشارت البيانات إلى أن مزارع الرياح كانت المصدر الرئيس لما يقارب من ثُلث توليد الكهرباء في أيرلندا (34%) في الشهور الـ11 الأولى من 2022، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استعمالات الهيدروجين

تخطط شركة ميركوري إلى استعمال الهيدروجين الأخضر في عدّة مجالات، مثل وسائل النقل بكل أنواعها من حافلات وشاحنات وقطارات وغيرها.

وستستعمل محطة الهيدروجين الكهرباء المنتجة من مزرعة الرياح القريبة في عملية التحليل الكهربائي للمياه لفصل الأوكسجين عن الهيدروجين دون أيّ انبعاثات أو إضرار بالمنتج النهائي.

ووافق مجلس إدارة شركة "بورد نا مونا" على مخطط بناء محطة للتحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين في أيرلندا بمنطقة ماونت لوكاس في أوفالي، وبقدرة 2 ميغاواط.

ويستهدف المشروع إنتاج 200 ألف كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر سنويًا، ما يُسهم في إحلال هذا الوقود النظيف مكان نصف مليون لتر من الديزل المستعمل في وسائل النقل بالبلاد سنويًا.

ويبدأ العمل في إنشاءات المشروع عام 2024، والإنتاج في العام التالي له (2025).

وكان وزير البيئة والمناخ والاتصالات إيمون رايان قد قال، إن الحكومة تعمل على تهيئة البيئة لتطوير صناعة الهيدروجين بالاعتماد على مزارع الرياح البحرية لإنتاج الهيدروجين في أيرلندا.

وأضاف، خلال توقيع خطاب نوايا مع وزارة البحوث الفيدرالية الألمانية، في فبراير/شباط الماضي، للتعاون بين البلدين في هذا المجال، أن الهيدروجين يمثّل أحد أفضل الطرق للحصول على موارد الطاقة ومشاركتها مع الشركاء الأوروبيين، بما في ذلك ألمانيا، حسبما ذكر موقع "أوفشور إنرجي"، حينها.

وفي عام 2022، وقّعت شركة الهيدروجين الأخضر الأيرلندية وميناء كورك مذكرة تفاهم مع ميناء أمستردام الهولندي لإنشاء سلسلة توريد للهيدروجين الأخضر بين أيرلندا وأوروبا عبر ميناء أمستردام.

ويتردد أن الاتفاقية تعكس التعاون بين البلدين، وتتوافق مع النهج الأوروبي للتعاون في وصول القارة العجوز إلى أن تصبح أول بقعة على الأرض تحقق الحياد الكربوني.

مشروع لطاقة الرياح البحرية
مشروع لطاقة الرياح البحرية - الصورة من هيدروجين إنسايت

إستراتيجية الهيدروجين

كشفت الشركتان مشروعَي إنتاج الهيدروجين في أيرلندا عقب إطلاق إستراتيجية الهيدروجين الوطنية، التي نشرت الحكومة محتوياتها مؤخرًا.

وتستهدف الإستراتيجية توليد 2 غيغاواط من الهيدروجين بحلول عام 2030، وهو ما يتوافق مع ما أعلنته الشركتان.

ووفق الإستراتيجية التي أطلقتها أيرلندا الأسبوع الماضي، فإن الإنتاج سيكون مقصورًا على الهيدروجين الأخضر للاستعمال المحلي والتصدير، واستبعدت الهيدروجين الأزرق الذي يعتمد على الغاز، وهو وقود أحفوري، وفق ما ذكرة موقع "هيدروجين إنسايتس" قبل 4 أيام.

وأشار الموقع إلى رؤية بعض المحللين التي تفيد بأنّ تميُّز أيرلندا بهبوب الرياح القوية يسهم في إنتاج الهيدروجين الأخضر الأرخص في أوروبا.

وقال وزير البيئة والمناخ والاتصالات إيمون رايان، في مقدمة الإستراتيجية التي نُشرت في 100 صفحة: "إن مواردنا من الرياح من بين الأفضل في العالم، وقدرتنا على إنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة هو إدراك أن الإمكانات الكاملة لهذا المورد الهائل فرصة كبيرة لأيرلندا".

وأوضحت نشرة الإستراتيجية قائلة: "لأن مواردنا المتجددة هائلة، نمتلك القدرة على إنتاج الهيدروجين في أيرلندا بكميات تتجاوز احتياجاتنا على المدى الطويل".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق