أخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياطاقة متجددةغاز

أيرلندا تدعو إلى تسريع نشر الطاقة المتجددة للتخلي عن الغاز الروسي

دينا قدري

طلبت أيرلندا مساعدة الاتحاد الأوروبي لتسريع نشر الطاقة المتجددة للتخلّي عن الغاز الروسي، بوصفها السبيل لمواجهة أسعار الكهرباء والغاز المرتفعة، وتخفيف تأثيرها لدى المواطنين.

إذ أكد عضو البرلمان الأوروبي من أيرلندا، شون كيلي، أن المفوضية الأوروبية تحتاج إلى إظهار المرونة بشأن القواعد الخاصة بمساعدات الدولة لإنتاج الطاقة المحلية.

وشدد على أن "الطلب العالمي والتوترات الجيوسياسية ستستمر في رفع الأسعار للمستهلكين الأيرلنديين، إذا لم نتخذ إجراءات قوية الآن"، حسبما نقلت منصة "أغريلاند".

تأثير الحرب الروسية

أوضح كيلي أن أسعار الغاز كانت ترتفع لبعض الوقت، لكن "منذ الغزو الروسي غير المبرر تمامًا لأوكرانيا، كان هناك ارتفاع غير مسبوق في الأسعار على مستوى العالم".

وأضاف: "إلى جانب ارتفاع تكاليف المعيشة، فإن هذا يضع ضغطًا كبيرًا على الأسر الأيرلندية، إذ يشعر أصحاب الدخول المنخفضة بأكبر قدر من الضغط".

وأشار إلى اتخاذ الحكومة بعض الإجراءات المرحّب بها للتخفيف من تأثير هذه الزيادات في الأسعار على المدى القريب.

أضاف: "ومع ذلك، لمواجهة مخاطر فقر الطاقة، نحتاج إلى حلّ المشكلة الجذرية المسبّبة لارتفاع الأسعار، وهو اعتماد الاتحاد الأوروبي المفرط على خط أنابيب الغاز الروسي".

ضمان أمن الطاقة

أكد كيلي -وهو عضو في لجنة الصناعة والبحوث والطاقة بالبرلمان الأوروبي- أن الحل الوحيد هو "تسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة".

وقال: "مع ذلك، نحتاج أيضًا إلى تنويع إمدادات الغاز لدينا على المديين القصير والمتوسط، لضمان أمن الطاقة".

وتابع: "تحتاج الحكومة إلى الاستثمار في تطوير إمدادات الطاقة المحلية، ومع ذلك، فإنها في الوقت الحالي مقيّدة بقواعد الاتحاد الأوروبي التي تحظر مساعدات الدولة".

كما قال: "في مواجهة أزمة الطاقة الحالية، أعتقد أن المرونة مطلوبة.. لذلك، أدعو المفوضية الأوروبية إلى اعتماد تدابير استثنائية لتسهيل مثل هذه الإعانات الحكومية".

وأكد أن "المفوضية تحتاج إلى تزويدنا بالأدوات اللازمة لتأمين مصدر طاقة محلّي الصنع، موثوق به، من أجل معالجة ارتفاع تكاليف الطاقة".

الغاز الروسي

الطلب على الكهرباء في أيرلندا

في غضون ذلك، قالت الشركة المشغّلة لشبكة الغاز الطبيعي في أيرلندا، إن الطلب على الغاز انخفض بنسبة 22% في يناير/كانون الثاني و7% في فبراير/شباط.

أدت الظروف الجوية العاصفة إلى توليد طاقة الرياح 53% من كهرباء أيرلندا الشهر الماضي، وهذه هي أعلى مساهمة مسجلة من القطاع.

شكّل الغاز 28% من كهرباء أيرلندا الشهر الماضي، وولّد الفحم 11% من الطاقة الكهرباء في البلاد.

الرياح البحرية في أيرلندا
مشروعات الرياح البحرية - أرشيفية

مزارع الرياح البحرية في أيرلندا

في سياقٍ متصل، دعا وزير البيئة الأيرلندي، إيمون رايان، المطورين إلى تقديم طلبات لـ6 مزارع رياح بحرية مقترحة في البحر الأيرلندي، وواحدة قبالة الساحل الغربي، بحسب منصة "إيريش تايمز".

ستبدأ الشريحة الأولى من المشروعات في توليد الكهرباء بدءًا من عام 2027، لتزوّد الشبكة المحلية بـ3 غيغاواط من الطاقة المتجددة، بينما تهدف الشريحة الثانية إلى زيادة السعة إلى 5 غيغاواط بحلول عام 2030.

وأضاف رايان: "سيُحَدَّد سعر الكهرباء بشكل متزايد من خلال مصادر الطاقة المتجددة" بدلًا من النفط والغاز، وحول التكلفة بالنسبة للمستهلكين، كما قال: "كلّما قمنا ببناء أكثر، أصبح هذا أرخص".

وتوقّع رايان أن الإنجاز الأكبر سيكون في الثلاثينات من القرن الحالي، "عندما ننتج نحو 30 غيغاواط من الرياح البحرية.. تحويل ذلك إلى الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي يُنظر إليه بشكل متزايد على أنه الحلّ الذي سيسمح لنا بأن يكون لدينا اقتصاد حديث، وأن نحقق أهدافنا المناخية، وأن نمتلك أمن الطاقة".

وقال، إنه نظرًا لأن أيرلندا لديها القدرة على توليد 10 أضعاف احتياجاتها الحالية من الطاقة، فقد تصبح مُصدّرًا رئيسًا للهيدروجين.

التخلي عن الغاز الروسي

قال الوزير: "هذه هي الفرصة الحقيقية لبلدنا للتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري، وعرضها على بوتين (الرئيس الروسي) لنقول له، لن نستخدم غازك في المستقبل، لدينا إمدادات الطاقة الخاصة بنا".

إذ أكد رايان -في تصريحات لراديو وتلفاز أيرلندا- حاجة بلاده إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة أوكرانيا، من خلال التوقف عن إنفاق مئات الملايين من اليورو على الغاز والنفط الروسي.

إذ ستضغط أيرلندا من أجل فرض عقوبات أقوى "لوضع حدّ لنظام بوتين"، وكانت إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك هي تحدّي القوة الاقتصادية لروسيا من خلال وقف بيع الوقود مثل الغاز والنفط.

إلّا أن رايان شدد على أن أيّ عمل من هذا القبيل يجب أن يكون جزءًا من ردّ أوروبي موحّد وجماعي، حسبما نقلت منصة "إيريش تايمز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق