رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

طاقة الرياح تنقذ مواطني أيرلندا من أسعار الكهرباء

أمل نبيل

أنتجت طاقة الرياح في أيرلندا أكثر من نصف الكهرباء في البلاد خلال شهر فبراير/شباط الماضي، وفقًا لشركة ويند إنرجي أيرلندا.

وارتفع الطلب على طاقة الرياح لأعلى مستوياته خلال الشهر الماضي، لتتصدر مزيج إنتاج الكهرباء في البلاد بنسبة 25% منه.

وفي 5 فبراير/شباط الماضي، حققت طاقة الرياح في أيرلندا رقمًا قياسيًا جديدًا بإنتاج 4 آلاف و584 ميغاواط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ويند إنرجي أيرلندا"، نويل كونيف، إن النتائج المُعلنة تعكس الأهمية المتزايدة لطاقة الرياح والمصادر المتجددة لقطاع الكهرباء الأيرلندي.

وسلّط التقرير الضوء على الزيادة الهائلة في أسعار الكهرباء خلال المدة من فبراير/شباط 2021 إلى 2022.

دور طاقة الرياح في خفض أسعار الكهرباء

تشهد أوروبا حاليًا ارتفاعًا قياسيًا في أسعار الكهرباء، وهي تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري، إذ يُشّكل الغاز الطبيعي والفحم 35% من إنتاج الكهرباء في أوروبا، والتي ارتفعت أسعارها بأكثر من 450% في أقلّ من عام.

وعلى الرغم من ذلك، دفعت طاقة الرياح المزدهرة في أيرلندا، أسعار الكهرباء للتراجع خلال شهر فبراير/شباط، بنحو 100 يورو (109.37 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة، وفقًا لموقع يورو نيوز.

وتراجعت أسعار الكهرباء في أيرلندا في أوقات ازدهار الرياح إلى 134.25 يورو لكل ميغاواط/ساعة مقابل 229.62 يورو لكل ميغاواط/ساعة في الأيام منخفضة الرياح.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ويند إنرجي أيرلندا"، نويل كونيف، إن انخفاض أسعار الكهرباء عند تزايد إنتاج الرياح يؤكد أن طاقة الرياح ستؤدي دورًا مهمًا خلال الأشهر المقبلة، ما يُخفف من الزيادة المتوقعة في أسعار الكهرباء جراء ارتفاع واردات الوقود الأحفوري.

وأضاف: "من المهم أن نواصل بناء مزارع الرياح بأسرع ما يمكن خلال الشهور والسنوات المقبلة، لضمان تحقيق مستويات إنتاجية شبيهة لهذه النتائج، لضمان تحقيق خطة أيرلندا المناخية".

طاقة الرياح
مزرعة لتوليد الرياح في جمهورية أيرلندا

معوقات تواجه طاقة الرياح

تخطط أيرلندا لاستحواذ مصادر الطاقة المتجددة على 80% من إنتاج الكهرباء في البلاد بحلول عام 2030.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذّر الرئيس التنفيذي لشركة ويند إنرجي أيرلندا، من الخطر الجسيم الذي يلاحق خطة العمل المناخية للبلاد بسبب التباطؤ في تنفيذ محطات الرياح.

وأكد كونيف أن خطة أيرلندا لخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 30 مليون طن/سنويًا بحلول عام 2030 لا يمكن أن تتحقق دون إنتاج 5 آلاف ميغاواط من طاقة الرياح.

وتستهدف الدولة الواقعة في شمال غرب أوروبا خفض إجمالي الانبعاثات الكربونية إلى 45 مليون طن، بحلول عام 2030.

وأضاف أن مشروعات طاقة الرياح في أيرلندا حاليًا، والتي تستهدف إنتاج أكثر من 20 ألف ميغاواط، لا تواجه أزمة في ضخّ الاستثمارات اللازمة للمشروع، إنما طول مدة الحصول على الموافقات الحكومية.

وتتراوح مدة نَيل الموافقة على التخطيط بين 18 و24 شهرًا، والمدة الزمنية نفسها للمراجعة القانونية؛ الأمر الذي يهدد فرص ربط هذا المشروع بشبكة الكهرباء في البلاد بحلول 2030، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة ويند إنرجي أيرلندا.

اهتمام ألماني بمشروعات الرياح الأيرلندية

تُبدي ألمانيا اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار في البنية التحتية لطاقة الرياح في أيرلندا، إذ يؤدي الهيدروجين الأخضر المنتَج من طاقة الرياح دورًا مهمًا في خطة ألمانيا للحياد الكربوني.

وتستهدف أيرلندا إنتاج 30 غيغاواط من طاقة الرياح على المدى الطويل، وتمتلك البلاد مزرعة واحدة للرياح، وتستهدف طرح مزادات لإنشاء 3 محطات جديدة، وفقًا لموقع أيريش تايم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق