رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازتقارير الغازغاز

مزارع الرياح تجنب أيرلندا شراء غاز بـ2.1 مليار دولار في 2022

غطت استهلاك 3 ملايين أسرة

عمرو عز الدين

أسهم نمو مزارع الرياح في أيرلندا، خلال العام الماضي (2022)، في تجنيب البلاد شراء كميات غاز بديلة لتوليد الكهرباء بمبالغ تتجاوز ملياري دولار.

وأظهرت بيانات تحليلية حديثة ارتفاع نسبة إسهام القطاع في مزيج الطاقة الأيرلندي إلى 34% خلال العام الماضي، وفقًا لموقع رينيوز بيز المتخصص (renews biz).

ويزيد معدل نمو قطاع مزارع الرياح في أيرلندا خلال عام 2022 بنسبة 4% عن العام السابق الذي أسهم فيه القطاع بنسبة 30%، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وساعد نمو مزارع الرياح في تجنيب أيرلندا إنفاق 1.65 مليار يورو على الغاز المستعمل في توليد الكهرباء البديلة خلال عام 2022.

كما أسهم في تجنيبها إنفاق 340 مليون يورو إضافية على أرصدة الكربون الناتجة من حرق الغاز في توليد الكهرباء، وفقًا لدراسة شركة بارينغا الأوروبية المتخصصة في تحليل الطاقة.

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا).

ويصل المبلغ الإجمالي في تكلفة التوفير إلى ملياري يورو (2.1 مليار دولار أميركي) خلال عام واحد فقط؛ ما يشجع على استمرار نمو القطاع المتجدد خلال عام 2024، وما بعده.

مزارع الرياح في أيرلندا

حقًق قطاع مزارع الرياح رقمًا قياسيًا في التوفير يوم 8 مارس/آذار 2022، إذ ساعدت الرياح العاتية على توليد كميات كبيرة من الكهرباء جنّبت الحكومة شراء كميات غاز بقيمة 43 مليون يورو في 24 ساعة فقط (46.5 مليون دولار).

كما أسهم قطاع مزارع الرياح في أيرلندا في توفير 500 مليون جنيه إسترليني (609.7 مليون دولار) على إقليم أيرلندا الشمالية خلال العام المنصرم 2022.

(الجنيه الإسترليني = 1.22 دولارًا أميركيًا).

ويخلط بعضهم بين إقليم أيرلندا الشمالية التابع للمملكة المتحدة وعاصمته بلفاست مع تمتّعه بالحكم الذاتي، وجمهورية أيرلندا المستقلة وعاصمتها دبلن.

استهلاك 3 ملايين أسرة

مزارع الرياح في أيرلندا
مزارع الرياح في أيرلندا - الصورة من موقع رينيو بز

نجح قطاع مزارع الرياح في أيرلندا في توليد 13.2 ألف غيغاواط/ساعة من الكهرباء خلال عام 2022، وهو ما يعادل استهلاك 3 ملايين أسرة، وفقًا لبيانات شركة ويند إنرجي أيرلند.

وتقع أيرلندا شمال غرب أوروبا، ويبلغ عدد سكانها قرابة 5 ملايين نسمة يعيشون في 26 مقاطعة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويحثّ الرئيس التنفيذي لشركة ويند إنرجي أيرلندا، نويل كونيف، على تحفيز قطاع مشروعات الطاقة المتجددة بصورة أكبر وأسرع للخروج من أزمة الطاقة المشتعلة في أوروبا والعالم.

وتوفر هذه المشروعات الطاقة للمنازل، وتوفر فرص عمل، كما تسهم في دعم المجتمعات المحلية، وفقًا لنويل كونيف الذي حثّ الحكومة والأحزاب السياسية على الدعم الكامل للقطاع، مع وضع جداول زمنية إلزامية للقرارات المتخذة لتحفيزه.

ويقول كونيف: "لا يمكننا بناء مزارع الرياح التي نحتاجها دون تخطيط مناسب للغرض، ولا يمكننا توصيل الطاقة إلى حيث نحتاجها دون شبكة وطنية أقوى.. لا بدّ أن تكون هاتان المسألتان على رأس أولوية الحكومة وجميع الأحزاب السياسية خلال عام 2023".

خطة لإنتاج 30 غيغاواط

تخطط أيرلندا لإنتاج 30 غيغاواط من طاقة الرياح في إطار خطط أكبر لخفض إجمالي انبعاثات الكربون إلى 45 مليون طن بحلول العام 2030.

ويبلغ إنتاج أيرلندا من الانبعاثات -حاليًا - قرابة 60 مليون طن سنويًا، يأتي 70% منها من قطاع النفط وتوليد الكهرباء والحرارة والنقل، بينما يأتي 30% من القطاع الزراعي.

وتخطط الحكومة الأيرلندية لانفاق 40 مليار يورو (43.3 مليار دولار أميركي) لدعم خطة الانتقال المناخي طويلة الأمد عبر تقليص الاعتماد على الفحم والنفط والغاز، وتعزيز مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بنسبة 80% بحلول 2030.

ويشهد قطاع الطاقة المتجددة -بفرعيه المركزيين طاقة الشمس والرياح- نموًا متسارعًا على مستوى أوروبا كلها، منذ عامين على الأقلّ.

رقم قياسي في أوروبا

مزارع الرياح في أيرلندا
مزرعة رياح بالقرب من منطقة أريغنا في أيرلندا - الصورة من بلومبرغ

أظهرت بيانات حديثة تسجيل قطاع طاقة الرياح في أوروبا ثاني أكبر رقم قياسي أسبوعي بتاريخ الصناعة كاملًا، وذلك خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، وفقًا لمؤسسة ويند يوروب المتخصصة.

وكشفت بيانات المؤسسة ارتفاع معدل توليد الكهرباء من طاقة الرياح بنسبة 27% خلال الأسبوع المنتهي في 3 يناير/كانون الثاني 2023، لتسجل 92.6 غيغاواط.

كما ارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء من الرياح في أوروبا إلى 454 تيراواط/ساعة خلال عام 2022، وهو أعلى مستوى في تاريخ القطاع على الإطلاق، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأسهم إنتاج الكهرباء من قطاع الرياح بتجنيب أوروبا شراء كميات تصل إلى 86 مليار متر مكعبة من الغاز الطبيعي لتوليد الكميات نفسها من الكهرباء البديلة.

رقم قياسي آخر للطاقة الشمسية

في السياق نفسه، ارتفع نمو مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة بنسبة 47% خلال العام الماضي 2022، لتسجل رقمًا قياسيًا عبر إضافة 41.4 غيغاواط جديدة مقارنة بالعام السابق.

كما سجّل القطاع رقمًا قياسيًا مشابهًا خلال العام الماضي 2021، عبر إضافة 10 غيغاواط جديدة، مقارنة بحجم الطاقة المولدة في عام 2021، وفقًا لتقرير صادر عن شركة سولار باور يورب (إس بي إي).

واحتلّت ألمانيا الصدارة في قائمة أكبر الدول الأوروبية المتسارعة بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الجديدة خلال عام 2022، بقدرة 7.9 غيغاواط.

ووافق البرلمان الألماني، في ديسمبر/كانون الأول 2022، على إعفاء مشروعات الطاقة الشمسية المنزلية من ضريبة القيمة المضافة خلافًا لدول أوربية أخرى خفضت الضريبة، لكن لم تصل بها إلى الصفر.

في المقابل، تشهد المفوضية الأوروبية ضغوطًا متزايدة من قبل فرنسا وإسبانيا لتعديل قواعد تسعير الطاقة المتجددة وفق تكاليفها الحقيقية مع فصل ارتباطها عن أسعار الغاز المشتعلة؛ ما دفع العاملين بالصناعة إلى التحذير من انكماش مزارع الرياح ومشروعات الطاقة الشمسية على المدى الطويل بسبب هذه الضغوط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق