رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أسعار النفط والغاز تهبط بأرقام المنتجين في سلطنة عمان

أدى تراجع أسعار النفط والغاز خلال الربع الثاني من العام الجاري (2023)، مقارنة بالمدة نفسها من 2022، إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار المنتجين في سلطنة عمان.

وسجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في سلطنة عمان خلال الربع الثاني من عام 2023 تراجعًا بنسبة 3%، مقارنة المدة نفسها من عام 2022، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات انخفاضَ أسعار منتجات النفط والغاز بنسبة 2.5%، كما انخفضت المنتجات غير النفطية بنسبة 5.5%.

أسعار منتجات النفط والغاز

أرجع انخفاض أسعار منتجات النفط والغاز إلى انخفاض أسعار منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 1.1%، وأسعار منتجات النفط المكرر بنسبة 10.3% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وشهدت أسعار النفط والغاز هبوطًا ملحوظًا منذ بداية العام الجاري (2023)، مع هدوء المخاوف المتعلقة بالإمدادات وتباطؤ نمو الطلب جراء عدم اليقين الاقتصادي، الذي حفّزه استمرار زيادة معدلات الفائدة، وإن كانت بوتيرة أقلّ من العام الماضي (2022).

وتجاوزت خسائر خام برنت 6% خلال المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران 2023، منهيًا الربع الثاني عند مستوى 74.90 دولارًا للبرميل، بعدما بلغ متوسط 110 دولارات للبرميل خلال المدّة نفسها من 2022.

كما سجّل متوسط أسعار الغاز الطبيعي المسال 12 دولارًا تقريبًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع الثاني من 2023، مقارنة بمتوسط تجاوز 30 دولارًا خلال المدّة نفسها من العام الماضي (2022).

النفط والغاز في سلطنة عمان
سلطنة عمان - أرشيفية

أسعار المنتجات غير النفطية

أرجعت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات انخفاض أسعار المنتجات غير النفطية إلى انخفاض أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 7.3%، ومعظم أسعار المجموعات الفرعية بنسب متفاوتة.

وتراجعت أسعار المنتجات المعدنية والماكينات والمعدّات بنسبة 14.2%، وأسعار منتجات سلع أخرى قابلة للنقل بنسبة 6%، وأسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات بـ 1%.

في المقابل، ارتفعت أسعار المشروبات بنسبة 8%، وأسعار منتجات الأقمشة المنسوجة بنسبة 35%، والأحذية بـ 1.8%، ومنتجات المخابز ومنتجات غذائية أخرى بنسبة 1.7%، في حين انخفضت أسعار منتجات الألبان بنسبة 2.3%.

كما انخفضت أسعار كل من المنتجات الكيميائية بنسبة 11.1%، ومنتجات الزجاج والأسمنت والرخام بنسبة 0.8%، ومنتجات الأثاث وسلع أخرى بـ 0.4%، ومنتجات نفايات حديدية معاد صهرها بـ 1%، وأسعار منتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 2.7%، في حين ارتفعت أسعار الأصباغ ومنتجات صيدلية بنسبة 0.2%.

وتراجعت أسعار خام ومنتجات الحديد أو الصلب أو الألومنيوم بنسبة 23.2%، وأسعار محولات الطاقة وأجهزة توزيع الكهرباء والكابلات بـ 11.4%، وأسطوانات مضغوطة فارغة بنسبة 7.1%، وأسعار وحدات تكييف ومرشحات زيوت السيارات بنسبة 0.2%، ومنتجات مصنوعة من الحديد أو الصلب أو الألومنيوم بنسبة 2.7%، وسخانات المياه بـ 2.4%.

كما ارتفعت أسعار مجموعة التعدين والكهرباء والماء بنسبة 1.8%، جراء ارتفاع أسعار المجموعات الفرعية المتمثلة في خامات المعادن بـ 45.8%، والأحجار والرمال بـ 13.8%.

إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان

سجلت إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان تراجعًا كبيرًا خلال النصف الأول من العام الجاري، مع تراجع أسعار النفط والغاز مقارنة بالمدة نفسها من 2022.

واستحوذت عائدات النفط والغاز على نسبة 69% من إجمالي الإيرادات العامة الذي حققته سلطنة عمان من خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري.

وارتفع صافي إيرادات صادرات عمان من النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 8.4 مليار دولار، مقابل 8.2 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي (2022).

في المقابل، تراجع صافي عائدات الغاز العماني إلى 2.9 مليار دولار خلال المدة الزمنية من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2023، مقابل 4.48 مليار دولار في المدة المقابلة من العام الماضي، بنسبة تراجع 36%.

وأرجعت وزارة المالية العمانية الانخفاض الكبير في إيرادات الغاز خلال المدة إلى تغيُّر منهج تحصيل إيرادات ذلك الوقود الأحفوري بحسب النظام المالي الجديد لشركة الغاز المتكاملة، والقائم على توريد صافي إيرادات الغاز، بعد خصم مصروفات شراء الغاز ونقله.

وسجل إنتاج سلطنة عمان من النفط، خلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفاعًا إلى 1.061 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.037 مليون برميل يوميًا في النصف المقابل من 2022.

في الوقت نفسه، تراجع متوسط سعر برميل النفط العماني إلى 83 دولارًا في أول 6 أشهر من 2023، مقابل 87 دولارًا في المدة المقابلة من العام الماضي، تزامنًا مع انخفاض الأسعار عالميًا من مستوياتها المرتفعة خلال 2022.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز الأرقام عن قطاع النفط والغاز في سلطنة عمان خلال النصف الأول من 2023:

إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان خلال الربع الأولى من 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق