أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

تمديد مهلة عطاء للتنقيب عن النفط والغاز في أميركا.. ما علاقة الحيتان؟

أسماء السعداوي

منحت محكمة استئنافية مهلة لتمديد موعد عطاء بيع حقوق إيجارات النفط والغاز في أميركا بخليج المكسيك حتى 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 2023.

ويمثّل ذلك أحدث تطورات المعركة القانونية مع جماعات حماية البيئة التي تقول إن التنقيب عن النفط والغاز في الخليج يحمل مخاطر لإحدى فصائل الحيتان وهو حوت رايس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولجأت كبريات شركات صناعة النفط الأميركية إلى القضاء لحماية مصالحها، بعدما أقرت الحكومة شروطًا جديدة قبيل مناقصة كان من المقرر عقدها في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الجاري (2023)، ومن بينها إلغاء بعض المساحات بجانب إجراءات أخرى قالت إنها "مرهقة".

جاء ذلك بعدما أقر مكتب إدارة طاقة المحيطات التابع لوزارة الداخلية في 23 أغسطس/آب المنصرم (2023)، الأُطر النهائية لجولة التأجير، وكان من بينها سحب مساحة من الأراضي المطروحة في خليج المكسيك، حفاظًا على فصيلة حوت رايس.

وتنص الشروط على استثناء أكثر من 6 ملايين فدان، أي ما يعادل 2.4 مليون هكتار، من المساحات المُخطط لطرحها بجولة التأجير المقبلة في خليج المكسيك.

النفط والغاز في أميركا

قررت محكمة استئناف الدائرة الخامسة في ولاية نيو أورلينز الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، منح مهلة حتى يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2023)، لعقد جولة عطاءات لبيع إيجارات النفط والغاز في أمريكا بخليج المكسيك، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

جاء ذلك بناء على طلب من وزارة الداخلية للاستفادة من حكم قاضٍ فيدرالي في ولاية لويزيانا، لمنح الحكومة مهلة حتى نهاية سبتمبر/أيلول الجاري لعقد مناقصة لبيع عقود إيجار.

وقالت وزارة الداخلية لمحكمة الاستئناف، إنها تعترض على حكم القاضي جيمس كين الصادر في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، الذي قضى بتوسيع نطاق الأراضي المطروحة للمناقصة.

كما طلبت الوزارة منح مكتب إدارة طاقة المحيطات التابع لها المزيد من الوقت، لعقد مناقصة التنقيب عن النفط والغاز في أميركا.

وقالت السلطات، إن وضع موعد أقصى قصير الأمد جلب الفوضى للمناقصة الذي بدأ تلقي طلبات المشاركة فيها عبر رسائل البريد الإلكتروني، وأنه كانت هناك حاجة إلى إدخال تغييرات كبيرة للامتثال للحكم.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك الأميركي:

النفط والغاز في أميركا

ردود الأفعال

احتفلت صناعة النفط والغاز في أميركا بحكم القاضي جيمس كاي، الذي قضى بتوسيع نطاق الأراضي المطروحة للمناقصة.

يأتي ذلك بعدما رفعت شركات نفطية من بينها "شيفرون" (chevron) دعوى قضائية مع ولاية لويزيانا في أغسطس/آب المنصرم 2023، ضد تقليص حجم المساحات المعروضة في المناقصة.

من جانبه، أعرب معهد النفط الأميركي -وهو مقدم الدعوى- عن سعادته بالحكم الذي دعّم حكم المحكمة الأدنى درجة بشأن إعادة مساحة الأراضي وإزالة الشروط المرهقة.

وقال نائب رئيس المعهد ريان مييرز، في بيان، إنه ينبغي ألا يتطلب الأمر استصدار حكم محكمة أو قانون من الكونغرس، لتتحمل وزارة الداخلية مسؤولية تلبية احتياجات الطاقة للشعب الأميركي.

يُشار إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن قد أوقف عقد مناقصات للتنقيب عن النفط والغاز في أميركا، فور توليه مقاليد الحكم في عام 2021، ضمن خطته الأوسع نطاقًا لمكافحة تغير المناخ وخفض الانبعاثات.

وأنهت وزارة الداخلية خططًا لبيع عقود إيجارات التنقيب عن النفط والغاز في أغسطس/آب، وكان من المقرر طرح نحو 67 مليون فدان للتنقيب في خليج المكسيك، ثم جرى تقليص مساحتها بسبب دعاوى حماية البيئة.

جاء الاختلاف في المساحة المطروحة بعد الاتفاق المبرم في أغسطس/آب 2023 بين الأجهزة الفيدرالية وجماعات حماية البيئة التي رفعت دعوى قضائية في عام 2020، تختصم فيها الحكومة لعدم توفيرها وسائل الحماية الكافية للحيتان.

وتقول الجماعات البيئية، إن الحيتان قد يصيبها ضرر جراء تسرب النفط والاصطدام بالسفن والضوضاء والحطام البحري والآثار الأخرى الناجمة عن عمليات التنقيب عن النفط والغاز في أميركا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق