تقارير الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازكهرباء

وزير الطاقة السعودي: إجراءات جديدة لتوطين قطاع الطاقة واستبدال الوقود السائل

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عن قرب الإعلان عن تشكيل لجنة خاصة لدعم توطين قطاع الطاقة تحت مظلة اللجنة العليا لشؤون مزيح الطاقة لإنتاج الكهرباء، وتمكين قطاع الطاقة المتجددة برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأشار إلى أنه لتحقيق تماسك أكثر وتعزيز سبل التعاون بين مختلف الجهات المعنية، جري إعداد إستراتيجية لمزيج الطاقة بالمفهوم الشمولي، بمشاركة 17 جهة من وزارات وهيئات، بما فيها شركات أرامكو، وسابك، والسعودية للكهرباء، وأكواباور.

تجاوز التحديات

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان في كلمته اليوم الإثنين بافتتاح منتدى اكتفاء: "لقد مكننا نهجنا الشامل والمشترك من تجاوز تحديات مشروعات وطنية كبيرة مثل برنامج كفاءة الطاقة، وتكامل قطاع الكهرباء، ومبادرة الاقتصاد الدائري للكربون".

وأضاف وزير الطاقة السعودي أن النهج ذاته أيضًا يطبق على مشروعات حالية مثل البرنامج الوطني لاستبدال الوقود السائل الذي من خلاله ستوفر المملكة نحو مليون برميل من النفط الخام يوميًا.

وتهدف المملكة إلى التوقف على استخدام النفط في توليد الكهرباء بحلول عام 2030، من خلال مزيج من الغاز ومصادر الطاقة المتجددة.

أرامكو السعودية
جانب من انطلاق فعاليات منتدى اكتفاء التابع لشركة أرامكو السعودية

برنامج اكتفاء

كانت شركة أرامكو السعودية قد وقعت 50 اتفاقية جديدة، على هامش المنتدى والمعرض السادس لبرنامج تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء"، الذي افتتحه، صباح اليوم الإثنين، أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، بحضور وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

يهدف برنامج "اكتفاء" إلى تحفيز بناء القيمة المحلية، وتعظيم النمو الاقتصادي طويل الأجل، والتنويع، وبناء سلسلة إمداد عالمية المستوى، تسهّل تطوير قطاع طاقة متنوعٍ ومستدام وتنافسي على الصعيدين المحلي والعالمي في وقت تأثرت فيه سلاسل التوريد عالميًا بسبب جائحة كورونا.

بفضل البرنامج تمكّنت أرامكو السعودية من تحقيق نقلة كبيرة في زيادة المحتوى المحلي تمثّلت في توجيه 59% من إنفاقها خلال العام 2021 إلى المورّدين المحليين؛ بحيث يكون الإنفاق داخل اقتصاد المملكة، مقارنة بـ35% عند إطلاق النسخة الأولى من البرنامج في عام 2015.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق