منوعاتأخبار منوعةرئيسية

جيبكا يوقع مذكرة تفاهم لدفع عجلة الانتقال إلى الاقتصاد الدائري للبلاستيك

في منطقة الخليج العربي

الطاقة

وقّع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، جيبكا (المنظمة الممثلة لصناعة الكيماويات والبتروكيماويات في الخليج العربي)، مذكرة تفاهم مع تحالف القضاء على نفايات البلاستيك، للتعاون معًا في تعزيز الإدارة المستدامة للنفايات والانتقال إلى الاقتصاد الدائري عبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وبحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، فقد وُقِّعَت الاتفاقية على هامش منتدى جيبكا السنوي السادس عشر، الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تسهيل التعاون بين الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، والتحالف والشركات الأعضاء، لمنع تسرب النفايات البلاستيكية إلى البيئة، وتشجيع اعتماد أفضل الممارسات العالمية للإدارة المستدامة للنفايات البلاستيكية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيعمل الطرفان على توطيد أواصر التعاون المشترك وتبادل الخبرات فيما بينهما، إلى جانب توفير الدعم اللازم للمشروعات والمبادرات التي يمكن أن تُحدث تغييرًا كبيرًا في منطقة الخليج العربي وخارجها.

من المقرر أيضًا العمل للاستفادة من التجارب والخبرات العالمية لتطبيقها على نطاق واسع عبر المنطقة، بما يتناسب مع توجهات الاتحاد والتحالف، وتشمل هذه البرامج تلك التي تدفع عجلة إعادة التدوير والمشاركة العامة والبرامج القائمة التي تركّز على تعزيز دور المجتمعات المحلية في إدارة النفايات البلاستيكية.

إدارة النفايات البلاستيكية

في إطار تعليقه على هذه الاتفاقية، نوّه الأمين العالم للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الدكتور عبد الوهاب السعدون بهذه الخطوة التي تهدف إلى دفع عجلة التعاون المشترك بين الطرفين، وتعزيز فرص تبادل المعرفة والبحث، ورفع درجة الوعي حول تحديات إدارة النفايات البلاستيكية التي تواجه الصناعة في المنطقة والعالم.

الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا
جانب من توقيع المذكرة - الصورة من جيبكا (14 ديسمبر 2022)

وأكد السعدون -في البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- التزام جيبكا والأعضاء كافة بتحقيق الاقتصاد الدائري واعتماد ممارسات إعادة تدوير البلاستيك المستدامة.

وأعرب في الوقت نفسه عن أمله بالاتفاقية التي تجمع بين خبرات جيبكا في المنطقة وشبكة التحالف العالمية، بما يمكّن جميع الأطراف من استشراف الحلول الفاعلة لقضية النفايات البلاستيكية.

من جانبه، قال الرئيس والمدير التنفيذي للتحالف جاكوب دوير: "نحن ملتزمون بقيادة العمل عبر كامل سلسلة القيمة للمساعدة في القضاء على النفايات البلاستيكية المهملة في البيئة".

وأضاف: "سيوفر لنا هذا التعاون فرصة مهمة للتعلم من تجارب وخبرات جيبكا الفريدة، إلى جانب الاستفادة من التقدم التكنولوجي، كما إننا واثقون من أن هذه الشراكة إلى جانب رؤيتنا وخبرتنا الممتدة عبر 30 دولة، ستسرّع العمل والابتكار لتحسين كفاءة عمليات تدوير البلاستيك، وإطلاق العنان للحلول المبتكرة المتعلقة بإدارة النفايات عبر منطقة الخليج العربي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق