التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

محطات تحويل النفايات إلى كهرباء مصدر توليد ثابت في أميركا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

تمثّل محطات تحويل النفايات إلى كهرباء في الولايات المتحدة حصة صغيرة من إجمالي التوليد، لكنها تُعَدّ مصدرًا ثابتًا ومهمًا خلال السنوات الماضية.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023، فإن محطات تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية في أميركا أسهمت بإنتاج 14 ألف غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، على مدى العقد الماضي.

وعلى الرغم من أن ذلك يمثّل أقلّ من 1% من توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، فإن أهمية محطات تحويل النفايات تأتي من أنها تُولّد الكهرباء بمعدل ثابت طوال الوقت لتلبية الطلب، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

آلية تشغيل محطات تحويل النفايات إلى كهرباء

يتمثّل عمل محطات تحويل النفايات إلى كهرباء، أو المنشآت التي تحرق النفايات الصلبة، في تحويل النفايات إلى بخار، ويسهم بدوره في تشغيل توربين بخاري يولد الكهرباء.

ويتكون وقود محطات تحويل النفايات إلى كهرباء من المخلّفات الصلبة الناتجة عن القطاع السكني، ولكنه يتضمن -أيضًا- بعض النفايات غير الخطرة من المصادر التجارية والمؤسسية والصناعية.

وتحرق هذه المحطات نوعين من النفايات الصلبة المحلية، الأول من مكونات حيوية، وتتكون في الغالب من مواد عضوية، بما في ذلك الورق، والآخر مصنوع من مواد غير حيوية، مثل البلاستيك.

محطات تحويل النفايات إلى كهرباء
محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء - أرشيفية

وعلى مدى السنوات الماضية، زادت نسبة المواد غير الحيوية التي تُحرق بسبب التخلّص من المزيد من المواد البلاستيكية وقلة المنتجات الورقية.

وتعمل الحصة المتزايدة للمواد غير الحيوية على تحسين الإنتاج من محطات تحويل النفايات إلى كهرباء؛ لأن بعض أنواع البلاستيك تتضمن محتوىً حراريًا أعلى من العديد من المواد الحيوية.

وفي عام 2022، استهلكت محطات حرق النفايات الصلبة 16 مليون طن من المواد الحيوية، و10.3 مليون طن من المخلّفات غير الحيوية.

دور محطات تحويل النفايات في أميركا

حتى بداية 2022، بلغ عدد محطات تحويل النفايات إلى كهرباء في أميركا 60 محطة، بسعة توليد إجمالية تبلغ 2.051 غيغاواط.

وتغطّي هذه المحطات جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكن معظمها يقع في المناطق الحضرية على طول الساحل الشرقي.

وبصفة عامة، تُعَدّ محطات تحويل النفايات إلى كهرباء صغيرة نسبيًا، بمتوسط قدرة 34 ميغاواط، إذ لا توجد منشأة في أميركا تعمل بسعة أكبر من 100 ميغاواط.

وبصفتها مصدرًا موثوقًا للكهرباء، وتساعد على التخلّص من النفايات الصلبة، تستفيد محطات تحويل النفايات في أميركا من رسوم تحصل عليها من المنشآت نظير أخذ المخلّفات.

ومع ذلك، على الرغم من التكلفة المنخفضة لتوليد الكهرباء والرسوم التي تحصل عليها، فإن محطات تحويل النفايات تكون مكلفة في البناء والتشغيل، وخاصة للتحكم في الانبعاثات.

وتستقبل الشبكة الكهربائية في أميركا 90% من الكهرباء المنتجة من محطات تحويل النفايات، في حين تذهب النسبة المتبقية إلى المصانع والمؤسسات الصناعية القريبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق