رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مصر تنفذ مشروعًا لتحويل المخلفات إلى كهرباء

يستهدف تحويل 1200 طن يوميًا لإنتاج 30 ميغاواط

تنفّذ مصر مشروعًا إستراتيجيًا لتحويل المخلفات إلى كهرباء في إطار أهدافها الرامية لخفض الانبعاثات والتحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، بحث وزير الإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، الموقف التنفيذي لمشروع محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء، الجاري تنفيذه في منطقة أبورواش.

وأشار محمد صلاح إلى أن اللقاء يأتي في ضوء تنفيذ خطط الحكومة لمعالجة ملف منظومة المخلفات الصلبة الجديدة.

اجتماع لمتابعة مشروع تحويل المخلفات إلى كهرباء
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري

محطة الكهرباء من المخلفات

أوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي أن مشروع تدوير المخلفات والانتقال إلى الطاقة النظيفة يُعد من الإجراءات التي تُسهم في الحفاظ على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية المحتملة إلى جانب ما تحققه من عائد صحي للمواطنين فضلًا عن فوائده الاقتصادية للدولة.

وأشار إلى أن مشروع تحويل المخلفات إلى كهرباء يأتي في إطار البروتوكول الموقّع بين وزارات (الإنتاج الحربي، التنمية المحلية، البيئة) ومحافظة الجيزة للتعاون والتنسيق بشأن تخصيص قطعة أرض بمنطقة أبورواش بمحافظة الجيزة لصالح المشروع.

يستهدف المشروع تحويل المخلفات بطاقة 1200 طن يوميًا لإنتاج كهرباء بقدرة 30 ميغاواط/ساعة.

اجتماع لمتابعة مشروع تحويل المخلفات إلى كهرباء
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري

تذليل العقبات

شدد وزير الإنتاج الحربي على أن جميع الأطراف تسعى حاليًا إلى تفعيل التعاون وتنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن؛ بما يُسهم في تحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين والحد من معدلات التلوث وإقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات إلى جانب ما سيوفره أيضًا من فرص عمل.

وأكد حرص جميع الوزارات على تذليل أي تحديات قد تطرأ على تنفيذ مشروع تحويل المخلفات إلى كهرباء.

من جانبها، استعرضت وزيرة البيئة مع وزير الإنتاج الحربي عددًا من الملفات؛ منها موضوع تنفيذ إقامة محطة لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبورواش من خلال تحالف (الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة جرين تك).

وأكدت أهمية مشروعات تحويل المخلفات إلى كهرباء، بهدف خلق بيئة صحية ونظيفة وتحقيق عائد اقتصادي وإنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام.

اجتماع لمتابعة مشروع تحويل المخلفات إلى كهرباء
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري

رصد ملوثات الهواء

وثمّنت وزيرة البيئة التعاون المثمر بين الوزارتين في العديد من الملفات المشتركة، مؤكدة أهمية التكامل بين مؤسسات الدولة المختلفة؛ فالجميع شركاء في فريق واحد يسعى لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

واستعرضت وزيرة البيئة الأعمال التي أُنجِزت في عدد من ملفات العمل المشتركة بين الوزارتين، ومنها توريد محطات وأجهزة رصد للشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة للوزارة، مشيرة إلى أنه من المستهدف بخطة وزارة البيئة زيادة عدد تلك المحطات سنويًا.

وأوضحت أهمية المحطات التي تتمثل في رصد نوعية الهواء، والتنبؤ بالملوثات؛ إذ تتضمن الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء على وحدة لرصد العوامل الجوية تعمل على تحسين جودة الهواء والحالة البيئية والصحية من خلال توفير بيانات الرصد الصحيحة لمتخذي القرار لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق