المقالاتتقارير السياراترئيسيةسيارات

فورد تعمّق جراح السيارات الكهربائية في أميركا وتخفّض إنتاجها

أحمد أيوب

يبدو أن قطاع السيارات الكهربائية في أميركا سيشهد عامًا صعبًا في ظل تقارير حول تخفيض الإنتاج أو إرجاء تشغيل مصانع تابعة لكبريات الشركات في السوق الأميركية.

وفي هذا السياق، تعتزم شركة فورد الأميركية (Ford) خفض إنتاج الشاحنة الكهربائية الصغيرة "إف-150 لايتننغ" F-150 Lightning، في ظل تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية في السوق الأميركية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسود حالة من عدم الوضوح لدى سوق السيارات الكهربائية في أميركا، في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، ومخاوف من استمرار رفع أسعار الفائدة، ما يزيد تكلفة الاستثمارات الجديدة، كما أن هناك قلقًا متزايدًا من تراجع الطلب على هذه المركبات النظيفة خلال المرحلة المقبلة.

خفض إنتاج "إف-150 لايتننغ"

قالت شركة فورد الأميركية -يوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني 2024-، إنها ستخفّض إنتاج الشاحنة الكهربائية "إف-150 لايتننغ" المُنتجة في مركز "ميشيغان روج"، لتصنيع السيارات الكهربائية إلى وردية واحدة، بدءًا من مطلع أبريل/نيسان 2024، وفقًا لبيان صادر عن الشركة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، كانت الشركة -التي تأتي في المرتبة الثانية بقائمة أكبر شركات صناعة السيارات الأميركية- قد أعلنت أنها ستخفض -مؤقتًا- واحدة من 3 ورديات عمل في مصنع ميشيغان، الذي يُصنِّع الشاحنة الكهربائية "إف-150 لايتننغ".

إنتاج الشاحنة الكهربائية إف-150 من مصنع فورد في ولاية ميشيغان
إنتاج الشاحنة الكهربائية إف-150 من مصنع فورد في ولاية ميشيغان - الصورة من موقع شركة فورد

وسيؤثر هذا القرار في 1400 عامل بالمصنع، ولمواجهة أي تأثيرات سلبية محتملة على العمالة، تعتزم "فورد" نقل نحو 700 من هؤلاء العاملين إلى مصنع التجميع في ميشيغان، على أن يُعيّن عدد آخر منهم في مرافق صناعية تابعة لـ"فورد"، في حين سيستفيد البعض الآخر من برامج التقاعد الخاص.

ومن المؤكد أن يتأثر بالسلب -أيضًا- عدد من العاملين في مصانع المكونات التي تدعم إنتاج الشاحنة الكهربائية "إف-150 لايتننغ"، بحسب بيان الشركة.

في المقابل، تعتزم شركة "فورد" إضافة وردية عمل ثالثة بمصنع التجميع التابع لها في ميشيغان، لزيادة إنتاجها من سيارات الدفع الرباعي "برونكو"، وشاحنات البيك أب "رينجر".

إرجاء تشغيل مصنع

في سياق متصل يعكس تباطؤ خطط إنتاج السيارات الكهربائية في أميركا، أرجأت شركة "جنرال موتورز" General Motors، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، افتتاح مصنع للشاحنات الكهربائية بقيمة 4 مليارات دولار في ميشيغان لمدة عام، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

شركة جنرال موتورز
شركة جنرال موتورز - الصورة من "ذا تايمز أوف إنديا"

ويتماشى ذلك مع خطط شركات صناعة السيارات الأميركية لإنتاج الطرازات الهجينة خلال العام الماضي 2023، إذ استحوذ المشترون على المزيد من تلك النماذج بدلًا من طرازات السيارات الكهربائية بالكامل.

ويُعد هذا دليلًا واضحًا على تراجع الإنتاج والطلب على السيارات الكهربائية في أميركا.

ويأتي خفض الإنتاج في وقت يحتجّ فيه صانعو السيارات في أميركا على أن إدارة بايدن ذهبت بعيدًا فيما يتعلق بالمقترحات الخاصة بقواعد الانبعاثات التي من شأنها أن تؤدي إلى أن تكون 67% من جميع المركبات الجديدة في عام 2032 عبارة عن سيارات كهربائية.

أميركا والسيارات الكهربائية

لا يخفى على أحد حالة عدم اليقين واللاوضوح التي تشهدها سوق السيارات الكهربائية في أميركا، مع تراجع شركات كبرى عن أهدافها الخاصة، لا سيما فورد وجنرال موتورز خلال الأشهر الأخيرة.

ورغم التطورات الإيجابية في الصناعة والطفرة المحققة بها فإنها ما زالت متأخرة عالميًا مقارنة بالأسواق المنافسة، بحسب تقرير لبلومبرغ نيو إنرجي، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المرجح أن تُشكّل المركبات الكهربائية -السيارات الكهربائية والهجينة الموصولة بالكهرباء- ما بين 13% و29% من مبيعات السيارات الخفيفة في الولايات المتحدة بحلول عام 2050، وفق بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في مايو/أيار 2023.

وأشار تقرير لوكالة "رويترز" إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية ما تزال تنمو بقوة، لكن هذا الطلب لا يتماشى مع توقعات شركات صناعة السيارات الأميركية وغيرها من الشركات التي استثمرت مليارات الدولارات في مجال السيارات الكهربائية، إذ أدت التوقعات باستمرار ارتفاع أسعار الفائدة إلى تغيير الشركات خططها في حين تتطلع إلى عام 2024 بحذر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق