منوعاتأخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةنفط

توقيع عقد مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر (صور)

الطاقة

تستعد الجزائر لبدء تنفيذ مشروع بتروكيماويات ضخم، وهو مشروع أرزيو للبتروكيماويات، وذلك بعد الانتهاء من توقيع عقد إنجاز المشروع، واتفاقية تمويله بين شركة "ستيت بوليمرز سبا" التابعة لشركة سوناطراك الحكومية، وشركة بتروفاك البريطانية، بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، والرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار.

ووُقِّع عقد تنفيذ المشروع، اليوم الأحد 11 يونيو/حزيران 2023؛ إذ يتعلق بصيغة "هندسة - إمداد – بناء"، بإنجاز مركب بتروكيماوي على مستوى المنطقة الصناعية في أرزيو، وفق ما جاء في بيان لشركة سوناطراك، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يكون العقد بدايةً لانطلاق مشروع بتروكيماويات ضخم، على مساحة 88 هكتارًا؛ إذ إنه سيكون مخصصًا لإنتاج نحو 550 ألف طن سنويًا من مادة البولي بروبلين، بينما من المقرر الانتهاء من إنجاز مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر خلال 42 شهرًا.

يشار إلى أن شركة ستيب بوليمرز الجزائرية كانت قد اختارت بتروفاك البريطانية، في مايو/أيار 2023، وشركة تشاينا يونيفرسال إنجنيرنغ الصينية؛ لتقديم عقد هندسة وتوريد وبناء بقيمة 1.5 مليار دولار، لمشروع بتروكيماويات في الجزائر.

مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر

من المقرر تخصيص إنتاج البولي بروبلين المترقب من مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية، بينما سيوجه فائض الإنتاج إلى التصدير للأسواق الأوروبية والآسيوية والأفريقية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بين شركتي ستيب بوليمرز الجزائرية وبتروفاك البريطانية بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب
مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بين شركتي ستيب بوليمرز الجزائرية وبتروفاك البريطانية بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المشروع نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة خلال مرحلة التنفيذ والإنجاز، بينما سيوفر 450 وظيفة خلال مرحلة الاستغلال، ونحو 2000 وظيفة غير مباشرة.

كما سيعتمد مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر، القواعد والمعايير المحلية والعالمية بمجال حماية البيئة الخاصة بأي مشروع بتروكيماويات، مع برنامج لزراعة الأشجار والغطاء النباتي في ولاية وهران.

وتسمح الاتفاقية الموقّعة اليوم بين شركة ستيب بوليمرز الجزائرية وبتروفاك البريطانية، بتمويل 70% من مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر، لإنتاج البولي بروبلين في المنطقة، بينما ستتوافر 30% من خلال التمويل الذاتي.

مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بين شركتي ستيب بوليمرز الجزائرية وبتروفاك البريطانية بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب
مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بين شركتي ستيب بوليمرز الجزائرية وبتروفاك البريطانية بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب

ويشمل نطاق العقد أعمال التصميم والإنشاء لوحدتي معالجة متكاملتين، بجانب تسليم منشأة جديدة لاحتجاز الهيدروجين من البروبان، ووحدة إنتاج البولي بروبلين، بالإضافة إلى المرافق والبنية التحتية المرتبطة بموقع المشروع نفسه.

المشروع المشترك مع بتروفاك

بموجب الاتفاق، من المقرر أن تمتلك بتروفاك البريطانية، التي تقود المشروع المشترك، حصة تُقدَّر بنحو مليار دولار، مع حصة شركة خدمات الطاقة في المشروع المشترك، وهي شركة البناء التابعة المملوكة لشركة النفط الصينية "تشاينا يونيفرسال إنجنيرنغ".

وكانت بتروفاك قد أعلنت، في 18 مايو/أيار 2023، اختيارها من جانب شركة "ستيب بوليمرز" التابعة لشركة سوناطراك الجزائرية، للحصول على عقد هندسة مشروع بتروكيماويات، بقيمة تبلغ نحو 1.5 مليار دولار، وفق ما جاء في بيان رسمي للشركة.

واعتبرت الشركة البريطانية أن مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر يحظى بأهمية كبيرة؛ إذ إنه يدعم إستراتيجية الطاقة في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، كما أنه يوسع محفظة بتروفاك في هذا القطاع بالدخول في مشروع بتروكيماويات مهم.

وكان التحالف بين بتروفاك البريطانية وتشاينا يونيفرسال إنجنيرنغ، قد بدأ منذ طرح المشروع في أبريل/نيسان 2021؛ إذ أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروفاك طارق كواش، أن الجزائر تُعَد سوقًا رئيسًا لشركته، التي تلتزم بدعم التسليم طويل الأجل للبنية التحتية الحيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. je travaile maintenant comme un technitien de la sante a sarbi in aminas.Je veux travailler chez Petrofac.Je voudrais également vous informer que j'ai déjà travaillé chez cosider canalisations

  2. أرجو أن تكون بلادنا تمتلك طموحات بلدانا كبرى تحياتي لأصحاب المشاريع التي تعود بالفائدة لبلاد المليون ونصف المليون شهيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق