رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

سعر النفط الإيراني يرتفع في أبريل أسوة بالسعودية

ياسر نصر

أسوة بالسعودية، من المقرر أن يرتفع سعر النفط الإيراني المتجه إلى آسيا خلال أبريل/نيسان المقبل، بنحو 0.5 دولارًا مقارنة بشهر مارس/آذار الجاري.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر أبريل/نيسان، لعملائها في أسواق آسيا والشرق والأوسط وأوروبا.

ورفعت الشركة سعر النفط الإيراني الخفيف في أبريل/نيسان بنحو 50 سنتًا، عند 2.5 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات مارس/آذار الجاري، التي كانت عند دولارين فقط.

كما ارتفع سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا بنحو 0.90 دولارًا إلى 1.25 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بشحنات مارس/آذار، التي سجلت 0.35 دولارًا أعلى من متوسط شحنات دبي.

وقررت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال أبريل/نيسان نحو 0.75 دولارًا، لتسجل 1.15 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان، مقارنة مع 0.40 دولارًا في مارس/آذار الجاري، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الإيراني في أبريل

أبلغت شركة النفط الوطنية عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا برفع أسعار بيع النفط الإيراني خلال أبريل/نيسان المقبل.

ومن المقرر أن تسجّل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 0.75 و1.20 و0.75 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي، مقارنة مع 1.35 و1.60 و1.35 دولارًا دون متوسط خام برنت في مارس/آذار الجاري.

وقررت طهران رفع سعر بيع النفط الخام الثقيل إلى أسواق أوروبا عند 2.30 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 2.80 دولارًا تحت متوسط برنت، وأفريقيا عند 2.30 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، مقارنة مع أسعار شحنات مارس/آذار التي سجلت إلى أسواق أوروبا 3.70 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 3.90 دولارًا تحت متوسط برنت، وأفريقيا عند 2.70 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان خلال أبريل/نيسان نحو 1.25 دولارًا إلى أوروبا، وأفريقيا إلى 2.40 دولارًا تحت متوسط خام برنت، مقارنة مع 3.65 دولارًا دون خام برنت في مارس/آذار الجاري.

سعر النفط الإيراني يرتفع أسوة بالسعوديةأسعار أرامكو السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية، مطلع مارس/آذار الجاري، رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 0.50 دولارًا أميركيًا للبرميل إلى 2.5 دولارًا للبرميل فوق مستويات عمان/دبي، وفق وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت الزيادة في أسعار أرامكو -والتي تعدّ الثانية خلال عام 2023- مصحوبة بالتفاؤل بشأن زيادة الطلب على الوقود في الصين، مع رفع القيود الصارمة التي كانت مفروضة في مواجهة فيروس كورونا.

وعادة ما تحدد أسعار أرامكو الرسمية للنفط السعودي الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

قرارات أوبك+

من جهة أخرى، حذّر وزير النفط الإيراني جواد أوجي من أنّ أيّ تدخّل -بما في ذلك التدخل السياسي والقانوني- في الأسس الاقتصادية لسوق الطاقة سيكون بمثابة لعبة خاسرة لجميع اللاعبين في مجال الطاقة، وسيفشل في المساعدة في القضاء على فقر الطاقة وتزويد سوق الطاقة العالمية بالأمن.

تأتي تصريحات أوجي بعد تحذيرات السعودية والجزائر والكويت والعراق من تحركات داخل الولايات المتحدة من شأنها إعادة قانون "لا أوبك" إلى الواجهة من جديد، وسط مقترحات بفرض سقف لأسعار النفط.

وأكد وزير النفط الإيراني، في بيان، أن سوق الطاقة العالمية تحتاج إلى التخلص من التسييس لتحقيق الاستقرار، حسبما ذكرت وكالة شانا الإيرانية.

وأشار إلى أن التدخل السياسي والقانوني لتحقيق أهداف قصيرة النظر يهدد استقرار سوق الطاقة وأمنها، مضيفًا أنه على الرغم من كل الشكوك، مثل وباء فيروس كورونا وعواقبه على الاقتصاد العالمي، فإن القرارات التي اتخذتها الدول الأعضاء في أوبك+ ضمنت في السنوات الـ3 الماضية إلى حد ّكبير الاستقرار والتوازن في سوق النفط بطريقة تخدم مصالح المنتجين والمستهلكين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق