رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

سعر النفط الإيراني يرتفع إلى آسيا على خطى السعودية

أحمد بدر

أعلنت طهران، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، رفع سعر النفط الإيراني للخام الخفيف، لشحنات شهر مارس/آذار المقبل، لعملائها في آسيا، بمقدار 20 سنتًا، أسوة بالسعودية.

وحددت شركة النفط الوطنية سعر البيع الرسمي لدرجة النفط الإيراني الخفيف للمشترين الآسيويين عند دولارين للبرميل، فوق متوسط عمان/دبي، وفق ما نشرت وكالة رويترز، نقلًا عن مصدر مطّلع.

كانت شركة أرامكو السعودية قد قررت في 6 فبراير/شباط الجاري رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 20 سنتًا أميركيًا إلى دولارين للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، حسب وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي الزيادة في سعر برميل النفط الإيراني على الرغم من تراجع أسعار النفط الخام، إذ اختتمت الأسبوع الماضي بخسارة هبطت بها تحت 82 دولارًا للبرميل، إلّا أنها تستعيد عافيتها ببطء، مع الآمال بتعافي الطلب في الصين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الإيراني

رفعت طهران سعر النفط الإيراني للخام الخفيف، تسليم مارس/آذار، إلى دولارين فوق مستوى عمان/دبي، بزيادة 20 سنتًا عن مستوى أسعار تسليم فبراير/شباط، الذي بلغ 1.80 دولارًا فوق مستوى عمان/دبي، وهي القيمة نفسها التي تبيع بيها أرامكو سعر الخام العربي الخفيف إلى آسيا.

كما تقرَّر رفع سعر النفط الإيراني من خام "فوروزان" بقيمة 0.65 سنتًا أعلى من مستوى الشهر الماضي، ليصل إلى نحو 0.40، ارتفاعًا من (-0.25) في تسليم فبراير/شباط، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، حجم إنتاج النفط الإيراني وفق تقدير شركات المراقبة:

إنتاج النفط الإيراني مقارنة بدول أوبك

ومع رفع سعر النفط الإيراني، يثار الجدل بشأن وصول الشحنات إلى وجهاتها، لا سيما إلى العملاء في آسيا، إذ اتهم تقرير حديث الإمارات ودولًا أخرى بمساعدة طهران في توصيل الشحنات، رغم العقوبات المفروضة عليها.

وخالفت أرامكو السعودية توقعات الخبراء والمحللين الذي توقّعوا خفض سعر النفط السعودي في آسيا خلال شهر مارس/آذار، مع تراجع علاوات النفط وزيادة المخاوف من تزايد الإمدادات، رغم توقعات انتعاش الطلب في الصين، وفق ما نشرت رويترز.

وعادةً ما تحدد أسعار أرامكو السعودية الرسمية للخام السعودي الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

صادرات النفط الإيراني

ارتفعت صادرات النفط الإيراني خلال الأشهر الأخيرة، بدعم من اتفاق طهران على زيادة شحناتها إلى عدّة دول، مثل الصين، التي عقدت اتفاقيات مع إيران لشراء مزيد من الشحنات.

من جانبها، قدّرت شركات تانكرز تراكرز وكبلر وفورتيكسا، المتخصصة في رصد الشحنات، أن صادرات النفط الإيراني زادت بنحو مليون برميل يوميًا، خلال الأشهر الـ3 الماضية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من أن هذه الزيادة كبيرة، فإنها تقلّ كثيرًا عن حجم الصادرات المسجل في مطلع العام 2018، الذي تخطّى 2.4 مليون برميل يوميًا، قبل انسحاب إدارة ترمب من الاتفاق النووي.

وتسعى إيران إلى رفع صادراتها من النفط الخام خلال العام الجاري 2023، ضمن اتفاقيات وعقود، أعلنها وزير النفط جواد أوجي في أواخر العام الماضي 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق