رئيسيةأسعار النفطنفط

إيران ترفع أسعار بيع النفط لعملائها في آسيا خلال مايو

رفعت إيران أسعار البيع الرسمية لخاماتها المتجهة إلى المشترين الآسيويين خلال شحنات مايو/أيار المقبل، أسوة بالسعودية والكويت والعراق.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية زيادة أسعار خاماتها الخفيفة بنحو 4.5 دولارًا عن الشهر الماضي عند 9.20 دولارًا فوق متوسط خامي عمان ودبي.

وعلى الرغم من العقوبات الأميركية؛ فإن طهران تصدر خاماتها إلى العديد من الجهات خاصة إلى الصين التي تُعَد أكبر مستورد من طهران، بالإضافة إلى عدد من الدول المجاورة.

وتكثف طهران جهودها للعودة بإنتاج النفط إلى مستويات 3.8 مليون برميل يوميًا، وهو مستوى يعادل مستويات ما قبل فرض العقوبات الأميركية.

أسعار الخام الثقيل

رفعت شركة النفط أيضًا أسعار خامات "الثقيل" عند 7.96 دولارًا و"فروزان" عند 8.05 دولارًا أعلى من متوسط خامي عمان ودبي.النفط الإيراني

كانت طهران قد رفعت سعر البيع الرسمي لخاماتها الخفيفة لمشتريها الآسيويين عند 4.70 دولارًا للبرميل أعلى من متوسط عمان/دبي خلال شحنات شهر أبريل/نيسان الجاري، بزيادة 2.05 دولارًا عن شهر مارس/آذار.

خلال الأشهر الأخيرة، أكد متعقّبو الناقلات الدولية ومصادر الشحن، ارتفاع صادرات النفط الإيراني، وسط شحّ المعروض العالمي الذي ساعد على دفع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدّة سنوات.

ويُعَد متوسط خامي عمان ودبي المرجعية السعرية للنفط الخام في منطقة غرب آسيا، بينما تسعر إيران النفط الخفيف في سوق شمال أوروبا على أساس متوسط خام برنت، والخام الثقيل وفروزان أقل من تسعيرة برنت، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

وكانت شركة أرامكو السعودية، التي تحدد أسعارها اتجاه أسعار خامات الشرق الأوسط، ما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا، قد أعلنت، بداية الشهر الجاري، سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف إلى 9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر مايو/أيار، بارتفاع 4.4 دولارًا عن أبريل/نيسان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق