نفطأخبار النفطرئيسية

إيران ترفع سعر بيع النفط إلى عملائها في آسيا خلال أغسطس

زادت النفط الخفيف بنحو 2.80 دولارًا

حياة حسين

رفعت إيران سعر بيع النفط الخفيف إلى عملائها في أسواق آسيا لشهر أغسطس/آب المقبل بنحو 2.80 دولارًا للبرميل، مقارنة بشحنات يوليو/تموز الجاري.

الزيادة الجديدة في سعر الخام الخفيف الإيراني المقررة للشهر المقبل، تجعل سعره أعلى بنحو 8.90 دولارًا من خامي عمان ودبي، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 18 يوليو/تموز.

ويُعَد متوسط خامي عمان ودبي المرجعية السعرية للنفط الخام في منطقة غرب آسيا، بينما يُسعَّر النفط الإيراني الخفيف في سوق شمال أوروبا على أساس متوسط خام برنت، والخام الثقيل وفروزان أقل من تسعيرة برنت، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الخام الثقيل

رفعت إيران سعر بيع النفط الثقيل كذلك إلى أسواق آسيا تسليم أغسطس/آب، بنحو دولار، وفوروزان بنحو 0.95 دولارًا، وسوروش بنحو 0.50 دولارًا، مقارنة بشهر يوليو/تموز الجاري.

وتصبح أسعار الخامات الإيرانية، بعد الزيادة، أعلى من سعر خامي عمان ودبي بنحو 5.60 دولارًا للخام الثقيل، و5.65 دولارًا لفوروزان، و1.45 دولارًا لسوروش.

تأتي زيادة الأسعار الإيرانية على الرغم من أنها لا تزال تخضع للعقوبات الأميركية، إلا أنها تجد عددًا من الطرق للتحايل، بدعم من عدد من الشركات، خاصة الصينية الرافضة للامثال للتحركات الأميركية.

أسعار بيع النفط الإيراني
أحد حقول النفط الإيرانية - أرشيفية

زيادة الإنتاج

كان مدير مراقبة إنتاج النفط والغاز في شركة النفط الوطنية الإيرانية، هرمز قلاوند، قد صرّح في وقت سابق من شهر يوليو/تموز الجاري، بأن بلاده جاهزة لزيادة الإنتاج إلى ما يقارب من 6 ملايين برميل يوميًا، لملء الفراغ الذي تركته روسيا بعد غزوها لأوكرانيا وفرض عقوبات عليها.

وكانت الصادرات الإيرانية قد ارتفعت لتصل إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات الأميركية عليها، وبلغت نحو 3.8 مليون برميل يوميًا، في مارس/آذار الماضي.

أسعار أرامكو

كما تأتي زيارة سعر بيع النفط الإيراني إلى آسيا على خطى أرامكو السعودية، التي رفعت أسعار البيع الرسمية لشهر أغسطس/آب المقبل إلى 9.30 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أغسطس/آب، بارتفاع 2.80 دولارًا عن يوليو/تموز الجاري، حسب وثيقة تسعير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار البيع الرسمية للخام السعودي تحدد اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتّجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق