أخبار النفطرئيسيةنفط

مسؤول: إنتاج النفط الإيراني مستعد للوصول إلى أقصى طاقته

دينا قدري

أصبح النفط الإيراني جاهزًا ليحتل موقعه في الأسواق العالمية، في ظل السباق على جذب المشترين وتعويض الإمدادات الروسية.

وصرّح مدير مراقبة إنتاج النفط والغاز في شركة النفط الوطنية الإيرانية، هرمز قلاوند، بأن الشركة مستعدة الآن للعودة إلى الحد الأقصى من إنتاج النفط.

وشدد على أن "هذا يمكن تحقيقه بسرعة إذا احتاجت البلاد إلى زيادة الصادرات، أو إذا احتاجت المصافي المحلية إلى المزيد من المواد الأولية"، وفق ما نقلته صحيفة "طهران تايمز" (Tehran Times).

ارتفاع صادرات النفط الإيراني

من جانبه، أكد المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خوجاشمهر، أن زيادة إنتاج النفط الإيراني إلى 5.7 مليون برميل يوميًا، تُعد أمرًا واقعيًا.

إلا أنه شدد -في وقتٍ سابق- على أن إنتاج هذه الكميات من النفط الإيراني يتطلب استثمارات تُقدر بـ90 مليار دولار، إذ تبحث إيران سبل جذب استثمارات إلى صناعة النفط من السوق المحلية والشركات الأجنبية.

وأشار إلى أن طرح شهادات إيداع لبيع النفط في سوق الطاقة المحلية يُعد من ضمن المقترحات التي تبحثها الشركة حاليًا، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما أوضح أن صادرات النفط الإيراني ارتفعت بنسبة 40% خلال الأشهر القليلة الماضية، بفضل تنويع العملاء ودخول أسواق جديدة، إلى جانب جهود تنشيط بعض الأسواق التقليدية.

إنتاج إيران من النفط الخام - فبراير 2022

مستوى إنتاج ما قبل العقوبات

في أوائل أبريل/نيسان، أكد وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن إنتاج بلاده من النفط الخام وصل إلى مستوى ما قبل العقوبات، مشيرًا إلى أن الطاقة الحالية لإنتاج النفط الإيراني وصلت إلى أكثر من 3.8 مليون برميل يوميًا.

وقال: "نأمل من خلال جهود كل الفاعلين في هذا القطاع أن نصل إلى أرقام أعلى في صادرات النفط الخام ومكثفات الغاز والمنتجات النفطية والبتروكيماويات في [السنة الإيرانية الحالية] 1400 (التي بدأت في 21 مارس/آذار)".

وأضاف: "من خلال اتخاذ تدابير فاعلة في حقول النفط البرية والبحرية، وحفر آبار جديدة، وإصلاح الآبار، وإعادة بناء وتحديث المرافق، ومراكز تجميع النفط، وصلت الطاقة الإنتاجية الحالية للنفط إلى مستوى ما قبل العقوبات، وليست لدينا مشكلة في الأداء وهذه الكمية من الإنتاج".

كما شدد أوجي -في تصريحات الشهر الماضي- على أن كلًا من طهران وموسكو لديهما من الطاقات ما يمكنهما من قلب معادلات القوة في العالم، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيرتفع إلى 40 مليار دولار سنويًا في غضون عام ونصف العام.

وأشار إلى تدشين مشروع التعاون المصرفي بين إيران وروسيا والصين، بما يسهم في المستقبل القريب في نهاية استحواذ الدولار على الأسواق العالمية.

ارتفاع إنتاج النفط العالمي

من جانبها، كشفت شركة بي بي البريطانية عن أن إنتاج إيران من النفط زاد بنسبة 16.1%، أو 540 ألف برميل يوميًا، في عام 2021 على الرغم من العقوبات الأميركية.

وبلغ إنتاج البلاد من النفط الخام 3.17 مليون برميل يوميًا العام الماضي، من 2.73 مليون برميل يوميًا في 2020، لتسجل ثاني أكبر زيادة بعد ليبيا، وفق تقرير الشركة الأخير عن الطاقة العالمية.

وأوضح التقرير -الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن إنتاج النفط العالمي ارتفع بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا في عام 2021، إذ شكل تحالف أوبك+ أكثر من ثلاثة أرباع الزيادة.

كما شهد العام الماضي ارتفاع استهلاك النفط بمقدار 5.3 مليون برميل يوميًا، إلا أنه ما يزال أقل بمقدار 3.7 مليون برميل يوميًا عن مستوى 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق