رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إنعاش آبار النفط الإيرانية منخفضة الإنتاج باتفاقية جديدة مع 4 شركات محلية

نوار صبح

شهدت عملية إنعاش آبار النفط الإيرانية منخفضة الإنتاج تطورًا جديدًا، بتوقيع رئيس مجمع إينوتك للصناعات البترولية ممثل شركة النفط الوطنية محمد إسماعيل كفايتي، عقود المرحلة الثانية من العملية مع ممثل 4 شركات متخصصة في العاصمة طهران، يوم الثلاثاء 14 مارس/آذار الجاري.

وقال محمد إسماعيل كفايتي إنه سيجري استعمال تقنيات محلية جديدة لإنعاش هذه الآبار، وزيادة إنتاج الأخرى النشطة، حسبما أوردت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا" (Shana).

وأضاف أن مجمع إينوتك للصناعات البترولية والشركات التقنية المتخصصة أظهرت تعاونًا جيدًا هذا العام، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح كفايتي أن مشروع إنعاش آبار النفط الإيرانية يُعدّ فرصة استثنائية للشركات التقنية المحلية للعمل في الآبار الإيرانية لأول مرة.

وأعرب كفايتي عن أمله في أن يرتفع الإنتاج السنوي لأكثر من 700 بئر نفط منخفضة الإنتاج إلى 80 مليون برميل.

آبار النفط الإيرانية
توقيع عقود المرحلة الثانية لإحياء الآبار الإيرانية منخفضة الإنتاجية - الصورة من وكالة شانا الإيرانية

مصفاة عبادان تباشر العمل خلال أيام

من جهة أخرى، صرّح وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، يوم الأربعاء 15 مارس/آذار الجاري، بأن مصفاة تكرير النفط في عبادان، الواقعة جنوب غرب إيران، بقدرة إنتاجية 210 آلاف برميل يوميًا، ستباشر العمل في غضون أيام، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الوزير أن إنتاج مصفاة عبادان من البنزين وزيت الغاز سيرتفع إلى 14 مليون لتر، و18 مليون لتر يوميًا على التوالي عندما تبدأ المصفاة العمل.

آبار النفط الإيرانية
وزير النفط الإيراني جواد أوجي - الصورة من وكالة شانا الإيرانية

وقال أوجي، للصحفيين: إن نحو 1.1 مليار دولار أنفقت على المشروع الجديد، موضحًا أن مصفاة النفط ستنتج نحو 210 آلاف برميل من النفط الخام الخفيف والثقيل.

وأشار إلى أن تكرير النفط يأتي في إطار المرحلة الثانية من مصفاة عبادان، وقد أحرز تقدمًا بنسبة 64% منذ أن تولت حكومة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مهام منصبها.

وتابع أوجي قائلًا: بالإضافة إلى إنتاج البنزين وزيت الغاز ستزود المصفاة مصانع البتروكيماويات بالمواد الأولية اللازمة، حسبما نشرت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا" (Shana) في 15 مارس/آذار الجاري.

وأوضح أن الافتتاح الأخير لمصفاة المرحلة التطويرية الـ14 من حقل فارس الجنوبي زاد من قدرة تكرير الغاز في البلاد بمقدار 50 مليون متر مكعب.

وختم أوجي بقوله إنه تم إنجاز وتدشين 31 مشروعًا نصف منتهية، بقيمة 12 مليار دولار منذ تولي الحكومة الحالية مهامها.

قطاع النفط والغاز يسجل أعلى نمو اقتصادي

في السياق ذاته، أشار أحدث تقرير للبنك المركزي الإيراني (سي بي آي) إلى أن قطاع النفط والغاز في البلاد شهد أعلى نمو اقتصادي في الخريف والأشهر الـ9 الأولى من التقويم الإيراني الحالي 1401، الذي بدأ في 21 مارس/آذار 2022.

وأفاد تقرير البنك المركزي الإيراني، بأن القطاع سجّل نموًا بنسبة 15.4% في الخريف، و9.3% في مدة الأشهر الـ9، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال العام الإيراني، جرى الانتهاء من 31 مشروعًا رئيسًا شبه منتهية تابعة لوزارة النفط، ودخلت حيز التشغيل باستثمار 12 مليار دولار.

وعلاوة على ذلك، أدرجت مشروعات تطوير حقول النفط والغاز، ونقل الغاز وتوريده، وجمع غاز الشعلة ضمن مشروعات الاستكشاف والإنتاج، ونُفِّذَت مشروعات التكرير والبتروكيماويات لدى قطاع المعالجة والتصدير في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق