سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أسعار النفط تحلّق بارتفاعات جديدة.. وبرنت فوق 63 دولارًا للبرميل

الخام الأميركي يتخطى 60 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، لتواصل التحليق بمستويات قياسية جديدة عند أعلى مستوياتها في 13 شهرًا.

وحفّز تصاعد التوتر في الشرق الأوسط عمليات شراء الخام، فضلًا عن تلقّيه الدعم من آمال بأن تحفيزًا أميركيًا وتخفيف إجراءات العزل العامّ سيغذّيان الطلب على الوقود.

وصعدت عقود خام برنت، تسليم أبريل/نيسان، 1.02 دولارًا، أو ما يعادل 1.6%، إلى 63.45 دولارًا للبرميل، بحلول الساعة 08.06 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى خلال الجلسة عند 63.76 دولارًا، وهو الأعلى منذ 22 يناير/كانون الثاني 2020.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مارس/آذار، 1.28 دولارًا، أو ما يعادل 2.2% إلى 60.75 دولارًا للبرميل. ولامست 60.95 دولارًا، وهو أعلى مستوياتها منذ الثامن من/يناير كانون الثاني في وقت سابق من الجلسة، وكسبت أسعار النفط نحو 5%، الأسبوع الماضي.

توتّرات جيوسياسية

نقل التلفاز الرسمي السعودي عن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، قوله، في وقت متأخّر الأحد، إنه اعترض ودمّر طائرة مسيرة ملغومة أطلقتها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران باتجاه المملكة.

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين لدى فوجيتومي للوساطة في السلع الأولية، وفق رويترز: "الارتفاع السريع المبكر في أسواق النفط كان بفعل الخبر".

وأضاف: "لكن الصعود أيضًا مدفوع بتنامي الآمال بأن تحفيزًا أميركيًا وتخفيف إجراءات العزل العامّ سيعززان الاقتصاد والطلب على الوقود". وقال، إن خام غرب تكساس ربما يتراجع بفعل جني الأرباح بعد أن بلغ مستوى 60 دولارًا.

أوّل إنجاز تشريعي لبايدن

دفع الرئيس الأميركي جو بايدن بأول إنجاز تشريعي كبير خلال فترة رئاسته، يوم الجمعة، إذ لجأ إلى مجموعة من المسؤولين المحليين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للمساعدة بشأن خطة لتخفيف تداعيات كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وصعدت أسعار النفط على مدى الأسابيع الأخيرة أيضًا، إذ شحّت الإمدادات، مما يرجع إلى حدّ كبير لتخفيضات الإنتاج التي تقوم بها منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء في مجموعة أوبك+.

ارتفاعات الأسهم

قال ساتورو يوشيدا محلل السلع الأولية لدى راكوتين للأوراق المالية: "علاوة على ذلك، فإن قوة أسواق الأسهم العالمية عززت شهية المستثمرين للمخاطرة".

وارتفعت الأسهم الآسيوية إلى مستويات قياسية مرتفعة، اليوم الإثنين، إذ تعزز عمليات توزيع ناجحة للقاحات مضادة لفيروس كورونا عالميًا الآمال في تعافٍ اقتصادي سريع، في ظل دعم مالي جديد من واشنطن.

وقال يوشيدا، إن أسعار النفط الخام قد تتجه إلى 70 دولارًا للبرميل في ظل معروض نقدي منخفض التكلفة مع تيسير مالي في أنحاء العالم وتوزيع سريع للّقاحات وشحّ الإمدادات من أوبك+ ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق