رئيسيةأسعار النفطنفط

سعر النفط الإيراني إلى آسيا يرتفع 40 سنتًا في يوليو

الطاقة

من المقرر ارتفاع سعر النفط الإيراني المتجه إلى آسيا، خلال يوليو/تموز المقبل، بنحو 40 سنتًا مقارنة بشهر يونيو/حزيران الجاري، بقيمة تنخفض 5 سنتات عن أسعار شحنات أرامكو السعودية خلال الشهر المقبل.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر يوليو/تموز، لعملائها في أسواق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، وفق وثيقة أسعار اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت الشركة سعر النفط الإيراني الخفيف في يوليو/تموز بنحو 0.4 دولارًا، عند 3 دولارات فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات يونيو/حزيران الجاري، التي كانت عند 2.6 دولارًا فقط.

كما ارتفع سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا بنحو 0.4 دولارًا إلى 1.05 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بشحنات يونيو/حزيران، التي سجلت 0.65 دولارًا أعلى من متوسط شحنات دبي.

وقررت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال يوليو/تموز بالقيمة نفسها، لتسجل 0.95 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان، مقارنة بـ0.55 دولارًا في يونيو/حزيران الجاري، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ناقلة نفط تتزود بالخام في أحد المواني الإيرانية
ناقلة نفط تتزوّد بالخام في أحد المواني الإيرانية - أرشيفية

سعر النفط الإيراني في يوليو

أبلغت شركة النفط الوطنية في طهران عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا برفع أسعار النفط الإيراني خلال يوليو/تموز المقبل.

ومن المقرر أن تسجّل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 1.35 و6. 0 و1.35 دولارًا فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي زيادة 0.9 و0.6 دولارًا مقارنة بـ0.45 و0 و0.45 دولارًا أعلى من متوسط خام برنت في يونيو/حزيران الجاري.

وقررت طهران رفع سعر بيع النفط الخام الثقيل نحو 90 سنتًا إلى أسواق أوروبا عند 0.20 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، و50 سنتًا إلى الشرق الأوسط عند 1.10 دولارًا تحت متوسط برنت، و90 سنتًا إلى أفريقيا عند 0.20 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، مقارنة بأسعار شحنات يونيو/حزيران التي سجّلت إلى أسواق أوروبا 1.10 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 1.60 دولارًا تحت متوسط برنت، وأفريقيا عند 1.10 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان خلال يوليو/تموز نحو 0.9 دولارًا إلى أوروبا، وأفريقيا إلى 0.30 دولارًا تحت متوسط خام برنت، مقارنة بـ1.20 دولارًا دون خام برنت في يونيو/حزيران الجاري.

أسعار أرامكو السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية مطلع الشهر الجاري الأسعار الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر يوليو/تموز المقبل (2023).

ورفعت الشركة أسعار بيع النفط السعودي الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 45 سنتًا أميركيًا إلى 3 دولارات للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وفق ما جاء في وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي قرارات رفع الأسعار من قبل الرياض وطهران ودول الشرق الأوسط بعد توقعات نفص الإمدادات في الأسواق خلال الشهر المقبل، عقب تعهد السعودية بتقديم خفض إضافي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز المقبل.

حقل نفط في إيران
حقل نفط في إيران - أرشيفية

الطلب على النفط الإيراني

يأتي ذلك وسط تقرير يشير إلى ارتفاع صادرات النفط الإيراني لأعلى مستوى في 5 سنوات، إذ تضاعفت إمدادات طهران خلال مايو/أيار إلى 1.6 مليون برميل يوميًا، برغم استمرار سريان العقوبات الأميركية.

ووصل الإنتاج إلى 2.9 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعدّ أعلى مستوى منذ أواخر 2018، بحسب تقديرات لوكالة الطاقة الدولية، التي يقع مقرّها في باريس.

تشير توقعات توقعات وكالة الطاقة الدولية إلى أنه من المقرر أن تتحول أسواق النفط العالمية إلى حالة عجز كبيرة خلال المدة المتبقية من السنة الحالية، مع تسارع وتيرة تعافي الصين في أعقاب وباء كورونا.

ومن المتوقَّع أيضًا أن يتخطى الطلب حجم العرض الموجود بنحو مليوني برميل يوميًا خلال النصف الثاني من 2023، وهو ما سيكون كافيًا لامتصاص التدفقات الإيرانية الإضافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق