أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انخفاض أسعار النفط بعد إغلاق كاليفورنيا

كورونا يتفشّى في معظم مناطق الولاية

ترجمة: محمد زقدان

تراجعت أسعار النفط الخام، خلال تعاملات منتصف الإثنين، في أسيا، حيث تضاءل ارتفاع الأسعار الذي حفّزه اجتماع أوبك+، الخميس الماضي، وذلك بعد أن دخلت معظم مناطق ولاية كاليفورنيا في إغلاق عامّ، لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد 19).

وبحلول الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت سنغافورة (03:02 بتوقيت غرينتش)، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم شهر فبراير/شباط، (آي سي إي) 18 سنتًا للبرميل (0.37%)، من 49.07 دولارًا للبرميل، في 4 ديسمبر/كانون الأوّل.

أسعار خام غرب تكساس

بينما انخفضت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني، 18 سنتًا للبرميل (0.39%)، مسجّلًا 46.08 دولارًا للبرميل.

والأسبوع الماضي، وتحديدًا في 5 ديسمبر/كانون الأوّل، ارتفع كلا المؤشّرين بنسبة 2.07% و1.60%، على التوالي.

وجاء الارتفاع مدفوعًا باجتماع أوبك+، وزيادة الإنتاج تدريجيًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، في يناير/كانون الثاني 2021، لمدّة 3 أشهر.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأوّل، أُعلِن أن التحالف سيحدّد مستويات الإنتاج كلّ شهر.

وكانت الخطوة تهدف إلى ضخّ الخام تدريجيًا في السوق، للحيلولة دون حدوث تخمة في العرض خلال التعافي غير المؤكّد من كورونا.

إغلاق كاليفورنيا

تسبّبت إعادة فرض إجراءات الاغلاق في جنوب كاليفورنيا وأجزاء كبيرة من منطقة الوادي الأوسط، أوّل أمس السبت، في تراجع أسعار النفط، اليوم.

وجاء إغلاق كاليفورنيا بعد أن انخفضت السعة المحدّدة لأسرّة العناية المركّزة في هذه المناطق، إلى ما دون 15%.

ومن المتوقّع أن يظلّ ذلك الوضع ساريًا لمدّة 3 أسابيع، على الأقلّ، وفقًا لتقارير إعلامية.

وقال خبير الأسواق العالمية في مؤسّسة أكسي ترادر، ستيفن إينيس: "كان بعض التفاؤل يأتي من اجتماع أوبك+، وأيضًا من استعدادات تجهيزات الجزء الأكبر من سكان كاليفورنيا -أكبر الولايات التي تطلب وقودًا- لمراسم مخفّفة لعيد الميلاد.

واستطرد إينيس: "لكن من المقرّر أن تدخل الولاية في عمليات إغلاق واسعة النطاق لمواجهة الإصابات المتزايدة لفيروس كورونا".

وأضاف أن النفط كونه عقدًا سريعًا، فإنه لا يمتلك رفاهية النظر في عمليات الإغلاق التي يفرضها موسم العطلات، مثل الأصول الأخرى ذات الطبيعة الاستشرافية.

حزم التحفيز

في الوقت نفسه، يمكن أن تتأثّر أسعار النفط أيضًا بالأخبار المتعلّقة بحزمة التحفيز الأميركية الجديدة، التي ينظر إليها السوق بمثابة مفتاح لعودة الحياة في المشهد الاقتصادي المتعثّر، ودعم طلب النفط.

ويبشّر الاتّفاق المتزايد في المجال السياسي على الحاجة للمزيد من الاستجابة الماليّة للتعافي الاقتصادي، بإمكان التصديق على حزمة تحفيزية جديدة.

وقال محلّلون من يونايتد أوفرسيز بنك (يو.أو.بي) في سنغافورة: إن "احتمال إقرار حزمة تحفيز مكافحة جائحة كورونا، قبل نهاية 2020، ارتفعت بشكل كبير .

وأضاف المحلّلون، أن كبار المشرعين الجمهوريين دافعوا عن اقتراح بقيمة 908 مليارات دولار قدّمته مجموعة من المشرّعين من الحزبين أساسًا لاتّفاق.

وأوضحوا أن رئيس مجلس النوّاب نانسي بيلوسي، والزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ تشاك شومر، استخدما اقتراح الحزبين -الديمقراطي والجمهوري- أساسًا للمفاوضات.

بينما قال العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين -على رأسهم ليندسي غرهام- الحليف المقرّب من الرئيس دونالد ترمب-، إن الاقتراح يحتوي على عناصر للاتّفاق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق