سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت أقل من 85 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 1 أغسطس/آب (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي، ورغم علامات على تشديد المعروض العالمي، وارتفاع الطلب في أميركا، أكبر مستهلك للوقود في العالم.

وكانت أسعار خام برنت قد شهدت طفرة قوية بنهاية تعاملات أمس الإثنين 31 يوليو/تموز (2023)، أسهمت في تحقيق مكاسب شهرية تجاوزت 15%، وفق تقرير لوكالة رويترز، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولم يستمر الارتفاع طويلًا، حتى عاودت أسعار النفط التراجع ولكن بصورة طفيفة خلال أول جلسة من أغسطس/آب 2023، ما يزيد من حالة الترقب لأسعار الخام في الجلسات المقبلة.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.60% (0.52 دولارًا)، ليصل إلى 84.91 دولارًا للبرميل.

كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- تراجعًا بنسبة 0.52% (0.43 دولارًا)، ليصل إلى 81.37 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل نفطي في سلطنة عمان - الصورة من الوكالة العمانية

يُشار إلى أن خام برنت كان قد استقر، أمس الإثنين، عند أعلى مستوى له منذ 13 أبريل/نيسان 2023، في حين استقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط عند أعلى مستوياتها منذ 14 أبريل/نيسان.

يأتي ذلك في وقت تسود فيه توقعات عالمية بارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام، بأحجام تصل إلى 550 ألف برميل يوميًا، في حين تعمل المملكة العربية السعودية وكبار المنتجين في أوبك+ على السيطرة على السوق وتولي زمام المبادرة بدلًا من المضاربين.

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة في "سي إم سي ماركتس" تينا تينغ، إن أسعار النفط قد تواجه مخاطر التصحيح، إذ ربما تكون الأسواق قد تعرّضت لشراء زائد خلال الشهر الماضي. ومع ذلك، قد يوفر تراجع الدولار الأميركي والتفاؤل بشأن السياسة الصينية، عوامل صعودية للعقود الآجلة للخام.

وأوضحت تينع أن ضعف العملة يجعل النفط المسعر بالدولار أرخص بالنسبة إلى حاملي العملات الأخرى، مشيرة إلى وجود بوادر تراجع أو هبوط في الاقتصاد الأميركي، ربما تكون قد أسهمت في تحسن توقعات الطلب على النفط.

وكانت السلطات الصينية قد أصدرت إرشادات سياسية إضافية، أمس الإثنين، رغم عدم وجود إجراءات ملموسة لتعزيز اقتصادها واستهلاكها المحلي، بعد انخفاض نشاط التصنيع للشهر الرابع في يوليو/تموز 2023 هناك.

أسعار النفط

وأظهر مسح للقطاع الخاص في الصين، اليوم الثلاثاء، أن نشاط المصانع قد انكمش خلال الشهر الماضي، مع تدهور طلبات العرض والطلب والتصدير، بسبب تباطؤ ظروف السوق، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، يتوقع محللو بنك أستراليا الوطني "إن إيه بي"، أن تصل أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها خلال العام الجاري 2023، وذلك قبل الاجتماع الوزاري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها المعروفين باسم أوبك+، يوم الجمعة.

وكان مسح أجرته وكالة رويترز، أمس الإثنين، قد أظهر أن تخفيضات الإنتاج السعودية كانت أقل قليلًا من الهدف، إذ تراجع الإنتاج بمقدار 860 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، في حين انخفض إجمالي الإنتاج من أوبك بمقدار 840 ألف برميل يوميًا.

وتزامنت هذه البيانات مع الأرقام الأميركية، التي أظهرت ارتفاع الطلب على الوقود إلى 20.78 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، لتتجاوز أعلى مستوى منذ أغسطس/آب 2019. كما أظهرت البيانات أن الطلب على البنزين ارتفع إلى 9.11 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2022، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق