أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1.5% مسجلة مكاسب شهرية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1.5% في ختام تعاملات اليوم الإثنين 31 يوليو/تموز (2023)، لتسجل مكاسب شهرية قوية تجاوزت 15%.

يأتي الارتفاع بدعم من تخفيضات الإنتاج الطوعية التي أعلنتها السعودية والبالغة مليون برميل يوميًا والتي قد تمتد حتى سبتمبر/أيلول، بالتزامن مع تشديد الإمدادات العالمية قبل كبار المنتجين.

وكانت أسعار النفط قد ارتغعت نحو 1%، خلال تعاملات يوم الجمعة 28 يوليو/تموز، محققةً مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 0.67% (0.57 دولارًا)، ليصل إلى 85.56 دولارًا للبرميل، مسجلًا مكاسب شهرية بنسبة 14.2% (10.66 دولارًا).

كما صعدت العقود الآجلة لسعر خام غرب تكساس الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.51% (1.22 دولارًا)، ليصل إلى 81.80 دولارًا للبرميل، مسجلًا مكاسب شهرية بنسبة 15.8% (11.16 دولارًا)، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستقر برنت وغرب تكساس الوسيط، يوم الجمعة، عند أعلى مستوياتهما منذ أبريل/نيسان، مسجليْن مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي؛ إذ تلقّت أسعار النفط دعمًا من خلال تقلص إمدادات النفط عالميًا وتوقعات إنهاء رفع أسعار الفائدة الأميركية.

ورجح مراقبون في وقت سابق اتجاه أسعار النفط لتسجيل أكبر مكاسب شهرية منذ يناير/كانون الثاني 2022، خلال شهر يوليو/تموز 2023.

تحليل أسعار النفط

قالت مؤسسة فاندا إنسايتس لتحليل سوق النفط فاندانا هاري: "بينما يبدو أن أسعار النفط الخام قد اكتسبت زخمًا من الأخبار السارة عن التضخم الأميركي والمرونة الاقتصادية في الوقت الحالي؛ فإن الارتفاع التدريجي قد يستمر خلال المدة المقبلة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موقع لتخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

في غضون ذلك، قال محللون إنه من المتوقع أن تمدد السعودية خفض إنتاجها النفطي طوعيًا بمقدار مليون برميل يوميًا لشهر آخر يشمل سبتمبر/أيلول.

خفضت التخفيضات الحالية للرياض الإمدادات بالفعل، إذ بدأت مخزونات النفط في الانخفاض في بعض المناطق- الولايات المتحدة على وجه الخصوص - حيث فاق الطلب العرض.

وقال محللو غولدمان ساكس، في مذكرة يوم 30 يوليو/تموز: "ارتفعت أسعار النفط 18%، منذ منتصف يونيو/حزيران؛ إذ أدى ارتفاع الطلب القياسي وخفض المعروض السعودي إلى عودة عجز الإمدادات وتخلي السوق عن تشاؤم النمو".

وأضاف: "ما زلنا نتوقع أن يستمر الخفض السعودي الإضافي البالغ مليون برميل يوميًا حتى سبتمبر/أيلول، وأن ينخفض ​​إلى النصف بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول".

توقعات أسعار النفط

حافظ غولدمان ساكس على توقعاته لخام برنت عند 86 دولارًا للبرميل لشهر ديسمبر/كانون الأول، ويتوقع أن ترتفع أسعار النفط إلى 93 دولارًا في الربع الثاني من عام 2024.

وقدّر المصرف أن الطلب العالمي على النفط ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 102.8 مليون برميل يوميًا في يوليو/ تموز، وعدّل الطلب بالارتفاع في 2023 بنحو 550 ألف برميل يوميًا على أساس تقديرات أقوى للنمو الاقتصادي في الهند والولايات المتحدة؛ ما عوّض خفض استهلاك الصين.

وأضاف: "الطلب القوي يقود إلى عجز أكبر بشكل معتدل في النصف الثاني من عام 2023 مما كان متوقعًا، بمتوسط ​​1.8 مليون برميل يوميًا، وعجز متواضع 0.6 مليون برميل يوميا في 2024".

ومع ذلك، توقع استطلاع أجرته وكالة رويترز شمل 37 من الاقتصاديين والمحللين اليوم الإثنين توقف أسعار النفط هذا العام مع كبح ارتفاع أسعار الفائدة الطلب، مما يعوض تأثير تخفيضات إنتاج أوبك+ على الإمدادات.

وتوقع المسح أن يبلغ متوسط سعر نفط برنت 81.95 دولارًا للبرميل في عام 2023، انخفاضًا من توقعات يونيو/حزيران البالغة 83.03 دولارًا.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين وودز، إن الشركة تتوقع طلبًا قياسيًا على النفط هذا العام والعام المقبل، وإن هذا قد يساعد في تعزيز أسعار النفط خلال النصف الثاني من العام.

وقالت شركة بيكر هيوز، في تقريرها الأسبوعي، يوم الجمعة، إن شركات الطاقة في الولايات المتحدة خفّضت، في يوليو/تموز، عدد منصات النفط للشهر الثامن على التوالي بـ1 إلى 529 منصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق