رئيسيةأخبار السياراتسيارات

شركة لصناعة الحافلات الكهربائية مدعومة من بايدن تواجه شبح الإفلاس

دينا قدري

تقدمت شركة "بروتيرا" (Proterra) لصناعة الحافلات الكهربائية والبطاريات بطلب للحصول على الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس الأميركي في مقاطعة ديلاوير.

وأكدت الشركة أن هذا الإجراء يأتي في محاولة لتعزيز وضعها المالي من خلال إعادة الرسملة أو البيع، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتنضم "بروتيرا" -التي تحظى بدعم الرئيس جو بايدن- إلى سلسلة من الشركات في قطاع التنقل الكهربائي الناشئ التي فشلت في تأمين التمويل اللازم لمزيد من الاستثمار، كما تسببت قيود سلسلة التوريد بارتفاع الأسعار في قطاع البطاريات على وجه الخصوص.

وقد أُغلقت أسهم شركة "بروتيرا"، أمس الثلاثاء (8 أغسطس/آب 2023)، على انخفاض أكثر من 88% عند 17 سنتًا، بحسب ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

إجراءات لمواجهة الإفلاس

أوضحت شركة "بروتيرا"، في بيان أصدرته يوم الإثنين (7 أغسطس/آب 2023)، أنها تعتزم الحفاظ على العمليات العادية، وستقدّم اقتراحات إلى محكمة الإفلاس لاستعمال رأس المال الحالي لتمويل العمليات، بما في ذلك دفع رواتب الموظفين وتعويض البائعين والمورّدين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة غاريث جويس: "تحتلّ بروتيرا موقع الصدارة في الابتكارات التي تقود كهربة المركبات التجارية.. نعلم أننا نبني منتجات رائدة في الصناعة يريدها عملاؤنا ويحتاجون إليها"، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "لقد مهّد الأساس الذي قمنا ببنائه الطريق لإزالة الكربون عبر صناعة المركبات التجارية بأكملها، وندرك الإمكانات الكبيرة في جميع عروض منتجاتنا لتمكين هذا التحول المهم.. هذا هو السبب في أننا نتخذ إجراءات لفصل كل خط إنتاج من خلال عملية إعادة التنظيم عبر الفصل 11 لزيادة إمكاناتهم المستقلة إلى أقصى حدّ".

ويسمح الفصل 11 للشركة بإعادة تنظيمها وحمايتها من الإجراءات القانونية التي يتخذها المدينون حتى اكتمال إعادة التنظيم، وإذا كانت الشركة معسرة، ولا ترى أيّ أساس لاستمرار التشغيل الناجح، فإنها تنهي تلك العمليات وفقًا لقواعد الفصل 7.

كما قال جويس: "في حين إن تقنيات السيارات الكهربائية والبطاريات لدينا الأفضل في فئتها قد حددت معيارًا صناعيًا، فقد واجهنا العديد من الظروف المعاكسة للسوق والاقتصاد الكلي، والتي أثّرت في قدرتنا على توسيع نطاق جميع فرصنا بكفاءة في وقت واحد".

وتابع: "مع تسارع المركبات التجارية نحو الكهربة، نتطلع إلى زيادة تركيزنا بوصفنا موردًا رائدًا لتكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية لصالح العديد من أصحاب المصلحة لدينا".

الحافلات الكهربائية التابعة لشركة بروتيرا الأميركية
إحدى الحافلات الكهربائية التابعة لشركة "بروتيرا" - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

بايدن يزور مصنع الشركة.. ويشيد بدورها

تحظى شركة "بروتيرا" بدعم الرئيس جو بايدن، الذي زار مصنع الشركة في ولاية ساوث كارولينا في عام 2021، لتسليط الضوء على شركات صناعة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وأكد بايدن أنه يتعين على الولايات المتحدة تكثيف إنتاج السيارات الكهربائية لمواكبة الصين ثم التفوق عليها، خلال جولة افتراضية في المنشأة الواقعة في مدينة غرينفيل، والتي تضمنت عروضًا لبطارياتها وسياراتها الكهربائية.

وقال بايدن خلال الجولة: "لدينا الكثير لنقوم به من أجل اللحاق بالركب، لكننا سنكون في وضع يجب أن نمتلك فيه المستقبل.. يجب أن نكون أهم مورّدي الحافلات والمركبات الكهربائية في العالم.. في الوقت الحالي، نحن نسير خلف الصين"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقد اقترح بايدن إنفاق 174 مليار دولار لتعزيز إنتاج وبيع الحافلات والسيارات عديمة الانبعاثات وزيادة محطات شحن المركبات الكهربائية، بما في ذلك حسومات للمستهلكين بقيمة 100 مليار دولار.

ومن بين 174 مليار دولار، اقترح بايدن إنفاق 20 مليار دولار لكهربة 20% على الأقلّ من الحافلات المدرسية، و25 مليار دولار لكهربة بعض مركبات النقل، جزءًا من خطّته للبنية التحتية والوظائف البالغة 2.3 تريليون دولار.

وشدد الرئيس الأميركي على أن بروتيرا "ستُدخلنا في اللعبة".

دعم شركة صناعة الحافلات الكهربائية

في إطار الدعم المتواصل لشركة صناعة الحافلات الكهربائية، أعلنت شركة "بروتيرا"، في 28 فبراير/شباط 2023، أن الرئيس جو بايدن عيّن الرئيس التنفيذي للشركة غاريث جويس ليكون عضوًا في مجلس التصدير الرئاسي، الذي يُعدّ اللجنة الاستشارية الوطنية الرئيسة للتجارة الدولية.

ويقدّم المجلس المشورة للرئيس بشأن السياسات والبرامج الحكومية التي تؤثّر في الأداء التجاري للولايات المتحدة، كما يشجع على التوسع في الصادرات، ويوفر منتدى لمناقشة وحل المشكلات المتعلقة بالتجارة بين قطاعات الأعمال والصناعة والزراعة والعمالة والقطاعات الحكومية.

وقال غاريث جويس: "إن تسريع مستقبل النقل النظيف هو التزام علينا تجاه الأجيال المقبلة، وفرصة للولايات المتحدة لتكون في طليعة الابتكارات التي ستقود القرن الـ21"، وفق ما جاء في بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "يشرفني أن أمثل صناعة السيارات الكهربائية والبطاريات في مجلس التصدير الرئاسي، وأتطلع إلى العمل معه للمساعدة في تعزيز الريادة العالمية لبلدنا في هذا القطاع الحيوي والناشئ".

يُذكر أن جويس انضم إلى شركة صناعة الحافلات الكهربائية في عام 2020، وشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق