رئيسيةأخبار الغازغاز

فيتول تعزّز إمدادات الغاز المسال في الهند بمليون طن سنويًا

لمدة 10 سنوات

أحمد أيوب

تشهد إمدادات الغاز المسال في الهند تطورات مهمة، بموجب شراكة طويلة الأجل لشراء الوقود فائق التبريد عبر شركة فيتول العالمية (Vitol) العاملة في تجارة الطاقة.

وتستثمر الشركات الهندية مليارات الدولارات لتعزيز ورفع كفاءة البنية التحتية للغاز المسال، وتبحث عن صفقات طويلة للوقود فائق التبريد، إذ يستهدف البلد الآسيوي رفع حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة إلى 15% بحلول عام 2030 من 6.3% حاليًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت شركة "غايل إنديا" (GAIL) الهندية الحكومية اتفاقًا جديدًا يُسهم في زيادة إمدادات الغاز المسال في الهند، عبر شراء نحو مليون طن متري سنويًا من الغاز فائق التبريد بدءًا من عام 2026.

الغاز المسال في الهند

قالت شركة "غايل إنديا"، إن الاتفاق الذي وقعته مع شركة "فيتول" -أكبر متداول مستقل للسلع الأساسية في العالم- مدته 10 سنوات، ويستهدف تعزيز إمدادات الغاز المسال في الهند على المدى الطويل.

وأوضحت أن شركة فيتول ستسلم الوقود فائق التبريد من محفظتها العالمية للغاز المسال إلى "غايل إنديا" في مواقع مختلفة لدى الهند، وفقًا لبيان نشرته وكالة رويترز، نقلًا عن الشركة الهندية.

مراسم توقيع اتفاق زيادة إمدادات الغاز المسال في الهند مع شركة فيتول يا
مراسم توقيع اتفاق زيادة إمدادات الغاز المسال في الهند مع شركة فيتول - الصورة من موقع غايل إنديا

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "غايل إنديا"، سانديب كومار غوبتا: "إن صفقة الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل مع الشركة العالمية ستعمل على زيادة محفظة شركته من الغاز المسال، وستُسهم في سد فجوة العرض والطلب على الغاز الطبيعي في البلاد".

وتمتلك شركة "غايل إنديا" محفظة من الغاز المسال تبلغ نحو 14 مليون طن سنويًا، تشمل إمدادات من دول، من بينها الولايات المتحدة الأميركية وقطر وأستراليا وروسيا، وفقًا لتقريرها السنوي لعام 2022-2023.

وتخطط الشركة لإضافة ما يتراوح بين 7 و8 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال إلى محفظتها بحلول عام 2030، حسبما قال رئيس الشؤون المالية للشركة العام الماضي (2023)، وفقًا لما نشرته وكالة "رويترز".

الهند والغاز المسال

تشير التقديرات إلى أن إمدادات الغاز المسال في الهند ستشهد زيادة ملحوظة خلال العام الجاري (2024)، بنسبة تتراوح بين 7 و8% على أساس سنوي، بدعم من الخطط الطموحة للنمو للاقتصادي بأحد أكبر الاقتصادات الآسيوية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعزى الزيادة المتوقعة في واردات الهند من الغاز المسال إلى عدد من العوامل، من بينها ارتفاع الطلب المحلي إلى مستويات قياسية، فضلًا عن أنه من المتوقع انخفاض الأسعار الفورية لتسليم الغاز المسال بمنطقة شمال شرق آسيا إلى أقل من 10 دولارات أمريكية لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في صيف 2024.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الهند من الغاز المسال خلال عام 2023:

واردات الهند من الغاز المسال خلال الشهور الـ11 الأولى من 2023

وقال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، قبل أيام، إن استهلاك الغاز في الهند سيرتفع إلى أكثر من 500 مليون متر مكعب قياسي يوميًا بحلول عام 2030 من 155 مليونًا حاليًا.

وأدّى الانخفاض الأخير في أسعار الغاز المسال إلى زيادة عمليات الشراء الفوري، وهو ما يؤثر إيجابيًا على إمدادات الغاز المسال في الهند.

ومؤخرًا، أجرى لاعبون رئيسون في سوق واردات الهند من الغاز المسال، بما في ذلك شركة ولاية جوجارات للنفط Gujarat Corporation State Petroleum، ومؤسسة النفط الهندية Indian Oil، عمليات شراء للغاز المسال بأسعار تنافسية.

صفقات غايل إنديا

قال رئيس قسم التسويق في شركة "غايل إنديا"، سانجاي كومار، إن الشركة تواصل المفاوضات مع موردين آخرين بشأن صفقات طويلة الأجل، بما يؤمّن المزيد من إمدادات الغاز المسال في الهند.

كما استأجرت شركة "غايل إنديا" -التي تدير محطة للغاز المسال بقدرة 5 ملايين طن سنويًا في ولاية ماهاراشترا الغربية- مساحات في محطات هندية أخرى.

وتسعى الشركة الحكومية للحصول على حصة 26% في محطة للغاز المسال في الولايات المتحدة، لإنتاج مليون طن سنويًا من الوقود فائق التبريد لمدة 15 عامًا.

وتُجري الشركة -أيضًا- محادثات مع شركتي "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) و"نوفاتك" Novatek الروسية، وقطر، للحصول على الغاز الطبيعي المسال، ضمن جهودها لتأمين إمدادات الغاز المسال في الهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق