رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تستحوذ على 50% بإحدى أكبر شركات الطاقة المتجددة في أميركا

تواصل شركة مصدر الإماراتية خطتها الإستراتيجية لرفع محفظتها العالمية إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2030، من خلال الدخول في شراكات عالمية وعمليات استحواذ في العديد من الأسواق.

وأعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، اليوم الثلاثاء 19 مارس/آذار (2024)، توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة 50% في شركة "تيرا-جن باور هولدينغز"، إحدى أكبر الشركات المستقلة المنتجة للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، من شركة "إنرجي كابيتال بارتنرز".

وبموجب الصفقة، ستتخلى "إنرجي كابيتال بارتنرز" -وهي مستثمر رائد في مجال تحول الطاقة والكهرباء وأصول البنية التحتية لإزالة الكربون- عن كامل حصتها في "تيرا-جن"، في حين ستحتفظ "إيجنيو إنفراستراكتشر بارتنرز"، وهي شركة عالمية متخصصة في إدارة الاستثمارات في البنية التحتية، بحصتها الحالية البالغة 50% في الشركة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر شركات الطاقة المتجددة في أميركا

تُعد "تيرا-جن"، التي تأسست في عام 2007، شركة مستقلة رائدة في مجال تطوير وتمويل وتشغيل مشروعات الطاقة المتجددة الشاملة، وتمتلك سجلًا حافلًا في تطوير وتملك وتشغيل أصول عبر مجموعة كبيرة ومتنوعة من تقنيات الطاقة المتجددة ضمن الأسواق الأكثر جاذبية لمصادر الطاقة المتجددة وتخزين الكهرباء في الولايات المتحدة.

وتشغل الشركة حاليًا ما يقرب من 2.4 غيغاواط من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، و5.1 غيغاواط/ساعة من مرافق تخزين الكهرباء ضمن 32 موقعًا للطاقة المتجددة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، تتركز معظمها في كاليفورنيا وتكساس.

ومن شأن الصفقة تمكين "تيرا-جن" من مواصلة مسيرة النمو وتعزيز النقلة التي تحققت تحت ملكية "إنرجي كابيتال بارتنرز"، وتسريع وتيرة النمو طويل الأمد بصفته جزءًا من محفظتي "مصدر" و"إيجنيو".

الطاقة المتجددة

وستسهم مصدر الإماراتية بما تمتلكه من خبرة واسعة ومسيرة حافلة تمتد على مدى 18 عامًا في تمويل مشروعات للطاقة النظيفة وتطويرها وتملكها وتشغيلها حول العالم، في دعم طموحات "تيرا-جن"، لتنمية قدراتها في مجال الطاقة المتجددة وتوسيع محفظة مشروعاتها بالولايات المتحدة.

وتُعد "مصدر" -مقرها الإمارات العربية المتحدة- إحدى أسرع شركات الطاقة النظيفة نموًا في العالم، وقد استثمرت الشركة لأول مرة في سوق الطاقة الأميركية في عام 2019، إذ تضم محفظتها فيها مشروعات لطاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الكهرباء على نطاق واسع بقدرة إجمالية تزيد على 1.4 غيغاواط.

وسيكون للسوق الأميركية دور مهم في دعم جهود "مصدر" لبناء محفظة مشروعات طاقة متجددة عالمية بقدرة إجمالية لا تقل عن 100 غيغاواط بحلول عام 2030، إذ تمثل الصفقة خطوة مهمة باتجاه تحقيق هذا الهدف.

استثمارات مصدر

قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، محمد جميل الرمحي: "يمثل استثمارنا في شركة (تيرا-جن) خطوة مهمة نحو توسيع محفظة مشروعاتنا ونطاق أعمالنا وتعزيز التزام (مصدر) طويل الأمد في سوق الولايات المتحدة".

وأضاف: "من شأن الصفقة أن توحّد جهود إحدى أكبر الشركات المستقلة المنتجة للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، وشركة مصدر التي تُعد من شركات الطاقة النظيفة الأسرع نموًا على مستوى العالم".

وشدد على أن شركته تتطلع للعمل مع شركائها في "إيجنيو"، لتسريع وتيرة نمو "تيرا-جن" وتطوير حلول مبتكرة في مشروعات على مستوى المرافق تدعم عملية التحول ضمن قطاع الطاقة العالمي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"مصدر أميركا"، فيليب حداد: "استحوذت (تيرا-جن) على اهتمامنا، لما تملكه من سجل حافل ومنصة تشغيل لأصول قابلة للتوسع وسلسلة مشروعات مستقبلية تدعم نمو الشركة. وإننا نتطلع مع الانتهاء من إجراءات الصفقة إلى التعاون مع الشركاء في (إيجنيو) والعمل مع فريق إدارة (تيرا-جن) بما يُسهم في دعم عمليات الشركة وتطوير مشروعات طاقة متجددة جديدة وتوسيع حضورها ضمن أسواقها الرئيسة وخارجها".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "تيرا-جن"، جيم باجانو: "تلتزم (تيرا-جن) بتطوير مشروعات طاقة مسؤولة تعود بالنفع على المجتمعات المحلية والأجيال القادمة، لقد جمعتنا شراكة مميزة مع (إنرجي كابيتال بارتنرز)، استطعنا خلالها بناء محفظة مشروعات مرنة وقادرة على تحقيق نمو طويل الأمد. وإننا نتطلع للبناء على ما حققته الشركة من مشروعات، ويسعدنا العمل مع (مصدر)، التي تجمعنا معها ذات الرؤى والالتزام بإزالة الكربون وتطوير مشروعات طاقة نظيفة في الولايات المتحدة وحول العالم".

يُذكر أن شركة "إنرجي كابيتال بارتنرز" استحوذت على "تيرا-جن" في عام 2015، لتنجح تحت ملكيتها من مضاعفة أصول الشركة قيد التشغيل في مجال الطاقة المتجددة بأكثر من 3 أضعاف.

وفي أثناء شراكة "إيجنيو" في ملكيتها منذ عام 2020، استطاعت "تيرا-جن" إضافة أكثر من 1 غيغاواط من القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة و5 غيغاواط/ساعة من قدرة تخزين الكهرباء، وتوسيع سلسلة مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الكهرباء، وتحقيق نمو مستدام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق